2017 August 23 - ‫الخميس 30 ذیقعده 1438
يا علي حبك ايمان وبغضك نفاق
رقم المطلب: ١٣٥ تاریخ النشر: ٢٧ صفر ١٤٣٨ - ١٤:١٠ عدد المشاهدة: 57
مذكرة » عام
يا علي حبك ايمان وبغضك نفاق



جعل النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) أبابكر وعمر تحت راية اسامة بن زيد ليعلم الناس أنه رعية لاخليفة .ولما أحس القوم بموته (صلی الله عليه وآله وسلم) تأخروا، وقالوا: (واللّه ان الرجل يريد أن يصفو الملك لابن عمه علي (عليه افضل الصلاة والسلام).
واللّه لانطيعه ولا نمكن ابن عمه بعده ). (1)
والنبي (صلی الله عليه وآله وسلم) يكررمرة بعد اخرى : (نفذوا جيش اسامة ) (2) حتى مات .
ومشى اسامة ستة أميال، وقيل : اثني عشر ميلا. (3) (رضي الله عنه )
وكتب أبوبكر: بسم اللّه الرحمن الرحيم، من أبي بكر الصديق خليفة رسول اللّه (صلی الله عليه وآله وسلم) إلى اسامة بن زيد أ ما بعد: فان المسلمين استخلفوني ورضوا بي فاذا قرأت كتابي هذا فأقبل إلي . والسلام .
فكتب إليه اسامة : بسم اللّه الرحمن الرحيم، من اسامة بن زيد الذي ولا ه رسول اللّه إلى عتيق بن أبي قحافة، أ ما بعد: فانه ورد علي منك كتاب ينقض آخره أوله .
زعمت أنك خليفة رسول اللّه، ثم ذكرت أن المسلمين استخلفوني .
أما قولك : (ان المسلمين استخلفوني ورضوا بي ) فانا من المسلمين ولم أستخلفك ولم أرض بك .
فاذا قرأت كتابي هذا فأقبل للوجه الذي وجهك فيه رسول اللّه (صلی الله عليه وآله وسلم) معي . (4)
وأنكر عليه العباس، وأبوسفيان بن حرب، والزبير بن العوام وقد كسر سيفه، (5)
وجملة الانصار، كما ورد في كلام الرازي (6) .

قال رسول الله (صلی الله عليه وآله وسلم): يا علي، حبك ايمان وبغضك نفاق

قال النبي صلی الله عليه وآله وسلم: يا على، حبك ايمان وبغضك نفاق. (7)
فقصر الايمان على حبه والنفاق على بغضه . وبرهانه قوله (صلی الله عليه وآله وسلم): (لو اجتمع الخلائق كلهم على حب علي بن أبي طالب لما خلق اللّه عز وجل النار). (8)
فهذا الخبر بازاء قوله تعالى : (ان اللّه لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك ).
يروى عن الحسن (عليه افضل الصلاة والسلام) أن أبي قال لي : (اني آمنت قبل الناس بسبع سنين ). (9)
وأبوبكر كان مبرطشا، (10) أي : دلا لا. (11) وأبوطالب أدرك أوصياء عيسى . وأوصوا به، وأوصلها أبوطالب إلى النبي (صلی الله عليه وآله وسلم)، ولذلك آواه ونصره . (12)

ماروي في اسلام أبي بكر

قيل : قال النبي (صلی الله عليه وآله وسلم): ما عرضت الاسلام على أحد الا وله كبوة غير أبي بكر. فانه لم يتلعثم .) ، (13) وهذا له فخر عظيم .
الجواب وجهان : الاول : كان العالم مملوءا بالكفر، ولم يظهر الاسلام أثر ولا علامة يستدل بهاعلى قوله، ولم يحضر ثمة معجزة يؤخذ قوله بها، فلم يبق الا التقليد.
والثاني : انه أسلم من غير تلعثم، طمعا في الجاه، وذلك لانه رأى في الجاهلية أن الشمس نزلت على سقف الكعبة وتفرقت أجزاؤها، ووقع جزء منها في بيته .
فلما أعلم من حال بحيراء الراهب وعلمه، سأل هذه الحال منه . فعبر بحيراء بأن محم دا خاتم الانبياء(صلی الله عليه وآله وسلم) سيظهر ويدعي النبوة، فاتبعه ولاترد عليه، فانه اذا مات تقوم مقامه، وان كنت كاذبا.
فلما عرض النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) الاسلام عليه قال : وما صدق قولك ؟ قال : رؤياك وتعبيربحيراء الراهب . (14)
فأسلم في الحال، طمعا في الجاه لا للّه .

هل يجوز قيام الاخس مقام الاشرف

قال العدو: كيف يجوز أن يموت خير الخلق ويجلس مجلسه شر الخلق في اليوم ؟ الجواب عنه : قال اللّه تعالى بعد ذكر الانبياء في الاعراف : (فخلف من بعدهم خلف ورثواالكتاب يأخذون عرض هذا الادنى ويقولون سيغفر لنا وان يأتهم عرض مثله يأخذوه ) (الى آخر الاية ).
وقال أيضا في سورة مريم : (فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلوة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا).
واتباع الشهوات في طلب الخلافة والرئاسة، وأضاعوا الصلاة، كما أنهم لم يصلوا على النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) في جنازته خوفا من فوت الفرصة . (15)
وذكرنا أن الطاغيين قاما بعد موسى (عليه افضل الصلاة والسلام) وأخرجا صفوراء بنت شعيب امرأة موسى (عليه افضل الصلاة والسلام) طلبا للتقدم على وصيه يوشع بن نون بن افراهم حتى غلب عليهم يوشع (عليه افضل الصلاة والسلام)، كما غلب علي (عليه افضل الصلاة والسلام) على طلحة والزبير وعائشة، (16) الا أن صفوراء ثابت مما قامت به بخلاف عائشة .
وأيضا قام المجوس بعبادة النار دون اللّه من عند آدم (عليه افضل الصلاة والسلام) إلى يومنا، وعبادة الصنم دون اللّه .
وذلك أن ابليس وسوس لقابيل بأن النار لم تأكل قربانك، لا نك استحقرتهاولم تعبدها فاتخذ بها بيتا وقم بعبادتها لتأكل قربانك مرة اخرى . وأمر اللّه تعالى الملائكة بسجدة آدم أبيك، وابليس لم يسجده فطرده اللّه عن حضرته .
واليوم مات آدم، فصور صورته، واسجد لها بنية آدم . وبقي إلى الان . (17)
ومعروف عندالعدو: أن شيطانا عفريتا لبس خاتم سليمان، وجلس مجلس سليمان النبي (عليه افضل الصلاة والسلام) وهو حى . (18) وقام فرعون مقام الاله أربعمائة سنة .
ويدعي الالهية، واللّه تعالى حى . وكذلك كثير من الخلق ادعوا الالهية أليست الدهرية والفلاسفة وأهل الطبائع والنجوم أقاموا الايام والعقول والنفوس والخاصية والافلاك والنجوم مقام الالهية .
وكذلك الثنوية، النور والظلمة . والمجوس أقاموا أهرمن وهو لقب ابليس عندهم مقام الاله، حتى قالوا: ان أهرمن غلب على يزدان سنين .وعطله عن السرير. فقال : (الرحمن على العرش استوى ).
أليس مسيلمة ادعى النبوة أ يام النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) وبعده ؟ (19)
أليس ابليس ادعى الخيرية مع ادم (عليه افضل الصلاة والسلام)؟ وعارضت الامم الانبياء، والسامرى قام بازاء موسى وهارون (عليه افضل الصلاة والسلام)واتخذ العجل مع قومه الها فعارض اللّه ورسوله .
وقال فرعون : (ما علمت لكم من اله غيري ) وقال : (أنا ربكم الا على ). وأنزل اللّه تعالى في مدعي الالهية، فقال : (ومن يقل منهم اني اله من دونه فذلك نجزيه جهنم ). وعارض ابليس الخالق بقوله : (فبعزتك لا غوينهم أجمعين ).
واللّه يدعوالى دارالسلام وابليس يدعو إلى الاثام .
أليست النفوس الا مارة في الابدان عارضت، بل غلبت على النفوس اللوامة والعقول المعصومة ؟ والفلاسفة عارضت علماء الاسلام والدين، والكفر عارض الاسلام ؟

منهاج علي (عليه افضل الصلاة والسلام) هو منهاج الرسول (صلی الله عليه وآله وسلم)

قيل : لكل طائفة من المسلمين امام ومذهب، الا للشيعة .
الجواب : لكل طائفة امام واحد الا الشيعة، فان لهم اثني عشر اماما من عترة الرسول .فهم على ملة ابراهيم ودين محمد ومنهاج على وأولاده إلى المهدى (عليه افضل الصلاة والسلام).
والمراد بالمنهاج، الطريقة الشرعية التي ذهب إليها وعليها على وأولاده (عليه افضل الصلاة والسلام).
وكان علي يعبد اللّه على منهاج النبي (صلی الله عليه وآله وسلم) اجماعا، ونحن متبعون بثاره .
وقيل : آمن على يد علي بن أبي طالب (عليه افضل الصلاة والسلام) اثنان وسبعون ألف جني ومردة الشياطين . (20)
وقال (صلی الله عليه وآله وسلم) في علژ (عليه افضل الصلاة والسلام): لضربة على يوم الخندق أفضل من أعمال امتي إلى يوم القيامة . (21)
المصادر :
1- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1:2635ـ161, تاريخ اليعقوبي 2: 113, علم اليقين 2: 663.
2- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1: 159ـ161, السيرة النبوية 4: 300, تاريخ اليعقوبى 2: 113, تاريخ الطبري2 : 431, الملل والنحل 1: 29.
3- الاحـتـجـاج 1: 71, وخرج اسامة من يومه حتى عسكر على رأس فرسخ من المدينة . راجع أيضا: بحار الأنوار 28:178ـ نقلا عنه . وفي حياة الحيوان 1: 70 ذكر جماعة من المؤرخين وغيرهم ان رسول اللّه (صلی الله عليه وآله وسلم) كان قد وجه اسامة بن زيد(رض) في سبع مائة بطل إلى الشام . فلما نزل بذي خشب قبض رسول اللّه (صلی الله عليه وآله وسلم) وارتدت العرب . وذوخشب : وادعلى مسيرة ليلة من المدينة . (لسان العرب 1: 355).
4- النقض : 62, الاحتجاج للطبرسي 1: 87.
5- الإمامة والسياسة 1:2486ـ11.
6- الاربعين في أصول الدين : 440, وانظر في كون من تخلف عن بيعة أبي بكر, اثني عـشـر نـفـرا: تـاريـخ الـيـعـقوبي 2:123ـ124, الاحتجاج 1: 75ـ80, الخصال للصدوق 2: 541ـ548. وتقدم عن المؤلف (ره) انه قال : تخلف عن بيعة أبي بكر سبعة عشر رجلا.
7- احقاق الحق 7: 213ـ نقلا عن مفتاح النجا في مناقب آل العبا. وأيضا مؤداه في : ترجمة الامام علي بن أبي طالب 2: 231.
8- المناقب للخوارزمي : 67, كنزالعمال 11: 611, الفردوس بمأثور الخطاب 3: 88, ينابيع المودة : 91 و125 و251,احقاق الحق 7: 149ـ نقلا عن عدة مصادر.
9- الخصائص للنسائي : 3, ومؤداه في : الفصول المختارة 5: 215.
10- المبرطش من كان دلا لا أوساعيا بين البائع والمشتري . (محيط المحيط: 36).
11- : النقض : 62. وتفصيله موجود في : بحار الأنوار 8: 260ـ الطبعة القديمة .
12- بحار الأنوار 15: 214ـ 215 نقلا عن الخرائج .
13- تاريخ الخلفاء للسيوطي : 43.
14- شرف النبي للخركوشي : 489ـ490.
15- الإمامة والسياسة 1: 13.
16- اثبات الوصية : 52 و127.
17- مجمع البيان 1: 84ـ88 ذيل تفسير آلايتين : 35 و36 من سورة البقرة , الكشاف 1: 126ـ128.
18- تاريخ الطبري 1: 351ـ354.
19- السيرة النبوية 4: 246ـ247.
20- بحار الأنوار 18: 86 وأيضا 39: 168ـ نقلا عن كشف اليقين .
21- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 4: 342, شرح المقاصد 2: 301.


Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة