2017 December 13 - ‫الأحد 24 ربیع الاول 1439
جهات متنوعة في أربعينية الامام الحسين(ع)
رقم المطلب: ٤٢٢ تاریخ النشر: ١٤ صفر ١٤٣٩ - ٢٣:٢٨ عدد المشاهدة: 28
خطبة صلاة الجمعة » عام
جهات متنوعة في أربعينية الامام الحسين(ع)

الخطبة الاولى:  14 صفر المظفر 1439  - 1396812

توصیة بتقوی الله عزوجل

قال الامام الحسين (ع) : أوصيكم بتقوي الله فإن الله قد ضمن لمن اتقاه، أن يحوله عما يكره إلي ما يحب و يرزقه من حيث لا يحتسب .بحار الانوار،ج78، ص 121.

هناك بركتان و فائدتان تترتبان على التقوى و هما من بركاتها الدنيوية : التحول من المكروه الى ما يحبه الانسان. والرزق من حيث لايحتسب.

 

الموضوع: جهات متنوعة في أربعينية الامام الحسين(ع)

كل حادثة او واقعة في العالم  تندثر بمرور الأيام‘ وتذوب في الزمان‘ وينساها الناس، لكن بعض الوقائع كواقعة عاشوراء و واقعة أربعين و سائر الوقائع المتعلقة بالامام الحسين(ع) كل واحدة منها قد تخرجت على هذه القاعدة‘ وتميزت ولم تندثر بعد مرور زمان طويل و سنوات عديدة عليها‘ بل بقيت خالدة باقية دائمة ما دام الدهر باقيا.

و سر ذلك واضح لمن تامل فيها و في جوانبها‘ يعني من تامل في قضية أربعينية الامام الحسين(ع) يجد أن فيها جهات متعددة‘ متنوعة‘ مثمرة للمجتمع الانساني والاسلامي فلذلك أراد الله تعالى خلودها و بقاءها و دوامها.

ان يوم ألاربعين هو اليوم العشرون من شهر صفر و الاهتمام بذلك اليوم و باحيائه كان معروفاً عند الشيعة, و عند أتباع أهل البيت(ع) وعند محبّي الإمام الحسين عليه السلام منذ العصور القديمة, وفي التقويم التاريخيّ.

 

الجهة الاولى: فيه احياء أمر ألائمة (ع).

أن يوم الاربعين هو يوم أحياء ذكر الائمة و أحياء ذكر الامام الحسين(ع) و احياء ذكر شهداء كربلا.

عن الهروي قال : سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول :
 
رحم الله عبدا أحيا أمرنا .فقلت له : وكيف يحيي أمركم ؟
قال : يتعلم علومنا ويعلمها الناس ، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا.

إن خصوصية الأربعين هو إحياء ذكرى شهادة الحسين عليه السلام وهذا الامر قد بالغ الاهمية.

لانه اذا حصلت هذه الشهادة العظيمة في التاريخ، يعني استشهد الامام الحسين بن علي‘ وبقية شهداء كربلاء؛ لكن بني أمية مثلما أنهم في ذلك اليوم قتلوا الحسين بن علي وأصحابه وأزالوهم وأخفوا أجسادهم المطهرة تحت التراب- استطاعوا أيضا محو ذكراهم من أذهان جيل الناس في ذلك اليوم وفي الأيام اللاحقة، فما هي فائدة هذه الشهادة بالنسبة للعالم الإسلامي؟!

نعم، يصل الإمام الحسين عليه السلام بشهادته إلى أعلى عليين؛ و شهداء كربلاء ايضا يصلون الي قرب من الله تعالي‘ حتي لو فوض أن الناس لا يعرفونهم وقد مضوا غرباء.

أنهم سيصلون إلى أجرهم في الآخرة ، وستنال أرواحهم الفتح والرحمة في المحضر الإلهي، لكن هناك سوال : كم ستكون الشهداء درسا وأسوة للعالم الانساني؟

تصبح سيرة الشهداء درسا و أسوة للخلق و للمجتمع‘ عندما تعرف وتسمع الأجيال المعاصرة والآتية بمظلوميتها وشهادتها.

ففي الحقيقة أن يوم الاربعين و أحيائه هو يوم احياء سيرة الامام الحسين بعنوان درس الحيات و تعريفه للخلق.

و أول من عرف أهمية ذلك الموضوع من يوم عاشوراء و من عصر يوم عاشوراء و تحملت المسوولية من هذه اليوم الي يوم الاربعين هي السيدة زينب(س).

و هي بدأت بتاسيس مدرسة الاعلام و التبليغ من يوم عاشوراء ال ييوم الاربعين و حتى بعده.

السيدة زينب(س) في هذه المدرسة قد ارتكزت على النقطتين المهمتين:

الاولي: الارتكاز على بيان الاهداف.

الإعلام الزينبي تمثلت ببيان الاهداف التي قامت عليها الثورة الحسينية، ألا وهي الإصلاح، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مواجهة الحكام الظالمين.
الثانية: التعريف بهوية و موقعية الامام الحسين و أهل البيت(ع).

أن السيدة ارادت أن تبين موقعية الحسين وأهل بيته (ع)، بهذا البيان : أن الرابط بينهم وبين الرسول (ص) ليس النسب فقط، بل هو استمرارية الدور، وهم ليسوا فقط أقرباء الرسول (ص) بل لهم منزلة عند الله تعالى، فالذي قتل في كربلاء هو إمام ذلك الزمان وسيد شباب أهل الجنة.

 

الجهة الثانية: في هذا اليوم موعد ذكري المواساة لسبايا أهل البيت(ع).

في هذا اليوم وصلت عائلة الإمام الحسين عليه السّلام إلى كربلاء قادمين من الشام، وهم في طريقهم إلى المدينة المنوّرة.

و من الواضح أن اليوم الذي وصلت فيه عائلة الامام الحسين و أهل البيت(ع) الي كربلاء و وقفوا عند قبر الامام (ع) و شهداء كربلاء في الحقيقة يوم تجديد العزاء و تجديد المصيبة و تجديد فجائع العدو علي أهل البيت(ع) و هذه بنفسه احياء ذكر عاشوراء و احياء نهضة كربلاء.

مضافا الي ذلك ان السيدة زينب في هذا اليوم ز في هذه اللقاء حكت لاخيها الحسين(ع) جميع الوقائع و كل ما وقع في طريق كربلاء الى الشام و هذه بنفسه احياء ذكر عاشوراء.

و كذلك السيدة قد اعتمت بشرح كيفية أداء مسوليتها أمام عبيدالله و يزيىد و كيفية أداء مسوولية الامام السجاد(ع).

 

الجهة الثالثة: ان يوم الاربعين في الحقيقة معرض جامع لتحقيق انتصار الدم على السيف.

ان لقيام الحسين في كربلاء صفحتين و ورقتين : الصفحة الاولى: من المدينة الى كربلاء و قائد هذه المرحلة هو الامام الحسين(ع).

الصفحة الثانية: من كربلاء و من يوم عاشوراء الى يوم الاربعين و قائد النهضة في هذه المرحلة السيدة زينب(س).

والخصلة التي استخدمها السيدة زينب في مدرستها في هذه المرحلة هي بيانُ هذه النقطة المهمة بعنوان: (من المنتصر في كربلاء؟) ان السيدة زينب (ع) كانت تؤكد في مدرستها الاعلامية أن المنتصر الحقيقي في المعركة هو الإمام الحسين (ع) من خلال بيانها.

و هذه النقطة هي التي أشارت بل صرحت بها السيدة زينب (ع) فيما قالت ليزيد (فكد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكرنا ولن تميت وحينا)

و احياء يوم الاربعين و ذكري هذه اليوم في الحقيقة تجديد هذه المرحلة في العالم المعاصر و لاجل بيان و تعريف المنتصر الحقيقي.

و اليوم أيضا يمكن لنا مشاهدة هذه آثار المنتصر الحقيقي في العالم المعاصر حتي في الشام و في العراق و في كل العالم.

هل يوجد أثر من يزيد في العالم الا التنفر والكراهية؟

و لكن يوجد آثار ايجابية من أهل البيت و من الامام الحسين(ع) في كل العالم و في جميع الارض حتي في خربة شام.

و هذا دليل علي ان المنتصر الحقيقي هو الامام الحسين(ع).

أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.  أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات. ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

الخطبة الثانية:  29محرم الحرام 1439  - 1396728

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

في تكملة البحث:

ايها الاخوة و الأخوات!

الجهة الرابعة: ان يوم الاربعين هو اليوم الاول لتاسيس زيارة الامام الحسين(ع) بعد استشهاده

نعم ان يوم الاربعين هو اليوم الذي وصل فيه جابر بن عبد الله الأنصاريّ، أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلى كربلاء, لزيارة الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام.وقد أشار الشيخ المفيد  في كتابه (مسار الشيعة) الذي يتحدّث عن ولادات ووفيات الأئمّة عليهم السلام، فقال:هذا هو اليوم الذي رجع فيه حــرم الإمــام الحسين عليه السلام مــن الشام نحو المدينة, وهو اليوم الذي وصل فيه جابر بن عبد الله إلى كربلاء, لزيارة الإمام الحسين عليه السلام.

فيوم أربعين يوم تاسيس زيارة الامام الحسين(ع) عند قبره الشريف.

 

الجهة الخامسة: النيل الى ثواب زيارة الامام الحسين(ع).

في الاحاديث قد تبينت عظمة ثواب زيارة الامام الحسين(ع).

فعن الحسين بن علي بن ثوير بن أبي فاختة قال: قال لي أبو عبد الله (ع): يا حسين من خرج من منزله يريد زيارة الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام إن كان ماشيا كتب الله له بكل خطوة حسنة وحط بها عنه سيئة، حتى إذا صار بالحائر كتبه الله من المفلحين، وإذا قضى مناسكه كتبه الله من الفائزين، حتى إذا أراد الانصراف أتاه ملك فقال له: أنا رسول الله ربك يقرؤك السلام ويقول لك: استأنف العمل فقد غفر لك ما مضى) . تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي ج6 ص43

و قال الامام الصادق فی روایه رواها عَلِیِّ بْنِ مَیْمُونٍ عَنْه(ع) قَالَ: یَا عَلِیُّ! زُرِ الْحُسَیْنَ وَ لَا تَدَعْهُ.

قَالَ: قُلْتُ مَا لِمَنْ أَتَاهُ مِنَ الثَّوَابِ؟

قَالَ: مَنْ أَتَاهُ مَاشِیاً کَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِکُلِّ خُطْوَةٍ حَسَنَةً وَ مَحَى عَنْهُ سَیِّئَةً وَ رَفَعَ لَهُ دَرَجَةً. فَإِذَا أَتَاهُ، وَکَّلَ اللَّهُ بِهِ مَلَکَیْنِ یَکْتُبَانِ مَا خَرَجَ مِنْ فِیهِ مِنْ خَیْرٍ وَ لَا یَکْتُبَانِ مَا یَخْرُجُ مِنْ فِیهِ مِنْ شَرٍّ وَ لَا غَیْرَ ذَلِکَ. فَإِذَا انْصَرَفَ وَدَّعُوهُ وَ قَالُوا: یَا وَلِیَّ اللَّهِ مَغْفُوراً لَکَ أَنْتَ مِنْ حِزْبِ اللَّهِ وَ حِزْبِ رَسُولِهِ وَ حِزْبِ أَهْلِ بَیْتِ رَسُولِه، وَ اللَّهِ لَا تَرَى النَّارَ بِعَیْنِکَ أَبَداً وَ لَا تَرَاکَ وَ لَا تَطْعَمُکَ أَبَداً. (ابن قولویه، کامل الزیارات ص134.

 

المؤتمر العالمي لعلماء المقاومة

النقطة المهمة التي أحب أن أتحدث معكم حولها هي الحركة التي بدأت بها الجمهورية الاسلامية بقيادة الامام الخميني قبل سنوات عديدة و استمرت بقيادة الامام الخامنئي في ايران و في جميع البلاد الاسلامية و البلاد الحرة في العالم‘ و هي حركة المقاومة ضد الاستكبار و ضد العدو الصهيوني و ضد التكفير و الارهاب.

في اليوم الاربعاء الماضي قد شاهدنا افتتاح موتمر عالمي كبير بحضور جمع كثير من العلماء و المثقفين و السياسيين و النافذين من شتي البلاد في عاصمة المقاومة بيروت بعنوان المؤتمر العالمي لعلماء المقاومة.

و بمناسبة هذه الموتمر و لاجل أهميتها بعث آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي رسالة إلى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود و أكد فيها بنقاط مهمة و أوصى رئيس الموتمر و العلماء الحاضرين فيها بوصايا المهمة و دعا لهم التوفيق بأداء مسووليتهم.

لا نخفي الدور الكبير لعلماء الأمة في التوجيه والتوعية والتعبئة وتوضيح المسار و لاريب في أن للعلماء دورا مهما و مسولية مهمة في تبليغ فكر المقاومة و دعمها الثقافي، لانهم يستطيعون جعل الناس و الامة الاسلامية في صف واحد تجاه الظالمين.

نحن اليوم بحاجة شديدة الى الاجتماع في صف واحد‘ و هذا الموتمر و أمثاله لاعلان أن الجبهة الكبرى التي يجب على المسلمين جميعا ان يقفوا صفا واحدا فيها هي جبهة مقاومة الاستكبار العالمي والعدو الصهيوني و العدو التكفيري.

لان العدو يريد أن يجعل الحرب بين مسلم و مسلم و أما العلماء فيريدون أن يقولوا : الحروب على الاسلام لا بين المسلمين و ان كان العدو يتسخدم بعض ابناء الإسلام لكي يدمروا عالم الاسلام!

فلذلك أن توحيد الصف هو الغاية القصوى للمسلمين و للامة الاسلامية و أن العلماء داءما يهتمون بذلك و أن ترسيخ الفرقه في صفوف الأمة معصية لله و يجب بذل الجهد لتوحيد الصفوف.

و ان نهج المقاومة هي النهج الفريد الذي يستطيع أن يجعل الامة ف يصف احد تجاه الاستكبار و العدو الصهيوني و التكفيري.

و لكن لابد للأمة الاسلامية أن تعرف النقطة المهمة و هي أن هناك مؤامرة تريد تمزيق الامة وتبديل المجتمع الإسلامي إلى مجتمعات متحاربة فيما بينها، ونحن اليوم باشد حاجة الى ميثاق الوحدة في صف المقاومة لكي نصل الى النصر و الانتصار‘ و لاريب في أن الانتصار تمثل اليوم في المقاومة الاسلامية.

و االامة الاسلامية اليوم الحمدلله على معرفة و بصيرة أن كل مصائبها من ثلاث جهات:

الجهة الاولى: إسرائيل. الجهة الثانية: أمريكا. الجهة الثالثة: التكفير.

و لاشك في أن الجهة الثالثة ترجع الي الجهتين الاوليين.

و لاشك في هذه المسالة: نحن واقفين أمام مشروعين: الاول: المشروع الصهيوني المحتل والطامع.

الثاني: مشروع المقاومة الاسلامية و الانسانية.
و الانتصارات التي حصلت في العالم الاسلامي في الأونة الاخيرة و خصوصا في العراق و سوريا بسبب أن الشعب السوري و العراقي بمساعدة أصدقاءهم وقفوا مع قيادتهم في صف واحد و جاهدوا ضد التكفير و اليوم الحمدلله حصلت لهم الانتصارات و ستحصل لهم في المستقبل و في الأيام القادمة. و انشاالله بفضل الله تعالى و ببركة جهاد المجاهدين و شهادة الشهداء الذين سقطوا علي هذه الارض الحبيبة لاجل الدين و لاجل الانسانية و لاجل الدفاع عن حرم أهل البيت و لاجل الوطن سنشاهد و سنري الانتصارات العظيمة لكي نصل الي نهاية النصرة و الظفر والغلبة علة أعداء الاسلام.

مقتل راس الامام الحسین(ع)

ان أهل البيت (ع) برعاية السيدة زينب والامام السجاد(ع) وقفوا مدة قليلة في الشام

ان زينب أم المصائب و جبل الصبر و رأت مصائب عديدة طيلية حياتها‘ رأت أبيه أمير المومنين و جلست عند ابيها في بيته‘ و كذلك رأت أمها فاطمة ‘ و رأت مصيبة أمها في أيام مرضها و ايام اسشتهادها و غسلها و دفنها و دائما تجلس في مكان صلاة أمها.

و أعظم المصائب مصيبة أخيها الحسين(ع) في رمضاء كربلاء و رأت جسد اخيها في كربلاء ملقى ثلاثا بلا غسل و لا كفن.

و في ايام الأسرى رأت مجلس يزيد و راس أخيها الحسين(ع).

قال ابن أعثم : قال : ثم أتي بالرأس حتى وضع بين يدي يزيد بن معاوية في طست من ذهب ، قال : فجعل ينظر إليه وهو يقول :

نفلق هاما من رجال أعزة * علينا وهم كانوا أعق وأظلما

قال : ثم أقبل على أهل مجلسه وقال : هذا كان يفتخر علي ويقول :.......

قال : ثم دعا بقضيب خيزران فجعل ينكت به ثنايا الحسين ( رضي الله عنه ) وهو يقول : لقد كان أبو عبد الله حسن المنطق ! فأقبل إليه أبو برزة الأسلمي أو غيره ، فقال له : يا يزيد ! ويحك ! أتنكت بقضيبك ثنايا الحسين وثغره ! أشهد لقد رأيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يرشف ثناياه وثنايا أخيه ويقول : أنتما سيدا شباب أهل الجنة ، فقتل الله قاتلكما ولعنه وأعد له نار جهنم وساءت مصيرا أما إنك يا يزيد لتجيء يوم القيامة وعبيد الله بن زياد شفيعك ، ويجيء هذا ومحمد ( صلى الله عليه وآله ) شفيعه .

قال : فغضب يزيد وأمر بإخراجه فأخرج سبحا .......

السلام علي المقطع الأعضاء

السلام علي الشيب الخضيب

السلام علي الخد التريب

السلام علي الثغر المقروع بالقضيب.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة