2018 July 22 - ‫الجمعة 09 ذیقعده 1439
السلوك الاجتماعي للنبي صلى الله عليه وآله وسلم
رقم المطلب: ٤٣٤ تاریخ النشر: ١٢ ربیع الاول ١٤٣٩ - ٢٢:٤٠ عدد المشاهدة: 169
خطبة صلاة الجمعة » عام
السلوك الاجتماعي للنبي صلى الله عليه وآله وسلم

الخطبة الاولى:   12ربيع الاول 1439 - 1091396

توصیة بتقوی الله عزوجل

سُئل الإمام الصادق عليه السلام عن تفسير التقوى فقال عليه السلام: "أن لا يَفقِدَكَ الله حيث أمرك ولا يراك حيث نهاك. ميزان الحكمة، ج10، ص646.

 

الموضوع: السلوك الاجتماعي للنبي صلى الله عليه وآله وسلم

ان الله تعالى خلق الانسان و أنشأ فيه جوانب شتى من الخلقة و أقدره على تفعيل الجوانب المكنونة في وجوده‘ فلذلك يمكن القول بأن الانسان موجود ذو جوانب متعددة!

الجانب العقلي والجانب الشهوي. الجانب الروحي والجانب الجسمي. الجانب الفردي و الجانب الاجتماعي.

و لا ريب في أن الجانب الاجتماعي في الانسان من أهم جوانب الحياة لدى المسلمين‘ و كما كان ذلك في خلق الانسان ‘ فكذلك في سيرة الانسان اسلوب حياته.

و سيرة الانسان في هذا المسير و في هذا الجانب تسمى السلوك الاجتماعى!

و كذلك لاريب في أن السلوك الاجتماعي أهم من السلوك الفردي.

والاسلام أيضا قد بدأ بالحديث عن الجانب الاجتماعي ببيان مدى اهتمام الإسلام به.

إننا إذا تدبرنا آيات الكتاب الكريم وجدنا الجانب الاجتماعي يأخذ أهميته ومكانته بعد العقيدة مباشرة، كما في سُورَةُ الْمَاعُونِ جمع بين العقيدة و الجانب الاجتماعي و تاثيرهما معا في سعادة البشر و شقاوته.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 أَرَءَيْتَ الَّذِى يُكَذِّبُ بِالدِّينِ  *  فَذَ لِكَ الَّذِى يَدُعُّ الْيَتِيمَ *  وَ لَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ *  فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ *  الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ *  الَّذِينَ هُمْ يُرَآءُونَ *  وَ يَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ.

فهذه السورة و آياتها تحكي لنا أهمية الجانب الاجتماعي للانسان خلقا و خلقا‘

و لأجل أن الانسان المومن لامحالة يعيش بين هذين الجانبيين الفردي و الاجتماعي فالاحسن له أن يتأسى في حياته و سيرته بالاسوة القرآنية الحسنة كرسول الله (ص) و الائمة الامعصومين(ع).

حيث قال الله تعالى: ﴿ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ .

و قال: ﴿قَدْ جَاءکُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِکُمْ عَزِیزٌ عَلَیْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِیصٌ عَلَیْکُم بِالْمُؤْمِنِینَ رَؤُوفٌ رَّحِیمٌ﴾. التوبة: 128.

فظهر أن الجانب الاجتماعي في جعل الاسوة للانسان أيضا يمكن مشاهدته في هذه الآية‘ حيث قال: عَزِیزٌ عَلَیْهِ مَا عَنِتُّمْ.

فالتاسي برسول الله في جميع جوانب الحياة من الامور القرآنية و المطلوبة حيث اعتبره الله أسوة وقدوة لجميع الناس إلى يوم القيامة، ووصف الله سبحانه هذه الأسوة بأنّها حسنة و على الخصوص في الجانب الاجتماعي من الحياة.

و اتّباع الرسول (ص) في الجانب الاجتماعي كذلك أمر مطلوب، حيث عدّه الله سبحانه أسوة حسنة واختصّه بمكارم الأخلاق، ففي الرواية عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام: إنّ الله خصّ رسوله بمكارم الأخلاق، فامتحنوا أنفسكم، فإن كانت فيكم فاحمدوا الله عزّ وجلّ وارغبوا إليه في الزيادة منها، فذكرها عشرة... الحديث. مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص 19.

قال الامام علي (ع):

فَتَأَسَّ بِنَبِيِّكَ الْأَطْيَبِ الْأَطْهَرِ صلى الله عليه وآله وسلم فَإِنَّ فِيهِ أُسْوَةً لِمَنْ تَأَسَّى وعَزَاءً لِمَنْ تَعَزَّى وأَحَبُّ الْعِبَادِ إِلَى اللهِ الْمُتَأَسِّي بِنَبِيِّهِ والْمُقْتَصُّ لِأَثَرِهِ.

وَلَقَدْ كَانَ صلى الله عليه وآله وسلم يَأْكُلُ عَلَى الْأَرْضِ ويَجْلِسُ جِلْسَةَ الْعَبْدِ ويَخْصِفُ بِيَدِهِ نَعْلَهُ ويَرْقَعُ بِيَدِهِ ثَوْبَهُ ويَرْكَبُ الْحِمَارَ الْعَارِيَ ويُرْدِفُ خَلْفَهُ.......

فَتَأَسَّى مُتَأَسٍّ بِنَبِيِّهِ واقْتَصَّ أَثَرَهُ ووَلَجَ مَوْلِجَهُ وإِلَّا فَلَا يَأْمَنِ الْهَلَكَةَ فَإِنَّ اللهَ جَعَلَ مُحَمَّداً صلى الله عليه وآله وسلم عَلَماً لِلسَّاعَةِ ومُبَشِّراً بِالْجَنَّةِ ومُنْذِراً بِالْعُقُوبَةِ....

نهج البلاغة، الخطبة 160.

وفي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: "إنّي لأكره للرجل أن يموت وقد بقي خلّة من خلال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يأتِ بها. مكارم الأخلاق، الشيخ الطبرسي، ص 19.

و في حديث: "إنّ أحسن السنن سنّة الأنبياء. إرشاد القلوب، الديلمي، ج 1، ص 157.

فالجانب الاجتماعي في سيرة رسول الله يشمل الموارد المتعددة منها: التواضع.

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم النموذج المثالي في التواضع وبساطة العيش.
عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل منزلاً قعد في أدنى المجلس حين يقعد. الكافي: ج2، ص 662.

وعن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يجلس على الأرض ويأكل على الأرض ويعتقل الشَّاة ويُجيب دعوة المملوك على خبز الشعير. وسائل الشيعة ج12، ص 109.

هذا الذي حكيته في هذا المجال كله يدل على أن رسول الله كان رجلا متواضعا و لذلك أحبه الناس بشدة الحب! و نحن في زماننا هذا بحاجة ماسة الى هذه الخصال الممدوحة‘ لأن أعضاء مجتمعنا للأسف بعضهم متكبرين و غير متواضعين و غير متأسين بنبينا الاعظم(ص).

أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.  أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات. ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

الخطبة الثانية: 12ربيع الاول 1439 - 1091396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

في تكملة البحث: ايها الاخوة و الأخوات!

ان رسول الله حين ورد المدينة كذلك سكن في حي الفقراء و في بيت أحد فقراء المدينة رغم أن الاشراف و المتمولين قد دعوه الي بيوتهم!

يقول الامام الخامنئي في كتابه الذي كان مجموعة  محاضراته ودراساته في سيرة الأئمة الأطهار عليهم السلام بعنوان: (الانسان بعمر 250 سنة)

فلمّا دخلت ناقته يثرب أحاط بها الناس. وكانت يثرب يومها مقسّمة إلى أحياء تضمّ بيوتاً وأزقّة ومتاجر، يعود كلّ منها إلى واحدة من القبائل التابعة إمّا للأوس أو للخزرج... كانت الناقة تمرّ من أمام قلاع هذه القبائل فيخرج كبارها ويأخذون بركاب الناقة منادين: إلينا يا رسول الله، فقال ص: دعوا الناقة فإنّها مأمورة. بحار الأنوار، ج19، ص 110.

 لكنّ كبار القوم وأشرافهم، شيوخهم وشبابهم اعترضوا ناقة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قائلين: انزل هنا يا رسول الله، فالدّار دارك، وكلّ ما لدينا في خدمتك، لكنّه صلى الله عليه وآله وسلم ، كان يقول لهم: "دعوا الناقة فإنّها مأمورة". وهكذا طوت الناقة الطريق حيّاً بعد حيّ، حتّى وصلت إلى حيّ بني النجّار الّذين تنتمي إليهم أمّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وباعتبارهم أخوال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جاؤوه وقالوا: يا رسول الله! إنّ لنا بك لقرابة فانزل عندنا، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : "دعوا الناقة فإنّها مأمورة"، فانطلقت الناقة حتّى حطّت رحالها في أكثر أحياء المدينة فقراً، فمدّ الناس أعناقهم ليعرفوا مَنْ صاحب الدار الّتي حطّت عندها الناقة، فإذا به أبو أيّوب الأنصاريّ أفقر أهل المدينة أو أحد أفقرهم.

عمد أبو أيّوب الأنصاريّ وعياله الفقراء المعوزون إلى أثاث النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فنقلوه إلى دارهم وحلّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ضيفاً عليهم. بحار الأنوار، ج19، ص 110.

 فيما رُدّ الأعيان والأشراف وأصحاب النفوذ وذوو الأنساب وأمثالهم، أي أنّه حدّد موقعه الاجتماعيّ، فاتّضح من خلال ذلك عدم تعلّق هذا الرجل بالثروة والنسب القبليّ والزعامات القبلية والانتماء الأسريّ والعائليّ وعدم ارتباطه بالمتحايلين الوقحين ولن يكون كذلك.

فهو صلى الله عليه وآله وسلم حدّد منذ الوهلة الأولى طبيعة سلوكه الاجتماعيّ، وأيّاً من الفئات يساند، ولأيّ من الطبقات ينحاز، ومَنْ هم الّذين سينالون القسط الأوفر من فائدة وجوده... فالجميع كانوا ينتفعون من وجود النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وتعاليمه، بيد أن الأكثر حرماناً كان أكثر انتفاعاً منه، دافعهم في ذلك هو التعويض عن حرمانهم. الانسان بعمر 250 سنة: 32.

نعم هذه سيرة رسول الله (ص) في الجانب الاجتماعي التي يحب علي المجتمع الاسلامي الشيعي و السني ان يتأسي بها كي يبلغ الاعضاء الى السعادة والكمال.

النقطة الاخيرة: الاوضاع الجديدة في البحرين

ان  آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم هو أكبر مرجعية دينية في البحرين من قبل 18 شهرا الي الآن قد عاش و ما زال يعيش تحت الحصار والإقامة الجبرية!

و في هذا اليوم قد مضي عنه أكثر من عام ونصف !

ان المعلومات الدقيقة تكشف عن تدهور خطير على حياته جراء ما يتعرض له من سوء الأوضاع الصحية وتراكم التداعيات على صحته منذ فترة طويلة!

و حسب المعلومات المشهورة علي حد اليقين يتعرض لموت بطيء، إثر فرض السلطة إقامة جبرية عليه، وحرمانه من تلقي العلاج اللازم!

و من الواضح أن العلاج و المواظبة علي الاوضاع الصحية من الحقوق الاولية لكل انسان و لو كان على عقيدة الكفر و الشرك و منع الانسان من هذا الحق الاولي والطبيعي من أعظم الجنايات في تاريخ البشر!

و في الحال حسب المعلومات ان الوضع الصحي لسماحة الشيخ حساس ومقلق ويحتاج إلى متابعة دقيقة!

و لكن مازالت السلطات البحرينية ترفض توصيات الاطباء بنقل سماحته الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

و نحن نعلم لماذا لم يجيزوا بنقل الشيخ الي المستشفى و علاجه!

لانهم عدو الانسانية و قلوبهم قاسية و ليس في قلوبهم الرحمة بالنسبة الي أحد!

اليوم آل  خليفة كآل سعود يظلم الناس و يقتلهم و يجعلهم في الحصار!

ان  آل سعود يقتل اليمنيين و آل خليفة يقتل الشعب البحريني و يهتم بحصار الشيخ عيسي قاسم!

و من الواضح أن الهدف من الاستمرار في حصار الشيخ هو التخلص منه وقتله عمدا عبر الموت البطيء!

و اما المهم في ذلك اليوم أن مسولية حياة الشيخ عيسي قاسم ليس علي عاتق البحريننين فقط بل علي عاتق كل انسان و كل حكومة حرة و اسلامية!

لان الشيخ عيسي ليس الفرد الاخير الذي اهتم آل خليفة و آل سعود بمساعدة أمريكا و اسرائيل بقتله أو بخطفه و او حصاره ! بل  كان قبله و يكون بعده الاشخاص المتعددين كالشيخ باقر النمر و الامام موسي صدر و غيرهما!

فلذلك اقول بصراحة و بصوت عال:

إن العالم اليوم أمام مسؤولية أخلاقية وإنسانية مهمة في العمل على إنقاذ حياة سماحة الشيخ عيسى قاسم بكل ما يستطيع.

و ليس هذا التدهور الأخير للبحرينين بل هو جرس إنذار للأمة الاسلامية جمعا و للمقاومين و الثوريين في المنطقة و في كل العالم!

و هذه المرحلة هي المرحلة المهمة في تاريخ البشر!

يعني ان الموامرة الشيطانية اليوم جارية في كل العالم بعضها مباشرة من أمريكا و بعضها بنيابة التكفيريين عنها في سورية و العراق وأفغانستان و بعضها بنيابة آل سعود في اليمن و بعضها بنيابة آل خليفة في البحرين و اخيرا تسعون في استنابة البعض في لبنان و الحمد لله لم يوقفوا الى الآن و لايوفقون.

لانهم يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ!

و انشاالله تعالي أن البحرينين سينتصرون كما أن السوريين و العراقيين انتصروا انتصارا عظيما في دفع فتنة التكفير!

و الله تعالي قد وعد بالنصر و الانتصار!

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنینوالمومنات،لاسیما الشهداء و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.  ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة