2024 December 14 - ‫السبت 12 جمادی الثانی 1446
خارج الفقه، کتاب النکاح(الجلسه الثانیه)
رقم المطلب: ١٢ تاریخ النشر: ٠٧ ذیحجه ١٤٣٧ - ٠١:٥٠ عدد المشاهدة: 2207
دروس بحث الخارج » درس خارج الفقه - کتاب النکاح
خارج الفقه، کتاب النکاح(الجلسه الثانیه)

تحقیق فی معنی کلمه الفقه:

من جهه ان اهتمام الفقیه فی جمیع مباحثه التفقه فی الدین و بیان احکامه ، فیجب علیه ان یبحث و یتفحص عن معنی المراد من لفظ الفقه اولا ثم عن الفروع و المسایل ، فلذلک نبداء بالبحث عن المراد من الفقه.

فنقول: ان فی هذه المساله اقوالا و اهل اللغه قد ذکروا لهذا اللفظ ثلاثه معان نشیر الیها:

القول الاول: مطلق الفهم.

ان بعض اللغویین ذکروا ان معنی الفقه عباره عن مطلق الفهم و یشمل جمیع مراتب الفهم و لافرق بین مراتبها و درجاتها، کصاحب صحاح اللغه حیث قال:

الفقه، الفهم. قال اعرابی لعیسی بن عمر: شهدت علیک بالفقه..... صحاح اللغة، ج6، ص224.

الفقه، بالکسر العلم بالشی، والفهم له والفطنة له. قاموس اللغة، ج4، ص289.

الفقه، فهم الشیء. مصباح المنیر، ص479.

والفیومی صاحب مصباح المنیر من اقدم اللغویین

القول الثانی: مطلق العلم بالشی.

بعض آخر قد فسروا الفقه بمطلق العلم بالشی کما قاله ابن فارس فی مقاییس اللغه:کل علم لشیء فهو فقه ، ثم اختص ذلک بعلم الشریعه.

هذا ما قاله فی بدو کلامه و لکن صرح بعد هذا الکلام بکلمه و اورد تعریفا آخر بعباره اخری و کانه قد اعرض عن تعریفه السابق و قال: افهمتک الشیء : بینته لک.

و من تامل فی هذا الکلام فقد ظهر له ان معنی مطلق العلم بالشی غیر التفهیم و التبیین، لان فیهما زیاده علی العلم، لانه یمکن ان یعلم الانسان بشی و لکن من غیر تبیین بل یعلم بالفطره.

و هذا المعنی الذی قاله ابن فارس فی ذیل کلامه یناسب مع المعنی الذی یاتی بعد هذا و لا ینسب مع ما قاله فی مقدم کلامه.

3 - القول الثالث: الفهم الدقیق و الفهم الاستدلالی.

ان هذا المعنی هو ما قاله الراغب الاصفهانی فی مفرداته:

الفقه: هو التوصل الی علم غایب بعلم شاهد، فهو اخص من العلم ، قال تعالی فی سوره النساء: فما لهولاء القوم لا یفقهون حدیثا. نساء: 78.

و لکن المنافقین لا یفقهون. منافقون: 7. الی غیر ذالک.

والفقه: هو العلم یاحکام الشریعه . یقال: فقه الرجل فقاهه : اذا صار فقیها.

و قال ابوهلال العسکری متوفای 395 صاحب کتاب فروق اللغه:

الفقه ما هو التوصل الی المراد و المعنی بالتامل فی فی القول و الکلام و لذلک تقول لمن خاطبته: تفقه ما اقوله.

یعنی تامل فی مااقواله لک حتی توصلک الی معناه.

و قال المصطفوی فی کتاب التحقیق فی کلمات القرآن الکریم:

الففقه: ادراک امر عن تعقل و هو الاستنتاج العلمی.

ان الاصل الواحد فی الماده هم فهم علی دقه و تامل.

و هذا الذی اوردناه هنا هو القول الثالث من الاقوال فی معنی الفقه، و هو التفصیل بین القول الاول و الثانی.

القول المختار و الدلیل علیه:

الذی ظهر لنا و لکل من تامل فی هذا البحث ، ان الحق فی الاقوال هو القول الثالث و ما قاله الاصفهانی و هو خریط هذا الفن خصوصا فی الکلمات القرآنیه، یعنی ان الفقه معناه هو الفهم الدقیق مع التامل و الدقه.

والحق هو التفصیل بین الفهم و العلم والفقه.

لان الفقیه من کان یصل الی حکم و فتوی بالتامل فی الادله، لا بالنظر االبدوی من دون النظر الی الادله و تفحص فیه، و من دون تامل فی کیفیه الاستدلال بها!

و یوید ما اخترناه من الاقوال فی معنی الفقه امور:

الاول: کلمات اهل دقه من الللغویین الذین کانوا فی مقام تفسیر حقیقی لهذه الکلمه، لان الباقین کانوا فی مقام تعریف الکلمه و لکن اظن انهم لم یکونوا ف یمقام تعریف حقیقی، بل کانوا فی مقان تعریف فی سرح الاسم فقط.

و هذا داب اکثر العلماء.

الثانی - شهاده اهل العرف المتشرعه بذلک؛ لانهم یفهمون من الفقه و الفقیه حسب التبادر و تطور تاریخ الفقه ان الفقه لیس الاطلاع و العلم فقط. بل هو العلم و الفهم من الاستدلال.

لانهم اذا راوا رساله عملیه لایوقولون هذا ما قاله رجل دین من جهه انه اطلاع علیها ابتداییا، بل یقولون ان هذا الکتاب نتیجه عمره و تحقیقه و سعیه العلمی.

الثالث: الاستعمالات القرآنیه:

قالوا یا شعیب ما نفقه کثیرا مما تقول. هود: 91.

و ان من شیء الا یسبح بحمده و لکن لا تفقهون تسبیحهم. اسراء: 44.

فمال هولاء القوم لا یفقهون حدیثا. نساء : 78.

بعض المفسروین قالوا فی ذیل الایه ان المخاطبین ف یهذه الایات لیسوا بالشکل الذی لا یفهومن شیئا اصلا.

و یمکن تطبیق ما قلناه علی جمیع الایات القرآنیه الوارده فی هذا المعنی.

لیتفقهوا فی الدین.

لعلهم یفقهون.

یفقهوا قولی.

و مضافا الی ان فی بعض الایات قد فرقت بین اقسام الفهم و بین العلم و الفهم

وَهُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِى ظُلُمَتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْأَيَتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )الانعام:97/6)

وَهُوَ الَّذِى أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَ حِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْأَيَتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ )الانعام:98/6)

اذا کان الکلام ف یفهم ظاهری یعبر بالعلم و اذا کان ف یفهم عمیق یعبر الفهم.

الرابع: تقسیمات الفقه علی قسمین:

عبادات. معاملات.

نفس تقسیم الاحکام من ناحیه الفقیه الی قسمین یحتاج الی تامل و دقه و استدلال، و تحکی لنا عن فهم دقیق.

الخامس: تجلی هذا المعنی فی الاحادیث الوارده فی بیان اوصاف الفقیه.

1 - عن عمران المنقري قال: قلت للحسن يوما في شئ قاله: " يا ابا سعيد ليس هكذا يقول الفقهاء ! فقال: ويحك ورأيت انت فقيها قط انما الفقيه الزاهد في الدنيا الراغب في الاخرة البصير بأمر دينه المداوم على عبادة ربه.

المحاسن: 1/223. سنن الدارمی: 1/89.

2 - قَالَ علي (ع) الْفَقِيهُ كُلُّ الْفَقِيهِ مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ وَ لَمْ يُؤْيِسْهُمْ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ وَ لَمْ يُؤْمِنْهُمْ مِنْ مَكْرِ اللَّهِ .

نهج البلاغه: حکمت 90.

الامام علی: الفقه ثم المتجر فان من باع و اشتری و لم یسئل عن حلال و حرام ارتطم فی الربا. دعائم الاسلام: 2/16 ح 12.



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین