ان الکمال و الفضل عندالله و عند الاسلام لایختص بجنس خاص و لاباسم خاص و لا بعنوان خاص و لا یقوم او طائفه او اهل لسان خاص، بل جعل الله تعالی الخلق کلها من الذکور و الاناث شاملا للفضل و الکمال و قابلا لتحصیل القرب عنده جل و علا و قال بشان هذا الموضوع:
من عمل صالحاً من ذكر او انثى و هو مؤمن فلنحيينه حيوة طيّبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون.
و هذه الآیه من القرآن الکریم قد بینت ان الملاک للوصول الی مقام الفضل و الکمال اثنان: الایمان و العمل الصالح.
و فی آیه اخری قال الله تعالی: ان اکرمکم عندالله اتقیکم.
و لاریب فی ان التقوی لا یخرج من الایمان و العمل الصالح.
ففی کتاب الله عزوجل قد بین نموذجا من الخلق الکمل من الرجال و والنساء و الاولاد، بانهم بلغوا بایمانهم و اعمالهم الصالحه و تقواهم الی هذه المرتبه و صاروا مثالیا و قدوه لسایر الخلق و لسایر الناس فی القول و العمل.
و ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون اذ قالت رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة و نجنى من فرعون وعمله و نجنى من القوم الظالمين.
من عمل صالحاً من ذكر او انثى و هو مؤمن فلنحيينه حيوة طيّبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون.
و هذه الآیه من القرآن الکریم قد بینت ان الملاک للوصول الی مقام الفضل و الکمال اثنان: الایمان و العمل الصالح.
و فی آیه اخری قال الله تعالی: ان اکرمکم عندالله اتقیکم.
و لاریب فی ان التقوی لا یخرج من الایمان و العمل الصالح.
ففی کتاب الله عزوجل قد بین نموذجا من الخلق الکمل من الرجال و والنساء و الاولاد، بانهم بلغوا بایمانهم و اعمالهم الصالحه و تقواهم الی هذه المرتبه و صاروا مثالیا و قدوه لسایر الخلق و لسایر الناس فی القول و العمل.
و ضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأت فرعون اذ قالت رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة و نجنى من فرعون وعمله و نجنى من القوم الظالمين.
تحريم / 11.
و مريم ابنت عمران التى احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا و صدقت بكلمات ربها و كتبه و كانت منالقانتين.
و مريم ابنت عمران التى احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا و صدقت بكلمات ربها و كتبه و كانت منالقانتين.
تحريم / 12.
وایضا ذکرالله تعالی فی کتابه نساء اخری کحواء وبنات شعیب و ام موسی و غیرها من الصالحات، و بین اشتراکهن فی الکمالات و الفضائل ، و لکن لا ارید ان اطیل بذکرها تفصیلا.
و فی الاحادیث الصادره عن النبی و الائمه المعصومین(ع) ایضا ذکرت اشخاص عدیده ذوات فضل و کمال من النساء والرجال، کلهن مشترکون فی الفضل و الکمال.
منها ما اذا نواجه مع الاحادیث و الروایات التی تکلم فیها النبی و الائمه المعصومومن(ع) بشان امراه جلیله عظیمه، ذات فضل و کمال، الکریمه علی الله عزوجل فی الدنیا و الآخره، الحبیبه علی رسول الله فی مده عمره الشریف، من لدن قبل رسالته الی زمن موتها، و بعدها، المتزوجه برسول الله قبل اعلان رسالته من الله تعالی علی الناس، السابقه بین النساء فی الایمان برسول الله، الموثره علی زوجها بمالها و نفسها، المومنه به فی القول و العمل، فخر عالم االنسوان فی الطهاره و الکمال حتی فی ایام الجاهلیه.
و لا نعثر فی العالم علی امراه اتصفت بهذه الاوصاف الا خدیجه بنت خویلد، زوجه رسول الله (ص).
ان خدیجه اول امراه آمنت برسول الله، و اول امراه صلت مع رسول الله(ص) فی جوار کعبه المعظمه، و اول امراه رات رسول الله متلبسا بلباس النبوه حین رجع من جبل النور الی بیته بعد نزول الوحی من الله تعالی علیه بواسطه جبرائیل، اول امراه ارسل الله تعالی نساء مکرمات عندالله کحوا، و آسیه و مریم الی خدمتها حین ولاده ابنتها الزهراء (س) و حین ترکها نساء قریش، و اول امراه کلمت ابنتها معها حین کانت جنینا فی بطنها.
عن المفضل بن عمر قال قلت لابى عبدالله الصادق (ع): كيف كان ولاده فاطمه؟
فقال: نعم ان خديجه لما تزوج بها رسول الله (ص) هجرتها نسوه مكه فكن لما يدخلن عليها و لايسلمن عليها و لا يتركن امراه تدخل عليها.
فاستوحشت خديجه لذالك وكان جزعاوغمها حذراعليه.
فلماحملت بفاطمه كانت تحدثامن بطنهاوتصبرهاوكانت تكتم ذالك من رسول الله .
فدخل رسول الله يوما فسمع خديجه تحدث فاطمه ع فقال لهاياخديجه من تحدثين؟.
قالت: الجنين الذى فى بطنى يحدثنى ويونسنى .
قال: ياخديجه هذا جبرئيل يخبرنى انها انثى وانها النسله الطاهره الميمونه .
وان الله تبارك وتعالى سيجعل نسلى منهاوسيجعل من نسلهاائمه ويجعلهم خلفافى ارضه بعدانقضاءوحيه.
فأرسلن إليها : أنت عصيتنا ، ولم تقبلي قولنا ، وتزوجت محمدا يتيم أبي طالب فقيرا لا مال له ، فلسنا نجئ ولا نلي من أمرك شيئا . فاغتمت خديجة ) عليها السلام ( لذلك ، فبينا هي كذلك ، إذ دخل عليها أربع نسوة سمر طوال ، كأنهن من نساء بني هاشم ، ففزعت منهن لما رأتهن ، فقالت إحداهن : لا تحزني يا خديجة فإنا رسل ربك إليك ، ونحن أخواتك ، أنا سارة ، وهذه آسية بنت مزاحم ، وهي رفيقتك في الجنة ، وهذه مريم بنت عمران ، وهذه كلثوم اخت موسى بن عمران ، بعثنا الله إليك لنلي منك ما تلي النساء من النساء....
وایضا ذکرالله تعالی فی کتابه نساء اخری کحواء وبنات شعیب و ام موسی و غیرها من الصالحات، و بین اشتراکهن فی الکمالات و الفضائل ، و لکن لا ارید ان اطیل بذکرها تفصیلا.
و فی الاحادیث الصادره عن النبی و الائمه المعصومین(ع) ایضا ذکرت اشخاص عدیده ذوات فضل و کمال من النساء والرجال، کلهن مشترکون فی الفضل و الکمال.
منها ما اذا نواجه مع الاحادیث و الروایات التی تکلم فیها النبی و الائمه المعصومومن(ع) بشان امراه جلیله عظیمه، ذات فضل و کمال، الکریمه علی الله عزوجل فی الدنیا و الآخره، الحبیبه علی رسول الله فی مده عمره الشریف، من لدن قبل رسالته الی زمن موتها، و بعدها، المتزوجه برسول الله قبل اعلان رسالته من الله تعالی علی الناس، السابقه بین النساء فی الایمان برسول الله، الموثره علی زوجها بمالها و نفسها، المومنه به فی القول و العمل، فخر عالم االنسوان فی الطهاره و الکمال حتی فی ایام الجاهلیه.
و لا نعثر فی العالم علی امراه اتصفت بهذه الاوصاف الا خدیجه بنت خویلد، زوجه رسول الله (ص).
ان خدیجه اول امراه آمنت برسول الله، و اول امراه صلت مع رسول الله(ص) فی جوار کعبه المعظمه، و اول امراه رات رسول الله متلبسا بلباس النبوه حین رجع من جبل النور الی بیته بعد نزول الوحی من الله تعالی علیه بواسطه جبرائیل، اول امراه ارسل الله تعالی نساء مکرمات عندالله کحوا، و آسیه و مریم الی خدمتها حین ولاده ابنتها الزهراء (س) و حین ترکها نساء قریش، و اول امراه کلمت ابنتها معها حین کانت جنینا فی بطنها.
عن المفضل بن عمر قال قلت لابى عبدالله الصادق (ع): كيف كان ولاده فاطمه؟
فقال: نعم ان خديجه لما تزوج بها رسول الله (ص) هجرتها نسوه مكه فكن لما يدخلن عليها و لايسلمن عليها و لا يتركن امراه تدخل عليها.
فاستوحشت خديجه لذالك وكان جزعاوغمها حذراعليه.
فلماحملت بفاطمه كانت تحدثامن بطنهاوتصبرهاوكانت تكتم ذالك من رسول الله .
فدخل رسول الله يوما فسمع خديجه تحدث فاطمه ع فقال لهاياخديجه من تحدثين؟.
قالت: الجنين الذى فى بطنى يحدثنى ويونسنى .
قال: ياخديجه هذا جبرئيل يخبرنى انها انثى وانها النسله الطاهره الميمونه .
وان الله تبارك وتعالى سيجعل نسلى منهاوسيجعل من نسلهاائمه ويجعلهم خلفافى ارضه بعدانقضاءوحيه.
فأرسلن إليها : أنت عصيتنا ، ولم تقبلي قولنا ، وتزوجت محمدا يتيم أبي طالب فقيرا لا مال له ، فلسنا نجئ ولا نلي من أمرك شيئا . فاغتمت خديجة ) عليها السلام ( لذلك ، فبينا هي كذلك ، إذ دخل عليها أربع نسوة سمر طوال ، كأنهن من نساء بني هاشم ، ففزعت منهن لما رأتهن ، فقالت إحداهن : لا تحزني يا خديجة فإنا رسل ربك إليك ، ونحن أخواتك ، أنا سارة ، وهذه آسية بنت مزاحم ، وهي رفيقتك في الجنة ، وهذه مريم بنت عمران ، وهذه كلثوم اخت موسى بن عمران ، بعثنا الله إليك لنلي منك ما تلي النساء من النساء....
امالى شيخ صدوق ص 690.
ایها الاخوه و الاخوات
ان خدیجه لیست منحصره فی هذه الفضایل فقط، بل کفاها شرفا ان کانت نفسها و مالها فی نشر دین الله تعالی بید نبیه الاعظم.
و کفاها شرفا بان کانت فی الاسلام و فی الجاهلیه معروفه بالطهاره والعفه، حیث روی فی سیر اعلام النبلاء بانها کانت تُدعي في الجاهلّية بالطّاهره لشدّة عفافها و صيانتها.
سير اعلام النبلاء، ج2، ص 111.
و کفاها ایضا شرفا و کرامه بان قال رسل الله بشانها ما رواه ابن عباس قال : خط رسول الله أربع خطط في الارض وقال: أتدرون ما هذا: قلنا الله ورسوله أعلم.
فقال رسول اللّه: أفضل نساء أهل الجنة أربع : خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد ، ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.
الخصال ص 205.
ان خدیجه کانت محبوبه علی الله تعالی لانه جل و علا ارسل رسوله بالسلام علی خدیجه حتی فیما عرج به الی السماء و حینما اراد الله برجوعه الی الارض قال رسوالله لجبرائیل:
هَلْ لَكَ مِنْ حاجَةٍ؟
فقال جبرائیل:حاجَتي اَنْ تَقْرَاَ عَلي خَديجَة مِنَ اللهِ وَمِنّي السَّلام... »؛
فلما بلغها رسول الله قالت: ِنَّ اللهَ هُوَ السَّلامُ، وَ مِنْهُ السَّلامُ، وَاِلَيهِ السَّلامُ، وَ عَلي جِبرئيلَ السَّلامُ»؛.
امالي طوسي، ص 175.
ان خدیجه حبیبه رسول الله:
ان رسول الله حین امره الله تعالی بانقطاعه اربعین لیله عما فی الدنیا و امره باشتغاله بالعباده ، فانزلت عن خدیجه و لکن ارسل الیها عمارا و قال له: قل لها:
يا خديجة لا تظني أن انقطاعي عنك ولا قلى ولكن ربي عز وجل أمرني بذلك لتنفذ أمره فلا تظني يا خديجة إلا خيرا ، فإن الله عز وجل ليباهي بك كرام ملائكته كل يوم مرارا.
كشف الغمه، ج 2، ص 72 . الأنوار الساطعة ص 125 .
و هذه المحبه من ناحیه خدیجه برسول الله ایضا موجوده حیث قالت بشان النبی (ص):
«سَعِدَتْ مَنْ تُكونُ لِمحمّدٍ قرينةً، فانّه يُزيِّنُ صاحِبَه. بحار، ج16، ص23
و قالت بعد ان تزوجت بنبیه الاعظم بشانها فی بیتان من الشعر مخاطبه له:
فلو اننى امشيت فى كل نعمة
ودامت لى الدنيا وملك الاكاسرة
فما سويت عندى جناح بعوضة
اذا لم يكن عينى لعينك ناظرة .
بحارالانوار،ج16،ص52.
و ایضا قال عبدالله بن غنم من الشعراء لها و بشانها و شان النبی الاعظم بعد ان تزوج بخدیجه بنت خویلد:
هنيئاً مريئاً يا خديجة قد جرت ***لك الطير فيما كان منك باَسعد
تزوجت خير البريّة كلهّا ***ومن ذاالذي في الناس مثل محمد؟
وبشّر به البُرّان عيسي بن مريم ***و موسي ابن عمران فياقُرْب موعد
أقرّت به الكتاب قدماً بِاَنّه ***رسول من بطحاء هادو مهتد
بحارالانوار،ج16،ص12،اعلام النّبلاء،ج2،ص111.
ایها الاخوه و الاخوات! ان ما ذکرت هنا من الروایات التاریخیه بشان خدیجه، جزء مما ورد بشانه، و جزء قلیل من فضائله التی کانت سببا لمثالیتها للعالم فضلا عن عالم النسوان.
انها اسوه و قدوه حتی الیوم و فی الازمان القادمه.