2017 October 22 - ‫الثلاثاء 01 صفر 1439
دور المراه الصالحه فی دوام الاسره و بقائها (اوصاف المراه الصالحه) (حسن التبعل)
رقم المطلب: ٢٥٧ تاریخ النشر: ٢٥ جمادی الثانی ١٤٣٨ - ٠١:٢٢ عدد المشاهدة: 118
خطبة صلاة الجمعة » عام
دور المراه الصالحه فی دوام الاسره و بقائها (اوصاف المراه الصالحه) (حسن التبعل)

الخطبه الاولی: 25 جمادی الثانیه 1438 - 1396/1/4

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذركم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان الدنيا دار الحقوق و دار المعامله والتجاره, فبعض الناس يتجرون مع الناس و راس مالهم متاع الدنيا, فهذه التجاره اما تنتج الربح و اما تنتج الخساره  و لكن كلاهما في الدنيا و نتاجهما ايضا في الدنيا و لاجل الدنيا.

و اما بعض الناس يتجرون مع الله تعالي و يعطون الثمن الي الله تعالي و يأخذون المثمن من الله تعالي, يعطون حقوق الله و يأخذون حقوقهم, فهذه التجاره افضل التجارات و ليست منحصرة في الدنيا فقط بل اعطاء العبد في الدنيا واما اعطاء الله تعالي في الأخرة و في هذا القسم من التجاره ليس الثمن و لا المثمن من متاع الدنيا فقط بل يمكن ان تكون في اكثر الموارد من الامور المعنويه او المشتركه بين المعنوية والمادية.

قال علي(ع): عِبَادَ اَللَّهِ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اَللَّهِ فَإِنَّهَا حَقُّ اَللَّهِ عَلَيْكُمْ وَ اَلْمُوجِبَةُ عَلَى اَللَّهِ حَقَّكُمْ وَ أَنْ تَسْتَعِينُوا عَلَيْهَا بِاللَّهِ وَ تَسْتَعِينُوا بِهَا عَلَى اَللَّهِ فَإِنَّ اَلتَّقْوَى فِي اَلْيَوْمِ اَلْحِرْزُ وَ اَلْجُنَّةُ وَ فِي غَدٍ اَلطَّرِيقُ إِلَى اَلْجَنَّةِ.نهج البلاغه: الخطبه 191.

انه (ع) يريد ان يقول: ان التقوي واجبة عليكم فإن فعلتموها وجب على الله أن يجازيكم عنها بالثواب, فهذه هي التجاره مع الله تعالي او يمكن القول بانها تجارة الله  مع عباده المتقين.انهم في الدنيا يعطون حق الله تعالي و يأخذون في الأخره حقهم الذي جعل الله لهم.

و انه(ع) يريد ان يقول: أوصيكم بأن تستعينوا بالله على التقوى بأن تدعوه و تبتهلوا إليه أن يعينكم عليها و يوفقكم لها و ييسرها و يقوي دواعيكم إلى القيام بها و أوصيكم أن تستعينوا بالتقوى على لقاء الله و محاكمته و حسابه, فإنه تعالى يوم البعث و الحساب كالحاكم بين المتخاصمين .

 فالسعيد من استعان على ذلك الحساب و تلك الحكومة و تلك الخصومة بالتقوى في دار التكليف اي دار الدنيا, فإنها نعم المعونة و نعم الزاد , وَ تَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ اَلزَّادِ اَلتَّقْوى‏.

 

الموضوع: دور المراه الصالحه فی دوام الاسره و بقائها  (اوصاف المراه الصالحه) (حسن التبعل).

كما قلنا سابقا ان الاسره هي احب بناء عندالله تعالي و المرأه المسلمة الصالحة هي كانت عماد هذه الأسرة و ركنها الركين، وهي عنصر الحياة في الأسرة و عنصر بقاء الأسره و دوامها.

و ان المرأة الصالحة هى التى تسعى في زوجيتها لتحقيق الود و الرحمة و السكينة.

لان من صفات هذه المراه الصالحة حسن التبعل لزوجها.

و في ذلك روى موسى بن بكر عن أبي إبراهيم ( عليه السلام ) قال : جهاد المرأة حسن التبعل. الكافي ج 5 ص 507.

والمقصود من حسن التبعل هو حسن المعاشره مع الزوج في جميع الموارد و الصور.

و اما النقطه المهمه في هذا البيان هو انه(ع) عبر عن حسن التبعل بالجهاد!

و لذلك يمكن ان يخطر ببال الانسان سوال و هو لما ذا عبر الامام(ع) عن حسن التبعل بالجهاد؟ مع انه على ظاهر الحديث لا ربط و علاقه بين الجهاد و بين حسن التبعل!

 لكن يظهر بالتامل فيهما انهما من النقاط المهم التي لها دور في تاسيس و ترويج ساير الاعمال!

يعني كما ان الجهاد يوجب تاسيسا و بقائا لكثير من الواجبات فكذلك حسن التبعل في الاسره ايضا يوجب بقاء الاسره و دوامها و كثير من ثمرات الأسرة و فوائدها, لان حسن التبعل يوجب بقاء علاقه الزوجيه و يوجب بقاء الانس و السكينه بينهما, فبهذا البيان يظهر ثبات علاقة الزوجيه و بقائها بسبب حسن تبعل المرأة.

مضافا الى ذلك ان الجهاد امر صعب لا يمكن تحمله الا بالمشقه و كذلك ان قيام الزوجة باتيان ما له عليها من الحقوق من أصعب الامور وأشدها عليها ، ولكنه وسيلة لنيل سعادة الدارين
و اما ان سأل أحد عن كيفيه حسن التبعل و عن مصاديقه فنقول مستفيدا من الروايات والاحاىيث ان لحسن التبعل مصاديق متعدده و متنوعه و قبل بيان تلك المصاديق المتنوعه نقول: ان لحسن التبعل اسبابا و عللا  و عمدتها حسن النيه في الزواج, يعني ان المرأة الصالحة هي التي من شانها ان تنوي حين الزواج انه لله تعالي و للنيل الي السعاده و العمل بالتكليف الديني.

يعني كل امرأة كانت نيتها صالحة حين التزويج وانه لله تعالي فكانت زواجها ناجحة و نالت بسببها السعاده والكمال و حسن العاقبة و اما من كانت نيتها غير صالحة و غير صادقة يعني تتزوج للمال او للجمال فهي اولا ليست بامرأة صالحة و ثانيا لا تنال السعاده و الكمال , لانه لاشك أن فى الزواج خيرا كثيرا و لذا يجب أن يكون جل تفكير المرأه في الزواج الناجح الذى به راحة الدنيا والأخرة انه بامرالله تعالي.

و معلوم ان من كانت كذلك فهي امراه صالحه ينبغي التزويج بها و لها دور واسع في بقاء الأسرة و دوامها , و هذه المراه هي التي كالمجاهد في سبيل الله تعالي.

أن الزواج بنفسه و فى ذاته عبودية لله عزوجل, و واضحه ان كل عبادة يقوم بها الإنسان لابد أن تكون لها نوايا صالحة يقصد بها وجه الله عزّ وجل كي يوفقه الله فى عمله و في نتاجه.

ايتها الاخوات!

ان من مصاديق حسن التبعل الذي عده رسول الله (ص) جهادا للمرأة, هو طاعه الزوج , يعني ان المرأة يجب عليها ان تطيع زوجها لان المرأة تدخل الجنه بسبب اطاعه الزوج.

و في ذلك قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها, وأحصنت فرجها , وأطاعت بعلها , قيل لها ادخلى الجنة من أي أبوابها شئت صحيح ابن حبان: 9471.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 25 جمادی الثانیه 1438 - 1396/1/4

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا لخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

في تكمله البحث في الخطبه الاولي نقول:

و من مصاديق حسن التبعل و جهاد المرأة , التعاون علي البر و التقوى, يعني ان المرأة الاا ارادت ان تجاهد و تدخل في الجهاد فالاحسن لها ان تعين زوجها في البر والخير و التقوى, لان هذه الامور اي اعانة الزوج علي البر و التقوى وعلي الاخلاق الحسنه و علي عبادة الله عزوجل في الحقيقه جهاد ضد الشيطان .

قال الله تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى. المائدة: 2.

قال رسول الله (ص):ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وزوجة مؤمنة تعينه على أمر الآخرة. مسند أحمد 5/282.

مضافا الي ذلك ان كل واحد من المرأه و الرجل راع على الأخر و مسئول عنه, يعني ان المرأه راعيه على زوجها و لابد لها من المراقبه والصيانه علي جميع ما صدر عنه بعد الزواج بها.

فعليهذا ان التوجه والمراقبه و العنايه الخاصه من الزوجه بالنسبه الي بيت الزوج  و نفس الزوج من مصاديق حسن التبعل.

و في ذلك روي عن النبى (ص) قال: ( كلكم راع, وكلكم مسئول عن رعيته, والأمير راع, والرجل راع على أهل بيته, والمرأة راعية على بيت زوجها وولده فكلكم راع , وكلكم مسئول عن رعيته. صحيح البخاري ح 893,7129. صحيح مسلم ح 1829.

ايتها الاخوات و ايها الاخوه!

ان الزواج ليس امرا سهلا و لا يمشي بسهوله و بدون تحمل المسئوليه, بل انما الزوج مسئوليه كبيره من الطرفين الزوجه و الزوج.

و للأسف ان كثيرا من مشاكل الأسرية في المجتمع الانساني والاسلامي من عىم تحمل المسئوليه من اعضاء الأسرة.

و احكي لكم قصه ايها الاخوه والاخوات و خصوصا الاخوات المومنات!

يُحكى أنَّ امرأةً كانت تعيش في خلاف مع زوجِها، فنصحتْها صديقةٌ لها أن تذهب إلى حكيم؛ لعلَّه يستطيع أن يُذْهب عن بيتها تلك الخلافات، فذهبتِ المرأة إلى الحكيم وعرَضَت عليْه مشكِلتَها، ووعدَها الرَّجُل أن يُساعِدها؛ ولكن بشرط أن تُحْضِر له ثلاثَ شعرات من جِسْم أسد في الغابه.

فخرجت المرأة من عنده، وهي تفكِّر في وسيلةٍ تحضر بها الشَّعرات الثَّلاث من جسم الأسَد، ثُمَّ هُدِيت إلى أن تأخُذ حَمَلاً وتغْدو به إلى الغابة، وحين يهجم عليْها الأسد ترمي بالحمل إليه ليلْتَهِمه وينصرف عنها.
وفعلت المرأة ذلك عدَّة أيَّام حتَّى تألَّفها الأسد، وأصبح يتقرَّب منها في ودٍّ، وذات يوم ركبت المرأة على ظهْر الأسد، فوجدتْ نفْسَها قادرةً على ثلاثِ شعراتٍ من لبدته، فأخذتْها على الفوْرِ وذهبتْ بها إلى الحكيم، فلمَّا رأى الحكيم الشَّعرات الثلاث، قال لها: إذا كُنْتِ قد استطعتِ ترْويض الأسد اي اخضاع الأسد، أفلا تستطيعين ترويض زوجِك ؟!

ايتها الاخوات!

ليس المهم ولا فرق بين ان تكون هذه القصَّة حقيقة أم خيالاً، فإنَّ المهم ما يَعنينا هنا و هو المعنى المستفاد من روايتِها، و هو إنَّ القاعدة المستنبطة من ذلك هي:
إنَّ للمرأة الدَّور الأكبر في جذْب زوْجِها نَحوها من أجل هناءةِ حياتِهما الزَّوجيَّة.
نعم ان الجهاد والمقاومه لكل انسان و في كل جانب من جانب الحياة سواء كانت سياسيه او اجتماعيا يوجب العز والفخر.

كما ان الجهاد في الأسره من المراه بعنوان حسن التبعل يوجب العز للأسره و اعضاء الأسره فكذلك الجهاد من الامه الاسلاميه ضد الأعداء و ضد التكفير يوجب العز والفخر للاسلام و للمسلمين و يوجب الذل لأعداء الاسلام.

و في هذه الازمه نحن في هذا البلد الحبيب سوريا قد شاهدنا مرارا عز الاسلام و ذل الصهاينه و التكفيريين.

و في هذه الأيام ايضا قد نشاهد ان المقاومه في سوريه و في العراق و في اليمن تتحرك علي قوه و صلابه و المجاهدون لا يخافون من احد الا الله, ان اعداء هذه البلاد و اعداء المقاومه كانوا علي ضعف اشد من كل زمان مر عليهم الي الأن, و انهم كالغرقاء يتشبثن بكل حشيش لانقاذ انفسهم و لكن لايقدرون علي الانقاذ فلذلك يرتكبون بعض الاعمال الارهابيه كبعض التفجيرات التي يحىدثونها بسبب الاطفال الصغار.

و الذين قاموا بىدعم التكفيرين من البدو الي الأن كامريكا و الصهاينه و غيرهما ايضا مقيمين علي الىدعم باشكال متنوعه و لك لايقدرون علي شيء.

حتي ان الاسبوع الماضي فانتم سمعتم ان الجيش السورى أعلن إسقاط طائرة إسرائيلية وإصابة أخرى خلال شنها غارات فى سوريا، و في بدايه الامر ان اسراييل لم تعترف بذلك و لكن بعدها اعترفت .

و اما الانتصارات للجيش السوري و لجيش المقاومه مما من الله على هذا البلد الحبيب و علي العراق  علي اليمن.

انكم قد قمتم بتمام القيام و تمام الامكانيات بدعم التكفير و الداعش لاسقاط هذا البلد و بعض بلاد الاخرى و اما اليوم يشاهد العالم انكم مبتلون بهذه الفتنه و البليه اي فتنه داعش!

العدو البرطاني مبتلى بالتفجيرات و الاعمال الارهابيه و ان الارهابيين من مواطني بريطانيا يساهمون الداعش في هذه التفجيرات!

و لكن هذه البلاد الحمدلله بسبب الانتصارات الالهيه بعد كل يوم نشاهد الامن فيها و الانتصار فيها اكثر مما سبق عليها من الزمن.

و مما يعجب الانسان ان امريكا و اعوانها لم يظفروا الي الان علي اي شعب في العالم الاسلامي لا علي الشعب اللبناني و لا على الشعب السوري و لا على الشعب العراقي و لا على الشعب اليمني و لا علي الشعب البحريني!و لكن مع ذلك كل يوم تهددون ايران الاسلامي ! و الجهوريه الاسلاميه الايرانيه و الشعب الايراني و الجيش الايراني!

فهل انتم تعرفون تهددون اي بلد!

فهل انتم تعرفون تخاطبون و تعاتبون اي شعب!

فهل انتم تعرفون تتكلمون مع من و مه اي شعب من اي بلد!

فهل انتم تعرفون ما السبب في عدم انتصاركم علي اي شعب؟

و اما انا اقول لكم:

لان الفرق بينكم و بيننا, نحن نتكل علي الله فقط و لا نتكل علي غيره!

و انكم تتكلون على الشيطان! و من كان لله كان الله معه و من كان الله معه فلا غالب عليه.

فلذلك اقول لك ايها العدو الامريكي و الصهيون! و كل من كان معكما في  العالم:

انتم لا تقدرون و لن تقدروا علي ان تنظرون الي ايران نظرة سوء, لان الشعب الايراني و الجيش الايراني والحرس الثوري الايراني تحت قياده قائد عظيم الهي الامام الخامنئي مستعد على اجراء عملية محو اسراييل عن خريطه العالم!

اقول علي سبيل المنع و الامتناع! لو نظرتم نظر سوء الي ايران لا تبقي علي الارض اسم من اسرائيل الغاصب و لكن نحن ننتظر الوعى الالهي الذي جري علي لسان قائدنا الامام الخامنئي بان اسرائل لن تري  بعد خمسه و عشرين سنه

فنحن منتظرين ذلك اليوم.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

 للهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا. اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة