2017 April 25 - ‫الاثنين 28 رجب 1438
اخلاق النبی (ص)و دورها فی اصلاح المجتمع البشری
رقم المطلب: ١٦٠ تاریخ النشر: ١٦ ربیع الاول ١٤٣٨ - ٠٠:٢٨ عدد المشاهدة: 45
خطبة صلاة الجمعة » عام
اخلاق النبی (ص)و دورها فی اصلاح المجتمع البشری

الخطبه الاولی: 16 ربیع الاول 1438- 95/9/26

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذرکم من عقابه.

ایها الاخوه المومنون و ایتها الاخوات المومنات!

كانت مجموعة من الآيات تُحدثّنا عن أهمية التقوى وأنها قاعدة أساسية لسائر قواعد المجتمع الإسلامي. وهناك روايات شريفة تدل على ذات الحقيقة

روى أبو جعفر الباقر عن أمير المؤمنين عليهما السلام أنه قال:
إن لأهل التقوى علامات يُعرفون بها: صدق الحديث، وأداء الأمانة، ووفاء بالعهد، وقلّة العجز والبخل، وصلة الأرحام، ورحمة الضعفاء، وقلة المؤاتاة للنساء، وبذل المعروف، وحسن الخلق، وسعة الحلم، واتّباع العلم فيما يقرّب إلى الله، طوبى لهم وحسن مآب 24.
ان كل هذه العلامات تتلخص في واحدة وهي الارتباط بالكيان الاجتماعي ارتباطا متينا وحسنا، فصدق الحديث قضية اجتماعية، وكذلك أداء الأمانة، وكذلك الوفاء بالعهد، وقلة العجز والبخل، وصلة الأقارب، ورحمة الضعفاء .
فالمجتمع الإسلامي لا يقوم على أساس كثرة الصيام والقيام، إنّما على روح العمل وهو التقوى.

اخلاق النبی و دوره فی اصلاح المجتمع البشری

قد شهد التاریخ بان نبینا الاعظم (ص) طیله نبوته و حیاته الرسالیه، هو صاحب الانتصارات العدیده ، فی تبدیل المجتمع الجاهلی بالمجتمع النبوی الدینی الاخلاقی الانسانی، و هذا التغییر و التبدیل لایکون الا بطریق الاعجاز الثقافی.

حیث ان مده ثلاث و عشرین سنه ایام رسالته، لاتفی بهذه الاعمال الثقافی والدینی!

و ان کان فی اعتقادنا الالهی ان هذه الانتصارات التي تمت على يد الرسول محمد (ص) كانت برعاية الله سبحانه وإمداده  إلا أن ذلك  مقترنا بعوامل و اسباب عديدة أيضاً، ولعل أهم هذه العوامل والاسباب هو سمو اخلاقه(ص) وجاذبية شخصيته، حيث إن سیرته ألاخلاقيه (ص) كانت من العلو والصفات الإنسانية السامية بدرجة أن اعدی عدوه كان يقع تحت تأثيرها، كما أن مكارم الأخلاق التي أودعت فيه كانت تجذب وتشد المحبين والمريدين إليه بصورة عجيبة.

و عند ما يتامل الانسان في هذا العامل و هذا السبب، و هو سمو خلق النبی، و دوره فی اصلاح امور المجتمع، یجد ان النبی (ص) هو اعظم شخص قد اخذ اعظم منیحه و اعظم عطیه من الله تعالی بنص القرآن الکریم.

و ما کانت هذه العطیه قرآنا، و ما کانت اسلاما و ان کانا عظیمان فی القدر و لکن الذی وصفه الله تعالی بانه عظیما هو سمو الاخلاق و حسن المعاشره مع الناس و الامه الانسانیه.

فقال تعالى: (وانك لعلى خلق عظيم) القلم: 4.
و هذه الآیه هي الشهادة  الکبری من الله العلي القدیر بسمو خلق رسوله الحبيب المصطفی(ص)، ولا يمكن لأحد ان يجعل لها مقياسا في تحديد مفهوم خُلق الرسول (صلى الله عليه وآله).

فقد ورد عن علی(ع) انه ساله رجل عن خلق رسول الله(ص) و طلب مه ان یصفه باخلاقه و سیرته؟ فاجاب (ع) بانک تقدر ان تحصی جیع نعم الله عزوجل علی الخلق؟ قال لا. و القرآن صرح بانه( ان تعدوا نعمه الله لاتحصوها)!

قال(ع): ان نعمت الله التی لا یمکن لک ان تحصوها ، قال الله تعالی بان قلیل،فکیف یمکن لی ان ابین و اشرح لک اخلاق نبیک مع ان الله تعالی قال بشانه: و انک لعلی خلق عظیم.

اذا لایمکن احصاء القلیل فکیف تمنیت بیان العظیم و الکبیر.

و فی روایه:.... عن عائشة أنها قالت ذلك في وصف النبي صلى الله عليه وسلم .
فقد جاء في حديث طويل في قصة سعد بن هشام بن عامر حين قدم المدينة ، وأتى عائشة رضي الله عنها يسألها عن بعض المسائل ، فقال :
فَقُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ ! أَنبئِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ؟
قَالَت : أَلَستَ تَقرَأُ القُرآنَ ؟
قُلتُ : بَلَى .
قَالَت : فَإِنَّ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ القُرآنَ .
قَالَ : فَهَمَمْتُ أَن أَقُومَ وَلَا أَسأَلَ أَحَدًا عَن شَيْءٍ حَتَّى أَمُوتَ . رواه مسلم 746.
فظهر ان هذه الآیه و هذه الکلمات تحکی لنا و لکل الامه ان منهج رسول الله (ص) فی التعامل مع الخلق هو منهج اخلاقی قرآنی و لم اعثر علی منهج اعظم و احلی و اقوم من هذا المنهج العظیم.

و هذا المنهج هو احد الاهداف من بعثه الرسول الاعظم حیث قال: انما بعثت لاتمم صالح الا خلاق‌». طبقات ابن سعد: 1/192.

لان الاخلاق لیست مما اوجده الاسلام بل الاخلاق کانت موجوده قبل الاسلام و لکن الاسلام اصلحها من طزیق السیئ الی طریق الحسن.

فروی أنّه قُدِم بابنة حاتم الطائي على رسول الله صلّى الله عليه وآله في سبايا من طيء، فجُعِلت في حظيرةٍ بباب المسجد كانت السبايا توضع فيها، فمرّ بها رسول الله صلّى الله عليه وآله، فقامت إليه ـ وكانت امرأةً جَزْلَة ـ، فقالت: يا رسول الله، هلَكَ الوالد، وغاب الوافد، فامنُنْ علَيّ مَنّ اللهُ عليك.
قال: ومَن وافدُك ؟
قالت: عَديّ بن حاتِم ( أخوها )
......و روى أنّها قالت: يا محمّد، إن رأيتَ أن تَمُنْ علَيّ ولا تفضَحَني في قومي؛ فإنّي بنت سيّدهم، إنّ أبي كان يُطعم الطعام، ويَحفَظ الجوار، ويرعى الذِّمار، ويفكّ العاني، ويُشبع الجائع ويكسو العريان، ولم يَردَّ طالبَ حاجةٍ قطّ، أنا ابنة حاتِم الطائي. فقال لها: « هذه مكارم الأخلاق حقّاً، لو كان أبوكِ مسلماً لترحّمتُ عليه، خَلُّوا عنها؛ فإنّ أباها كان يحبّ مكارم الأخلاق، وإنّ الله يحبّ مكارم الأخلاق ».

ومن هذا النهج القرآني المحمدي تربى عليه اجيال من آل بیته . اصحابه الذين اخلصوا للرسالة الإسلامية ولقائدها.

و قال الله تعالی مشیرا الی هذه المنهج:

فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك.

و قال تعالی فی آیه اخری من کتابه:

لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم} التوبة: 128.
لان الرسول (ص) كان يعيش آلام قومه، ويطلع على مشاكلهم، فهو الشريك في جميع الهموم فلا يتصور صدور كلام او فعل منه يؤذيهم، بل ما يصدر منه إلا في مصلحتهم ولا يقوم بأي عمل أو يخطو خطوة إلا في سبيلهم. فهو يفرح لفرح الناس ويتألم لألمهم، وحريص على هدايتهم.

جاء في حديث عن الحسين بن علي (عليهما السلام) أنه قال: سألت أبي أمير المؤمنين عن رسول الله كيف كان سيرته في جلسائه؟

فقال: كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، ليس بفظ، ولا غليظ ولا صخاب، ولا فحاش، ولا عياب، ولا مداح، يتغافل عما لا يشتهي، فلا يؤيس منه ولا يخيب فيه مؤمليه، قد ترك نفسه من ثلاث: المراء والإكثار وما لا يعنيه، وترك الناس من ثلاث كان لا يذم أحداً ولا يعيره، ولا يطلب عثراته ولا عورته ولا يتكلم إلا في ما رجا ثوابه، إذا تكلم أطرق جلساؤه كإنما على رؤوسهم الطير، فإذا سكت تكلموا، ولا يتنازعون عنده الحديث... معاني الأخبار، ص 83 .

نعم لو لم تكن هذه الأخلاق الكريمة وهذه الملكات الفاضلة لما أمكن تطويع تلك الطباع الخشنة والقلوب القاسية ولما أمكن تليين أولئك القوم الذين كان يلفهم الجهل والتخلف والعناد، ويحدث فيهم انعطافاً هائلاً لقبول الإسلام ولَتفرّقَ الجميع من حوله بمصداق قوله تعالى: لانفضوا من حولك.

فلذلک قال رسول الله (ص) فی حدیث: عليكم بحسن الخلق، فإن حسن الخلق في الجنة لا محالة، وإياكم وسوء الخلق، فإن سوء الخلق في النار لا محالة. روح البيان، ج 1، ص 108.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

الخطبه الثانیه: 16 ربیع الاول 1438- 95/9/26

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

اما نحن على أعتاب ذكرى ولادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، وحفيده الإمام جعفر الصادق عليه السلام. ف ینهایه اسبوع الوحده.

فلذلک اهنئکم باحسن التهانی و التبریکات بهذه المناسبه،

ان الامام الخمینی جعل هذا الزمن الفاصل بین تاریخی الولاده المشهورَين عند المسلمين أهل السنة والشيعة وهما 12 و17 من ربيع الأول بعنوان أسبوع الوحدة الإسلاميّة و هذه هی الصدقه الجاریه الباقیه للمام الخمینی(ره).
ان الامام القائد الخامنئي مدّ ظلّه العالي اعتبر"أنّ إحدى الصدقات الجارية للثورة الإسلاميّة والتي تحقّقت ببركة عبقريّة الإمام الراحل رضوان الله عليه هي تخصيص أيام ذكرى ولادة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله بالوحدة الإسلاميّة.

لان هذه الشخصية الفذّة شخصیه نبینا الاعظم هي المحور الأساس الذي تتمحور حوله عواطف وعقائد المسلمين كافة.

و معنی الاتحاد بين المسلمين هو تقارب الفرق الاسلامية فيما بينهم، مع الاحتفاظ بكياناتهم و ماهياتهم . أي الحفاظ علي الاصول المشتركة و اطلاق الحرية لكل فرقة في الفروع الخاصة بها و هذا بمعني عدم التخاصم و النزاع فيما بينهم.

ان الاتحاد بین الفرقه الاسلامیه یعنی عدم التعصب علی تخریب معتقدات آخرین، و عدم التوهم علی تکفیر البعض بصرف ارتکاب بعض الامور.

وطريق الوصول الي ذلك الهدف هو الاستناد الي العقل و المنطق و تجنب كل الانفعالات العابرة و العصبيات الجاهلیه.

ان الاسلام فی مقام تالیف قلوب جمیع المسلمین و الموحدین، لا ف یمقام تشتت الملسمین.

وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ .

ويحذّر من أي تفرقة و اختلاف مثل قوله تعالي:

 وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ .

و لو أن المسلمين امنوا بهذة الايات ما فرقت بينهم المذاهب الدينية ولا أهواء السياسية و لا تباعدالأمكنة و لكنهم إذا تركوا دينهم تفرقوا شيعاً و تجزءوا امماً فزالت قوتهم و ذهبت ريحهم و استولي عليهم غيرهم و لن يصلح امرهم الا برجوعهم إلي كتابهم و رسوالهم و عترته رسولهم و استمساكهم بوحدتهم ففيها وجودهم و استرداد قوتهم و عزتهم ولله العزة و لرسوله و للمؤمنين.

و اما نحن فی فرح من تحریر منطقه و محافظه کبیره من هذا البلد الجبیب سوریا، عاصمه اقتصادیه بهذه البلد، مدینه حلب و محافظه حلب بایدی جیش المقاومه و جیش السوری و الشباب السوریین.

اهنئکم هذا الظفر هذه الانتصارات.

ان اعداء هذا البلد و اعداء هذه الامه من الشیعه والسنه یریدون منذ وضعوا ایدیهم علی هذه المنطقه و یرتکبون فجائع و جرائم کبیره علی اهالی هذه المنطقه من القتل و الاسر و التخریب المبنی، بقائهم فی هذه المنطقه و سیطرتهم علی سیار اراضی سوریا، و جمیع الاعداء من امریکا و اذنابه قد دعموا الارهابیین علی سیطرتهم علی حلب، و لکن الله تعالی ینصر من نصر دین الله و یدعم من دعم الاسلام و المسلمین، فبدعم الله تعالی قد قدر الجیش السوری علی فک الحصار و تحریر البلد.

و لم یحصل هذه الانتصار الا باتحاد الجیش و اتحاد جمیع القوی و الاطاعه تحت قیاده واحده و رایه واحده و هی رایه الوطن و رایه التوحید و رایه الاسلام و رایه الاخلاق.

لذلک کل اهالی سوریا مشارکون فی هذه النصره العظیمه، و فی تحریر هذه المنطقه.

و اما اعداء هذا البلد فی کل زمان اذا وقعوا فی ضیق شدید و فص حصار شدید، یصیحون و ینادون یا للبشر!

و ینادون بتضییع حقوق البشر و الیوم امریکا و الصهیون و بعض دول العرب و الترکیه و و غیرهم تنادون یا للبشر!

و لکن العالم یفهم ان هذا النئاء لیس نداء حقیقیا للدفاع عم البشر بل النداء فی الدفاع عن الارهابیین المحاصرین فی حلب!

و الا یکون ذلک، فهل لایکون  اهالی فوعه و کفریا من البشر، الیس لم تنادو الی الآن یا اهالی فوعه و کفریا ، الیس لن تناد بتاسیس جلسه ضرریه دولیه للبحث عن هاتین القریتین!

فاعلموا ان هذه الفکره فکره شیطان و ابلیس و علی روس هولاء امریکا و الصهیون و آل سعود.

و لذلک نتمنی علی الله تعالی ان یمن علینا بفک الحصار عن المظلومین خصوصا اهالی هاتین القریتین المحاصرتین.

للهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

 للهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة