نسخة الموبایل
www.tabatabaey .com
السيد المسيح من منظار القرآن الكريم
رقم المطلب: 437 تاریخ النشر: 17 ربيع الثاني 1439 - 22:00 عدد المشاهدة: 101
خطبة صلاة الجمعة » عام
السيد المسيح من منظار القرآن الكريم

الخطبة الاولى:17 ربيع الثاني 1439 - 15101396

توصیة بتقوی الله عزوجل

عَنْها(علیها السلام) قالَتْ: سَأَلْتُ أَبى رَسُولَ اللّهِ(صلى الله علیه وآله وسلم) لِمَنْ تَهاوَنَ بِصَلاتِهِ مِنَ الرِّجالِ وَ النِّساءِ.
قال(صلى الله علیه وآله وسلم): مَنْ تَهاوَنَ بِصَلاتِهِ مِنَ الرِّجالِ وَ النِّساءِ إِبْتَلاهُ اللّهُ بِخَمْسَ عَشَرَةَ خَصْلَةً:یرْفَعُ اللّهُ الْبَرَكَةَ مِنْ عُمْرِهِ، وَ یرْفَعُ اللّهُ الْبَرَكَةَ مِنْ رِزْقِهِ، وَ یمْحُوا اللّهُ عَزَّوَجَلَّ سیماءَ الصّالِحینَ مِنْ وَجْهِهِ،

الموضوع: السيد المسيح من منظار القرآن الكريم

يعتبر المسلمون عامةً أن السيد المسيح عيسى بن مريم(ع) هو نبي من الانبياء العظام، و ولي من الاولياء‘ و حجة من حجج الله تعالى على الخلق.

لان المسلمين بأجمعهم مومنون بعيسى كنبي مرسل ويعتقدون أن عدم الايمان به أو بأحد من الانبياء يعد كفرا مخرجا عن ملة الإسلام!

والقرآن الكريم قد تعرض لبيان شخصية بعض الانبياء و من جملتها السيد المسيح عيسي(ع) و من دارس متعمّقا في القرآن الكريم يجد أن شخصيته كانت مميزة من كل الجوانب‘ والقرآن قد تكفل بيان جوانب عددية من شخصية نبيه السيد المسيح(ع).

ان اسم السيد المسيح ذكر في القرآن ثلاثة و عشرين موردا بعنوان (عيسي) و أحد عشر موردا بعنوان (المسيح) و مرتان بعنوان (ابن مريم) و في بعض الموارد ببعض الالقاب التي لقب بها عيسي (ع) ك قول الحق في هذه الآية: ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ }مريم34

 

و أحب أن أشير الي بعض جوانب شخصية هذا النبي من القرآن الكريم:

الاول: ان أمه  السيدة مريم هي المرأة المصطفاة والطاهرة من كل أنواع الرجس

ان عيسى عليه السلام هو ابن السيدة مريم عليها السلام و تلك المرأة الطاهرة

كانت إمرأةً صالحةً طاهرةً نقيّةً تقيّةً عابدةً عارفةً بالله، ولم يكن لها نظيرٌ في النسك والعبادة والتبتّل.

و هي  التي امتدحها القرآن الكريم بعنوان دستور المسلمين مدحاً عالياً، ووصفها بالمرأة المصطفاة والطاهرة من كل أنواع الرجس، وفي الوقت نفسه عبَّر عن السيد المسيح بأنه عبد الله حيث جاء فيه: (( وَإِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَ طَهَّرَكِ وَ اصْطَفاكِ عَلى‏ نِساءِ الْعالَمين)) سورة آل عمران: 42.

و من الامور المتفقة عليها بين المسلمين و المسيحيين هو ولادة المسيح من ام طاهرة هي مريم العذراء التي حملت وانجبت ابنها بولادة من غير زرع بشر تكريما له وتكريما لها واعتبار امه طاهرة صديقة عفيفة‘ و كرمها الإسلام في القرآن حيث سميت سورة كاملة باسمها وفيها حياتها بوصف تميز به القرآن في هذه المرأة بل انها عدت من نساء طاهرات سيدة من نساء الجنة.

كانت مريم تخدم بيت المقدس و اتخذ محرابا و هو المكان الشريف من المسجد لا يدخله أحد عليها سواه، واجتهدت مريم في العبادة، و قد خاطبتها الملائكة بالبشارة باصطفاء الله لها، و بأنه سيهب لها و لدا زكيا و سيكون نبيا كريما طاهرا مؤيدا بالمعجزات، فتعجبت من و جود ولد من غير والد، فلا زوج لها، فأخبرتها الملائكة بأن الله قادر على ما يشاء، اذا قضى أمرا فانما يقول له كن فيكون، فأنابت مريم و سلمت الأمر لله

في سورة ال عمران: ((إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ * وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ * قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ * وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ

 

الثاني: انه هو الطفل الذي تكلم في المهد صبيا و آتاه الله الكتاب و جعله نبيا.

ان القرآن الكريم صرح بأن عيسي هو الذي تكلم في المهد لاجل الحفاز و الصيانة على طهارة و عفة امه السيدة مريم و هو الذي آتاه الله الكتاب و جعله نبيا و هو قد تصدي منصب النبوة و الرسالة في حال طفولته.

قالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَ جَعَلَني‏ نَبِياً )) [سورة مريم: 30].

ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد27

 

الثالث: ان عيسي هو النبي الذي بشر أمته برسالة رسول الاسلام محمد

ان عيسي هو آخر نبي من أنبياء بني اسرائيل و دعا الناس و امته الي الله تعالي و الى التوحيد و الي عبادة الله عزوجل لم ييأس عيسى عليه السلام من بني إسرائيل و من هدايتهم و استمر الدعوة و بامرمن الله تعالى أخذ يدعوهم إلى عبادة الله، و بشرهم بانبي الذي سيبعث بعده من قبل الله تعالي و بشر باسمه وقال لهم:

وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ }الصف6.

 

الرابع: ان عيسي هو النبي الذي يرجع الي عالم الدنيا لينصر حجة الله و يخلص البشر

ان العقيدة المشتركة بين المسيحين و المسلمين في شخصية عيسي ان سيرجع الي الدنيا ي نهاية عمر الدنيا و نحن المسلمون نعتقد انه سيرجع عند ظهور الامام المهدي(ع) و سيقف خلفه و يبايعه و يقتدي به في صلاته.

يعني كان عيسي سيشارك في نجاة الامة و في هداية الامة و في تاسيس المدينة الفاضلة المعروفة مع الحجة الثاني عشر الامام المهدي (ع) .

ففي صحيح مسلم بإسناده عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « كيف إذا نزل ابن مريم فيكم وامامكم منكم.

قال ابن العربي : ويعني بمنكم من قريش.

و في حديث الترمذي من طريق ابن مسعود قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تذهب الدنيا حتى يهلك العرب رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي . شرح أصول الكافي  ج 11  ص 368

أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.  أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات. ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

 

الخطبة الثانية: 17ربيع الثاني 1439 -15101396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ايها الاخوة الاخوات!

أحب أن أتحدث معكم بموضوع مهم :

في هذه الايام و من نهاية الاسبوع الماضي قد سمعتم بعض المطالب و المسائل في الموضوعات الداخلية في الجمهورية الاسلامية الايرانية و حضور عدة من الشعب الايراني في المظاهرات من بعض المدن في نفس البلد.

يعني عدد من الايرانيين في بعض المدن و خرجوا من البيوت و اجتمعوا في بعض الشوارع و اعلنوا بعض الشعارات بعنوان الاعتراض بالنسبة الي بعض المسائل الاقتصادية و بعض المسائل المتعلقة ببعض البنوك ‘ و هذه امر طبيعي في كل البلاد سواء الاسلامية و غير الاسلامية‘ لأن من حقوق أعضاء المجتمع في البلاد الحضور و بيان الاعتراض بالنسبة الي حقوقهم.

و هذه مسألة صغيرة و بسيطة و لايرى عليها الاشكال و الايراد.

والحكومة الاسلامية والايرانية و قواتها من الشرطة و الحرس والعسكر أيضا لم يتدخلوا في هذه المسائل بل وفقوا في جوارهم و اهتموا بحل المشكلة  المذكورة و المسولين و المدراء كذلك وقفوا بجانب الشعب و تحدثوا عن طريق حل المشكلة و طمنوا الشعب بانهم يبذلون جهدهم لحل المشاكل الاقتصادية البسيطة.

الي هنا لا توجد أي مشكلة لا من الشعب و لا من الحكومة.

و أما المشكلة التي حدثت في الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد هذه المظاهرات الشعبية المحترمة‘ لان الشعب الايراني متدينين و من اهل الفهم و الدرك و ملتزمين بالقوانين والضوابط الشرعية والقانونية و بعد أن سمعوا كلام المسولين و الشرطة يريدون أن يرجعوا الي بيوتهم و من دون اي مشكلة و أي اعتراض!

لكن هناك وقعت فتنة و موامرة شيطانية من الاعداء من ثالوث العداوة أمريكا و اسرائيل الغاصبة و السعودية المتجاوزة و المتعدية!

هم ائتلفوا في الشغب و الفتنة علي ايران و من داخل ايران ‘ لانهم قد تامروا قبل ذلك و توافقوا في هذه الامر السيء و اهتموا باجراء الشغب في ايران!

فلذلك استفادوا من هذه الارضية و تدخلوا بسبب الداعش و التكفيرين و المنافقين و الارهابيين و كل من كام في قلبه عداوة و سوء بالنسبة الي ايران الاسلامية! و استخدموا بعض القنوات الفضائية المتغلبة لالقاء هذا الفكر في أذهان العالم و تاسيس انحراف في المظاهرات و القاء أن الشعب الايراني يعيشون تحت الضغط الشديد و الان بسبب هذه المظاهرات يريدون الحرية و الخروج من الضط الشديد!

نعم القوى السياسية دخلت على خط الأزمة في إيران، وأنها استغلّت التظاهرات وأخذتها بالاتجاه السياسي.

و في ذلك قد أدخلوا عددا من الدواعش و الارهابيين و المنافقين في في البلد العزيز و هم اشتغلوا بتاسيس الشغب و الفتنة و اشعلوا مشعل الفتنة و قاموا بتخريبب الاموال و احراق بعض الاماكن المقدسة و احراق العلم الجمهورية الاسلامية المقدس و المحترم! و قتل عدد من الناس و المظلومين الذين لا دخل لهم في اي موضوع من الموضوعات!

و القوات الشرطة و الحرس و العسكر كذلك وقفوا و لم يتخلوا في ذلك! ، والقيادة في إيران تعاطت بهدوء مع هذه الأزمة وتم فرز المحتجين عن المشاغبين!

و لكن هناك نقطة مهمه لابد لكم ايها المومنون أن تقفوا عندها و تعرفوها و هي هذه النقطة:

أن الشعب الايراني المسلم و المتدين و المقاوم والبصير و الملتزم بالنظام الجمهورية الاسلامية اذا رأوا ذلك و تاملوا في حقيقة المسألة و عرفوا بسبب بصيرتهم أن المنشاء الاساسي في هذه المسالة هو العداوة بالنسبة الي الجمهورية الاسلامية و علي راس هولاء الاعداء امريكا و الاستكبار العالمي‘ فاهتموا بالحضور و الدفاع عن النظام الاسلامي و المحبوب عند الشعب الايراني!

و طبعا الشعب الايراني اذا يريد أن يواجه الشغب و الفتنة فيواجهها بوجه كامل كي يقلع عينها و ينزعها من الاساس!

و انتم قد شاهدتم كيف اقلع الشعب عين الفتنة بسرعة معجبة!

هذه قصة المظاهرات في الجمهورية الاسلامية في هذه الفترة الاخيرة!

و أن حجم هذه الاحتجاجات والمظاهرات في إيران ليس كبيراً، وأن ما ضخّم الموضوع هو أعمال الشغب والتدخل الخارجي، و لاريب في ان التدخل المهم من الولايات المتحدة والسعودية و الاسرائيل الغاصبة‘ انهم تدخلوا واستغلّوا التظاهرات!

ولكن لابد لي من أن أقول: الحمد لله الذي جعل أعداونا من الحمقاء!

انهم علي قدر عظيم من الحمق و لايعرفون شيئا من أوضاع داخل ايران و خارج ايران و لايتفكرون في ما يعملون! فلذلك نحسبهم من الحمقاء!

هم لا يعرفون أن القاعدة الشعبية الكبري في إيران هي مع السياسات الخارجية المتّبعة من قبل القيادة الإيرانية!

و من علامة حمقهم أن السفيرة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هايلي طلبت الثلاثاء الماضي عقد "اجتماعين طارئين لمجلس الامن في نيويورك ومجلس حقوق الانسان في جنيف" لبحث التطورات في ايران.

ودعت واشنطن الى عقد اجتماع علني حول ايران في غرفة المجلس!

و كذلك واشنطن طلبت عقد الجلسة اليوم الجمعة لمناقشة أعمال الشغب التي شهدتها ايران!

ايها الاخوة و الاخوات!

ان الاعداء  قد كشفوا اوراقهم خلال الفتنة الجديدة اسرع من فتنة عام 2009م.

انتم رغبتم عمالكم في ايران و خارج ايران باحراق علم ايراني و لكن لا تعرفون  ان ايران هي التي رفعت رآية المقاومة في المنطقة و ستقوم بحرق جذور الصهاينة في المنطقة.

و لابد لكم ان تعرفوا ان ايران لم ولن تخضع للذل و ان الكشف عن طبيعة الاعداء الحقيقية هي من الطاف الله سبحانه وتعالى!

انتم تشوقون و ترغبون عمالكم في ايران و خارج ايران و المشاغبين باضرام النيران في الامكان المقدسة في البلاد و لا تعرفون ان الشعب الايراني قد ضحي بروحه و بنفسه من اجل عقائده  كما ان الشهيد حججي قد ضحى بنفسه من اجل الدفاع عن حرم السيدة زينب عليها السلام.

ايها الاخوة والاخوات!

أن أعداء إيران يريدون عزلها "كي لا تتحول إلى نموذج لشعوب المنطقة في الاعتماد على قدراتها الذاتية"، وأن هذا العداء يهدف إلى استسلام المقاومة في المنطقة، و لكن إيران ستستمر في دفاعها عن الشعب الفلسطيني واللبناني، والسوري والعراقي و ف يكل مكان!

أن إيران لم تتوقف في أي فترة عن دعم الشعب الفلسطيني، وأن هذا الدعم واضح ولن يتم التخلي عنه!

انتم تريدون ان ترفض ايران يدها عن سوريا والفلسطين و العراق و محور المقامة و لكن لا نرفض ايىدينا عن هذا المحور!

نحن المنتصرين ف يهذه المحور لانا قد حطتتنا ربيبتكم ىاعش في المنطقة  لكن كيف انتم يا بني سعود و يا محمد بن سلمان! عل انتصرتم في اليمن او خسرتم خسرانا مبينا؟

أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "خسر أمام الشعب اليمني حافي القدمين ولا يقتنع إلا أن يضرب رأسه علي الحجر و علي الجبل!

ايتها الاعداء!

انتم خلقتم التكفيرين و أىخلتم في البلاد الاسلامية كهذا البلد الحبيب سوريا!

و لكن فكروا كيف انتم و رببيتكم ىاعش و التكفيريين في هذا البلد!

أن الإرهابيين وحماتهم فشلوا في مشروع إسقاط الحكومة القانونية في سوريا، و لكن نحن إيران وروسيا بعنوان أصىقاء سوريا موجودين في سوريا بطلب قانوني من الحكومة!

هذه هو الذي نحن نقول و نمشي علي هذه الطريق و هو طريق المقاومة و كريق الاسلام و طريق الحق و الي الان انتصرنا و و انتصر الشعب الايراني و الشعب المقاوم و سننتصر في المستقبل بعون الله تعالي !

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنینوالمومنات،لاسیما الشهداء و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.  ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: