2017 August 22 - ‫الأربعاء 29 ذیقعده 1438
قبس من حيات الامام المجتبى(ع)
رقم المطلب: ٣٣٥ تاریخ النشر: ١٤ رمضان ١٤٣٨ - ٠٣:٠٣ عدد المشاهدة: 40
خطبة صلاة الجمعة » عام
قبس من حيات الامام المجتبى(ع)

الخطبه الاولی: 14رمضان 1438  1931396

توصیه بتقوی الله عزوجل

قال الامام الحسن المجتبي (ع) : أَلتَّقْوى بابُ كُلِّ تَوْبَة وَ رَأْسُ كُلِّ حِكْمَة وَ شَرَفُ كُلِّ عَمَل بِالتَّقْوى فازَ مَنْ فازَ مِنَ الْمُتَّقینَ.

 

الموضوع:  قبس من حيات الامام المجتبى(ع)

ان الامام الحسن المجتبى(ع) اول مولود ولد في بيت الامام علي و فاطمة(ع) و اول سبط من بيت رسول الله (ص) ‘ انه اول مولود سماه رسول الله باذن الله تعالى.

هو اول مولود من بيت نبينا الاعظم(ص) سمي باسم أكبر ولد هارون النبي عليه السلام (شبّر).

روى عن الإمام زين العابدين عليه السلام أنه قال: لما ولدت فاطمةُ الحسن عليهما السلام قالت لعليّ عليه السلام سمّه!

فقال(ع): ما كنت لأسبق بإسمه رسول الله، فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله فأُخرج إليه في خرقة صفراء، فقال: ألم أنهكم أن تلفوه في خرقة صفراء، ثم رماها وأخذ خرقة بيضاء ولفّه بها، ثم قال لعليّ عليه السلام: هل سمّيته؟

فقال(ع): ما كنت لأسبقك باسمه! فقال صلى الله عليه وآله: وما كنت لأسبق باسمه ربّي عزّ وجل‘ فأوحى الله تبارك وتعالى إلى جبرئيل أنه قد ولد لمحمد ابن فأهبط فأقرأه السلام وهنئه وقل له: إنَّ عليّاً منك بمنزلة هارون من موسى، فسمّه باسم ابن هارون، فهبط جبرئيل عليه السلام فهنأه من الله عزّ وجل!

ثم قال: إن الله تبارك وتعالى يأمرك أن تسميه بإسم هارون، قال: وما كان اسمه؟ قال: شبّر، قال: لساني عربي، قال: سمّه الحسن، فسمّاه الحسن.

 

و انه اول مولود لقب بسيد شباب اهل الجنة:

أخرج الترمذي والحاكم عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله: (الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة). سنن الترمذي: ٥/ ٦١٤ الحديث ٣٧٦٨. المستدرك على الصحيحين: ٣/ ١٨٢.

و انه من أحب الناس الي رسول الله

أخرج الترمذي، عن انس، قال: سئل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله أيّ أهل بيتك أحبّ إليك؟
قال صلّى اللّه عليه وآله: (الحسن والحسين). سنن الترمذي: ٥/ ٦١٥ الحديث ٧٣٧٢ .

عن البراء قال: رأيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله والحسن عليه السّلام على عاتقه وهو يقول: (اللهم إنّي احبّه فأحبّه). صحيح البخاري: ٣/ ٣١ الحديث ٣٧٤٩، صحيح مسلم: ٤/ ١٥٠٠ الحديث ٥٧- ٥٩

 

انه أحد ريحانتي رسول الله(ص)
أخرج البخاري عن ابن عمر قال: قال النبي صلّى اللّه عليه وآله: (هما (الحسن والحسين) ريحانتاي من الدنيا). صحيح البخاري: ٣/ ٣٢ الحديث ٣٧٥٣ و٤/ ٩١ الحديث ٥٩٩٤.

و انه لاجل اهتمام النبي و أهل البيت بتربية هذا المولود المبارك قد نال فضائل متعددة و متنوعه في الكمال حتى انه عرف بعض الفضائل المتفردة.

لقد عُرف الإمام الحسن المجتبى بعظيم الحلم و كثرة السخاء و كبير العطاء و شدة العفو و حب الانفاق و رغبة في الزهد و عدم الميل الى الدنيا!

روى المفضّل عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام عن أبيه عن جدّه: أنّ الحسن بن عليّ بن أبي طالب كان أعبد الناس في زمانه وأزهدهم وأفضلهم، وكان إذا حجّ حجَّ ماشياً.

وربّما مشى حافيا، وكان إذا ذكر الموت بكى. وإذا ذكر القبر بكى، وإذا ذكر البعث والنشور بكى. وإذا ذكر الممرّ على الصراط بكى. وإذا ذكر العرض على الله تعالى ذكره شهق شهقة يغشى عليه منها، وكان إذا قام في صلاته ترتعد فرائصه بين يدي ربّه عزّ وجلّ.

وكان إذا ذكر الجنّة والنار اضطرب اضطراب السليم وسأل الله الجنّة وتعوّذ به من النار.....

ولو مررنا على مشاهد الكرم والسخاء في حياة الامام الحسن(ع) لشاهدنا التنوع والتكامل لهذه الفضيلة في سلوك الامام (ع)‘ فتارة يبادر بالعطاء من دون سؤال، وأخرى يضاعف الجزاء اضعافا لمن صنع مع الامام معروفا.

ومنها انه يأبى ان يرى ذل السؤال في صاحب المسألة فلا يراق ماء وجه المحتاج في حضرة الامام ويكتفى بالطلب الخطي ودفع العطاء من غير مشافهة.
و هذا درس للمومنين في سيرة الامام الحسن المجتبى لكل عصر و زمان!

و اما الذي يعجب الانسان و يعجب العالم هو العمل الذي ابتدر به الامام المجتبى في تقسيم جميع امواله مع الفقراء.

و هذا الأسلوب اي اسلوب المناصفة مع الله تبارك وتعالى في أمواله قد تكرر منه ثلاث مرات، فكان يُقَسم جميع ما يملك بالنصف، فيُقدم للفقراء والمحتاجين نصف ما يملكه.

في ذلك روي زيد بن جذعان قال: خرج الحسن بن عليّ من ماله مرّتين، وقاسم اللّه تعالى ماله ثلاث مرّات حتّى أن كان ليعطي نعلا ويمسك نعلا ويعطي خفّا ويمسك خفّا. سير أعلام النبلاء ج ٣ ص ١٧٨ ط مصر.
و هذا القدر من كمالات الامام قد اوجب محبة له في قلوب الناس.

أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 14 رمضان  1438 - 1931396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و الحبیبة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین

عباد الله! أجدد لنفسی و لکم الوصیة بتقوی الله، فانها خیر الأمور و أفضلها.

أحب ان اتكلم معكم في هذه الخطبة ببعض العناوين:

الاول: مولد كريم اهل البيت الام المجتبي(ع)

فلذلك نتقدم الى سيدتنا و مولاتنا السيدة زينب(س) و الى سيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان (عجل الله فرجه الشريف)، وإلى الأمة الإسلامية جمعاء بأزكى التهاني و التبريكات بمناسبة ذكرى مولد الإمام الحسن بن علي المجتبى عليه السلام.

و نسأل من العلي القدير أن يجعل أيام المسلمين المؤمنين المتمسكين بحبل النجاة أيام فرح و سرور و أن يجنبهم كل سوء ومكروه وأن يختم حياتنا بحسن العاقبة وأن يغفر لنا الذنوب.

 

الثاني: ليالي القدر و احيائها و أعمالها الخاصة

ان أهم ما في شهر رمضان ليلة القدر و هي ليلة خير من ألف شهر.

وقد ورد في الأخبار كونها خيراً من جهاد ألف شهر وعبادتها خير من عبادة ألف شهر. وبالجملة هي ليلة شريفة تقدّر فيها أرزاق العباد وآجالهم... وفيها نزل القرآن، وهي ليلة مباركة.
وينبغي للمسلم و المومن بالله تعالى أنْ يجتهد لليلة القدر بكل ما يقدر عليه من الوسائل.

ومن الاجتهاد أن يكثر ويبالغ في الدعاء لتوفيقها طول سنته، وأن يرزق فيها أحبّ الأعمال إلى الله وأن يجعلها له خيراً من ألف شهر وأن يقبلها منه ويكتبه فيها من المقرّبين ويرضى عنه ويُرضي عنه نبيّه وأئمته لا سيّما إمام زمانه عجل الله تعالى فرجه الشريف.
و كما أن عليه أن لا يغفل قلبه عن حقيقة ما يقوم به من الأعمال والأذكار حين اشتغاله بها. لان حقيقة الاعمال و باطنها افضل من ظاهرها ‘ ويسهل ذلك بأن يتفكّر إجمالاً في العمل قبل أنْ يدخل فيه.

و لاريب في ان الدعاء في هذه الليلة من اهم العناصر الموثرة في تقدير الانسان طيلة السنة و لاريب في أنه لا يُرّد في تلك الليلة دعاء أحد إلا عن بعض كدعاء عاق الوالدين‘ و قاطع الرحم ‘ و من كان في قلبه عداوة مؤمن.

فلذلك لابد لنا ان نقف عند اعمالنا قبل ليلة القدر ثم ندخل فيها ونشتغل باعمالها.

 

الثالثة: اعتداءان ارهابيان في ايران في جوار مرقد الامام الخميني و مبني مجلس الشوري الاسلامي.

في يوم الاربعاء شهدت العاصمة الايرانية طهران صباح هذا اليوم اعتداءان ارهابيان استهدفا ضريح الامام الخميني (رض) ومبنى مجلس الشورى الاسلامي و اوجبتا عددا من القتلى والجرحى في هذين المقامين.

و ينبغي أن نقف عندها وقفة عميقة:

اولا: اننا قد واجههنا الكثير من العداوة والبغضاء من الاستكبار و  كثير من عديمي الرحمة على الشعب الايراني‘ و ليست هذه اول مرة للهجوم الارهابي عليى ايران الاسلامية,

و الشعب الايراني قد عرف الموضوع و عرف العدو و عرف علة ذلك!

من خلال الاعوام الاولى للثورة الاسلامية في ايران استشهد اكثر من 17 الفا من ابناء الشعب الايراني بسبب الارهاب و مثل هذه الاعمال الارهابية والتهديدات ليست بجديدة على الشعب الايراني.

 

ثانيا: بعد تفجيرات مانشستر و لندن، نفاجأ بحدوث هجومين منسقين في قلب العاصمة الإيرانية طهران، فلذلك لا يمكن فصل هذين الهجومين عن نظيريهما او عن تطورات الازمة الخليجية المتفاقمة بين دولة قطر من ناحية، والمملكة العربية السعودية والامارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى، و بعد شهر من تهديد من قبل السعودية للايران ان المعركة ستنقل الى داخل ايران.

ولا نبالغ اذا قلنا ان هناك ترابطا وثيقا بينها، ستتكشف خيوطه في المستقبل القريب.

 

الثالث:  الاعتداءان وقعا في ظل ظروف تشهد المنطقة فيها تراجعا ملموسا للجماعات الارهابية في العراق وسوريا حيث حققت القوات المسلحة والامنية فيهما انتصارات على مختلف الجبهات لاسيما في الموصل وحلب وهو مايكشف الطبيعة الانتقامية للهجومين.

الرابع: الاعتداءان وقعا عقب فترة قصيرة من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للسعودية وعقد مؤتمر بحضور قادة وحلفاء لاميركا في المنطقة بذريعة مكافحة الارهاب، و هذا ايضا يكشف عن تشديد الضغوط على ايران.

فبهذا يظهر أن الارهابيين يخططون لتعكير الاجواء في ايران التي تعد قطبا فاعلا ومؤثرا في مكافحة الارهاب.
و لكن كما قاله الامام الخامنئي : ان هذه الجرائم هي أصغر من أن تؤثر في إرادة وعزيمة الشعب الإيراني و ان هذه الإعتداءات دليل على عداوة عملاء الإستكبار مع الشعب الإيراني وثورته ونظامه الإسلامي وقائده الراحل.

ان هذه الجرائم لن تقود سوى الى تكريس الكراهية للادارات الاميركية وعملائها في المنطقة نظير السعودية وان الشعب الايراني المتلاحم سيواصل مساره بعزم راسخ انشاء الله.

مضافا الي ذلك ان هذه الجرائم تحكي عن فشل السياسات الاقليمية للسعودية في اليمن وباقي دول المنطقة.

و تحكي بان ايران و محور المقاومة امام مخطط سياسي يجري وضعه في الرياض وهو نتاج اميركي وصهيوني وسعودي‘ و انهم يعلمون ان شعب الايراني و ساير شعوب المقاومة و مقاتلينا في المنطقة و في ايران تعلهدوا بان ايران و العراق وسوريا ستكون مقبرة للارهابيين.

لان الجمهورية الاسلامية الايرانية وسوريا و العراق اليوم في جبهة واحدة و في خندق واحد امام الارهاب والتكفير ومن المؤكد ان العلاقات الوثيقة والاخوية بين الشعوب ستترسخ اكثر مما مضى.

و الارهابييون لابد ان يعلموا:

اننا سننتقم حتما من المتورطين في اعتداءات طهران وان ردنا سيكون مدمرا. لاننا مقتدرون وايدينا مفتوحة وامامنا خيارات مختلفة وان كنا لانفعل الكثير لاننا لدينا تحفظات ولانريد توسيع دائرة المواجهة او تكريس الفرقة‘ و سيكون انتقامنا اكبر آلاف اضعاف ما حدث يوم الاربعاء الماضي.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

أللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا. اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل


Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة