2024 April 19 - ‫الخميس 10 شوال 1445
محاضره فی لیله الغدیر، وحفل الزواج جماعیا، و تعمیم الطلاب مصلی سیده زینب
رقم المطلب: ٢٩ تاریخ النشر: ١٨ ذیحجه ١٤٣٧ - ٠٩:٣٢ عدد المشاهدة: 1617
محاضرة » عام
محاضره فی لیله الغدیر، وحفل الزواج جماعیا، و تعمیم الطلاب مصلی سیده زینب

لیله الغدیر، حفل الزواج جماعیا، و تعمیم الطلاب

 

ایها المسلمون و المومنون ایها الاخوه والاخوات الحضور،

ایها الاخوه المتزوجون و ایتها الاخوات المتزوجات.

ایها العلماء الافاضل و الطلاب المتعممون فی هذه اللیله المبارکه لیله الغدیر.

ایها الزوار بمقام عقیله الهاشمیین زینب الکبری(س) من اقصی البلاد.

السلام علیکم و رحمه الله و برکاته.

هذه الجلسه و هذا الحفل المبارک المحتوی بثلاثه مناسبات: عید الغدیر الاغر المبارک، و زواج عده من الاخوه المومنون و الاخوات المومنات، و تعمیم عده من الطلاب الافاضل.

اهنیء اولا مولاتنا و سیدتنا ، صاحبه هذه البقعه الشریفه، زینب الکبری (س) بذکری یوم تعریف ولایه ابیها امیر المومنین علی(ع).

هنیئا لک یا مولاتی و سیدتی هذه المناسبه العظیمه

اهناکم و ابارک لکم ایها الحضور بافضل التهانی و اسمی التبرکات بذکری هذه المناسبات الکریمه!

ان الأسرة هی النواة الأولى فی ترکیب أیّ مجتمع بشریّ، و الحلقة الأضیق هی الأب والأمّ، الزوج والزوجة ثمّ الأولاد و المسؤولیّة متبادلة بین الزوجین تجاه بعضهما بعضاً.
یقول الله سبحانه تعالى فی محکم کتابه:وَمِنْ آیَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَکُم مِّنْ أَنفُسِکُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْکُنُوا إِلَیْهَا وَجَعَلَ بَیْنَکُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِی ذَلِکَ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ.
إنّ الزواج حاجة فطریّة غریزیّة طبیعیّة عند الإنسان.

ولقد حثّ الإسلام على هذا الموضوع الفطریه ای أصل موضوع الزواج مقابل فکرة البقاء على العزوبیّة.

حیث قال النبیّ الأکرم صلى الله علیه وآله وسلم: َنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَا بُنِيَ بِنَاءٌ فِي الْإِسْلَامِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مِنَ التَّزْوِيجِ . وسایل الشیعه: کتاب النکاح، ابواب مقدمات، باب 1 ح 4.

و فی مقابل هذه النظریه السامیه فکره العزوبه، و هو مذموم فی الاسلام و موجب لتاسیس اخوه مع الشیطان.

 

عدم الاهتمام بالتزویج موجب لتاسیس اخوه مع الشیطان

الشيخ أبو الفتوح الرازي في تفسيره عن عكاف بن وداعة  الهلالي قال أتيت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لي يا عكاف ، ألك زوجة ؟ قلت لا .

قال ألك جارية ؟ قلت لا .

قال وأنت صحيح موسر ؟ قلت نعم . والحمد لله .

قال فإنك إذا من إخوان الشياطين ، أما أن تكون من رهبان النصارى وأما أن تصنع كما يصنع المسلمون ، وأن من سنتنا النكاح شراركم عزابكم وأراذل موتاكم عزابكم.

( إلى أن قال ) ويحك يا عكاف تزوج ، تزوج ، فإنك من الخاطئين .

قلت يا رسول الله زوجني قبل أن أقوم.

فقال صلى الله عليه وآله زوجتك كريمة بنت كلثوم الحميري . جامع أحاديث الشيعة ج 20  ص 18.

و زاد فی ذیل حدیث آخر

فانك اذا من اخوان الشياطين .شراركم عزابكم و ان ارذل موتاكم عزابكم ان المتزوجين هم المتبرئون من الخناس والذي نفسي بيده ما للشيطان سلاح ابلغ في العالمين من الرجال والنساء من ترك النساء.

مستدرك الوسائل  ج 14  ص 155 ح 16359 .

 

 

 

 

ایها الاخوه و الاخوات!

ان الشاب اذا تزوج فقد جعل دینه فی حصن حصین لایقدر الشیطان علی تصرفه بسهوله و اما العزب فالشیطان قادر بسهوله علی اخذ دینه و اخلاقه و طهارته و عفته.

و فی ذلک قال رسول الله(ص):

عن أبي عبد الله  ال : قال رسول الله ( ص) : من تزوج أحرز نصف دينه وفي حديث آخر فليتق الله في النصف الآخر أو الباقي . الكافي: 5/328.

 

 

ترک التزویج مخافه العیله فهو سوء الظن بالله

ان بعض المومنین یقولون بانا لاتقدر علی المعیشه ، و کنا فقراء و من هذه الجهه لا نتزوج حتی نقدر علی معیشه العائله و سهوله الامور الاقتصادیه.

و لکن هذه الکلمه کلمه غیر اسلامیه، و غیر واقعیه، لان الاحادیث والروایات تنهوننا و تجنبوننا عن هذا القول.

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ ع قَالَ وَ قَالَ النَّبِيُّ ص : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ طَاهِراً مُطَهَّراً فَلْيَلْقَهُ بِزَوْجَةٍ وَ مَنْ تَرَكَ التَّزْوِيجَ مَخَافَةَ الْعَيْلَةِ فَقَدْ أَسَاءَ الظَّنَّ بِاللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ. وسایل الشیعه: کتاب النکاح، ابواب مقدمات، باب 10 ح 4.

 

اما بحسب النظرة الإسلامیّة ان للتزویج هدف سامٍ، فالإسلام یرید للزواج أن یکون ناجحاً محتفظاً بعنصر الدیمومة والبقاء والثبات و لا یکون هذا الا ان یکون طاهرا و عفیفا

و لذلک قال الله تعالی فی کتابه: (یا أیها الذین امنوا قوا انفسكم و اهلیكم نارا وقودها الناس و الحجاره )

وواضح ان الاهتمام بتزویج الاولاد و الشباب من اهم الوسایل فی وقایه الاهل و الاولاد من نار جهنم.

ایها الاخوه المومنون و الاخوات المومنات!

حیث ان التزویج اهم تاثیرا فی تحصیل العفه و الطهاره قد جعل الله تعالی فضلا و ثوابا مضاعفا لعباده المتزوج علی عباده العزب.

عَنِ ابْنِ الْقَدَّاحِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (ع):  رَكْعَتَانِ يُصَلِّيهِمَا الْمُتَزَوِّجُ أَفْضَلُ مِنْ سَبْعِينَ رَكْعَةً يُصَلِّيهَا عزَبُ. وسایل الشیعه: کتاب النکاح، ابواب مقدمات، باب 2 ح 1 و 2.  و زاد فی حدیث آخر

وَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ (ص):  رَكْعَتَانِ يُصَلِّيهِمَا مُتَزَوِّجٌ أَفْضَلُ مِنْ رَجُلٍ عَزَبٍ يَقُومُ لَيْلَهُ وَ يَصُومُ نَهَارَهُ .

 

و اما بالنسبه الی یوم الغدیر:

قال الله تعالی فی کتابه الکریم:

یا ایهاالرسول بلغ ما انزل الیک من ربک و ان لم تفعل فمابلغت رسالته والله یعصمک من الناس »(مائده 66(.

ان کافه المفسرین من الشیعه یعتقدون بانه هذه الآیه نزلت فی شان مولانا امیر المومنین و نصبه بیوم الغدیر.

و اما من اخواننا اهل السنه ایضا عدد منهم قد صرحوا بنزول الآیه فی فضل مولانا امیر المونین

منهم الواحدی فی کتابه  اسباب النزول و السيوطي فی تفسيره  درالمنثور و الفخر الرازي فی تفسيره  الكبير و الحاكم النيسابوري فی المستدرك و القندوزي الحنفي فی ينابيع الموده و الآلوسي فی تفسيره  روح المعاني و الخطيب البغدادي فی تاریخ و ..و...و

ان الفخر الرزی قد روی فی تفسیره عشره اقوال بشان نزول هذه الآیه و اذا انتهی العاشر. قال:

العاشر نزلت هذه الایه فی فضل علی بن ابی طالب، و لما نزلت هذه الایه، اخذ بیده و قال "من کنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه. فلقیه عمر فقال هنیئا لک یابن ابی طالب،اصبحت مولای و مولا کل مومن و مومنه.

و اما فی الغدیر جهتان من الفضل و المقام: الاولی: فضل لمولانا امیر المومنین(ع)، حیث جعله النبی باذن الله تعالی ولیا للخلق و هو افضل منقبه لعلی من رسول الله (ص).

 قال سليم بن قيس سئل رجل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال و انا اسمع اخبرنى بأفضل منقبة لك؟

قال(ع): ......

 قال قلت فأخبرني بأفضل منقبة لك من رسول الله صلى الله عليه وآله؟

فقال(ع):  نصبه ايّاى بغدير خمّ، فقام لى بالولاية من الله عزّوجلّ بامرالله تبارك و تعالى........

مصباح البلاغة (مستدرك نهج البلاغة) (الميرجهاني) ج 2 ص 257.

الاحتجاج ص 84 .كتاب سليم بن قيس ص 422.

یعنی أن للإمام علي (ع) منزلة قل نظيرها لدى الأديان السماوية كافة، وهو الذي وهبه الله مكانه يستنير بها كل سالك لطريق الحق ليكون منهاجا وعلما واضحا وركيزة اساسية من دعائم الإسلام.2014-02-26-11-02-061504-damro



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین