2024 March 28 - ‫الأربعاء 18 رمضان 1445
ان الغدیر مبدء خط الهدایه و منتهاه
رقم المطلب: ٣٢٨ تاریخ النشر: ١٤ ذیحجه ١٤٣٧ - ٠١:٥٢ عدد المشاهدة: 1317
خطبة صلاة الجمعة » عام
ان الغدیر مبدء خط الهدایه و منتهاه

الخطبه الاولی: 14 ذو الحجه  1437 - 95/6/26

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان الدنیا کسوق کبیر جامع یعرض فیه انواع کل شیئ من الطیب و الخبیث، من الصحیح و السقیم ، و من دخل هذا السوق فقد واجه الاشیاء کلها، و و یری کل بایع فیه  قد زین متاعه باحست الزینه و طبعا لایمکن له ان یعرف حقیقه المتاع، هل المتاع باطنه کظاهره متزینه ان کان باطنه فاسده؟

لایعرف حقیقه المتاع الا من کان عارف بالمتاع!

ان الانسان فی الدنیا بعین المتاع، یعنی کل الناس یتزینون ظواهرهم باحسن التزیین! و من عاشر معهم لایعرف ان باطنهم کظاهرهم ام لیس کذلک؟

فکیف یمکن للانسان ان یعرف حقیقه الانسان؟

ان حقیقه الانسان عباره عن الاخلاص فی النیه و القول العمل، فلذلک ان الامام الهادی قد امرنا  و اوصانا معاشره اهل الاخلاص فی الدنیا، لان اهل الاخلاص ظاهرهم و باطنهم واحد لا یتغیر فی الاحوال.

عن الامام الهادی(ع): لو سلک الناس وادیا لسلکت وادی رجل عبدالله وحده خالصا مخلصا. تفسیر الامام العسکری(ع): 329.

ان الاخلاص جوهر کل شیء و جوهر کل انسان و بالتالی قیمه کل انسان بجوهره لا بظاهره.

 

الموضوع: ان الغدیر مبدء خط الهدایه و منتهاه

ان واقعه الغدیر و ان کان من حیث الزمان عباره عن مقدار یوم من تاریخ الاسلام فی تعریف مولانا امیر المومنین(ع)  بالامامه و الخلافه، و لکن من حیث عظمته انها حادثه عظیمه و واقعه ثقیله فی تاریخ البشر بحیث قد اثقل الزمان و المکان،  و و قد اثر فی العالم حتی لایوجد حادثه معنویه الا فی فیها رشحه او رشحات من الغدیر.

ان الغدیر حرکه مستمره فی تاریخ حیات الانسان الذی یطلب الحق والحقیقه، لان الامامه و الهدایه ضاله الانسان بالفطره، و ضاله البشر عامه، والغدیر مبدء خط هدایه مستمره للعالم، بما ان الانسان طیله حیاته من بدء خلقته یطلب من یهدیه، و یطلب قائدا و دلیلا و مرشدا و ولیا لکی یچعل نفسه فی طاعته و ارشاده و هدایته و هذا المقام فی نظر الاسلام و الامامیه یتعلق بالنبی و الامام(ع).

و الامام امیر المومنین هو اول  من نصبه النبی(ص) اماما و خلیفه فی الخلق لهدایه الخلق بعد النبی، و اول من یهدی الناس الی الحق بعد النبی، و یجنبهم من الباطل، و ان الحق مطلوب کل من الناس و الباطل مطرود اهل الحق.

و لذلک ورد فی الاحادیث و الروایات الصادره عن النبی و الائمه المعصومین(ع) بان و لو کان الناس یتبعون الامام علی بن ابی طالب لما انحرف احد من طریق الحق و لما ذهب احد الی الباطل.

و هذه الحرکه ای هدایه الخلق الی الحق التی یتولیه الامام فی کل زمان و مکان، فی مقابل حرکه الشیطان الذی یضل الخلق و یسوقهم الی الباطل، و الغدیر اول یوم اسسه النبی(ص)  باذن الله تعالی فی مقابل حرکه الشیطان مستمرا و دواما الی یوم القیامه، لان الامامه خط مستقیم بین الخلق من یوم الغدیر الی یوم القیامه.

و لذلک جعل الله تعالی هذا الیوم یوم عید بل من افضل العیاد للمسلمین.

و صرح بذلک النبی و الائمه المعصومین (ع)علیهم السلام.

عن أبي عبد الله عليه السلام قال :...ويوم الغدير أفضل الاعياد ، وهو ثامن عشر من ذي الحجة...  الخصال، ص 394.

قال رسول الله (ص):  يوم غدير خم افضل اعياد امتى و هو اليوم الذى امرنى الله تعالى ذكره فيه بنصب اخى على بن ابى طالب علما لامتى، يهتدون به من بعدى و هو اليوم الذى اكمل الله فيه الدين و اتم على امتى فيه النعمة و رضى لهم الاسلام دينا. امالى صدوق: 125، ح 8.

 

ان یوم الغدیر عید جمیع الانبیاء و الاولیاء:

بما ان حرکه الغدیر و حرکه هدایه الامه بسبب الامام و القائد، هی حصیله سعی جمیع الانبیاء والاولیاء من لدن آدم و من دونه فی الزمان، فلذلک ان هذا الیوم یوم فرحهم و سرورهم، و انهم قد تعیدوا فی هذا الیوم کما قاله الامام الصادق(ع).

عن الصادق(ع) قال: هو عيد الله الاكبر،و ما بعث الله نبيا الا و تعيد فى هذا اليوم و عرف حرمته و اسمه فى السماء يوم العهد المعهود و فى الارض يوم الميثاق الماخوذ و الجمع المشهود. وسائل الشيعه، 5:
224
، ح 1.

 

ان معرفه موضوع الغدیر تنتج رفعه و درجه فی مقام الانسان

بما ان الغدیر لیس قطعه من الزمان فقط، بل الله تعالی جعله سلما و مصعدا للانسان و المجتمع للوصول الی افضل مراتب الانسانیه و الهیه.

عن الصادق(ع): والله لو عرف الناس فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهم الملائكة فى كل يوم عشر مرات ...وما اعطى الله لمن عرفه ما لايحصى بعدد. مصباح المتهجد: 738.

 

و هناک سوال و یمکن لاحد ان یساله، و هو : ما فضل یوم الغدیر و ما وقع فیه حتی جعله الله تعالی عیدا للمسلمین و لعامه الخلق و جعلها من افضل الاعیاد، و سببا لرفعه المقام و المنزله؟

و اما الجواب:

ایها الاخوه و الاخوات!

فی الغدیر جهتان من الفضل و المقام: الاولی: فضل لمولانا امیر المومنین(ع)، حیث جعله النبی باذن الله تعالی ولیا للخلق و هو افضل منقبه لعلی من رسول الله (ص).

قال سليم بن قيس سئل رجل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال و انا اسمع اخبرنى بأفضل منقبة لك؟

قال(ع): ......

 قال قلت فأخبرني بأفضل منقبة لك من رسول الله صلى الله عليه وآله؟

فقال(ع):  نصبه ايّاى بغدير خمّ، فقام لى بالولاية من الله عزّوجلّ بامرالله تبارك و تعالى........

مصباح البلاغة (مستدرك نهج البلاغة) (الميرجهاني) ج 2 ص 257.

الاحتجاج ص 84 .كتاب سليم بن قيس ص 422.

هذه الجهه لمولانا علی(ع) نفسه و لا یشمل احدا غیره من الخلق، و اما الجهه الثانیه فللخلق و للناس و للمومنین و المسلمین و هی ما قاله الامام الباقر(ع) فی تبیین ان الغدیر مانع مستحکم فی مقابل شیطان و اعوانه.

لان الغدیر یوم یاس لاعداء الاسلام و خصوصا الشیطان و اعوانه.

لانه اذا جعلت ایدی المجتمع الانسانیه فی ایدی امام و قائد الهی، فقد ایس الشیطان من الالقاء فی قلوب الناس و اغوائهم، لانه کلما اراد الشیطان ان یغویهم فایدی هدایه الامام یهدیهم ال یالحق و الی صراط مستقیم.

عن جابر ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : لما أخذ رسول الله (ص)  بيد علي (ع)  يوم الغدير صرخ إبليس في جنوده صرخة فلم يبق منهم أحد في بر ولا بحر إلا أتاه فقالوا : يا سيدنا ومولانا ماذا دهاك؟ فما سمعنا لك صرخة أوحش من صرختك هذه ؟ فقال لهم : فعل هذا النبي فعلا إن تم لم يعص الله أبدا.  الكافى، ج 8، ص 344، ح 542.

یعنی اذا کانت ایدی الناس فی ایدی الامام و صاحب الهدایه من الله تعالی و فی ایدی ولی من اولیاء الله، فلا یقدر ای مضل یضلهم و لو کان المضل الشیطان الاکبر.

مسعدة بن صدقة قال: حدثنى جعفر بن محمد، عن أبيه: إن إبليس عدو الله رن أربع رنات: يوم لعن، ويوم اهبط إلى الارض، ويوم بعث النبي صلى الله عليه وآله، ويوم الغدير.    قرب الاسناد، ص 9، ح 30.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب، و ترک الطمع.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 14ذو الحجه 1437 - 1395/6/26

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه الاخوات!

ان هذه اللیله القادمه لیله مولد الامام الهادی(ع) فلذلک اهنئکم بافضل التهانی و التبریکات فی ذکری مولد الامام الهادی(ع).

 

ایها الاخوه و الاخوات!

فی تکمله البحث بالنسبه الی موضوع الغدیر

ان یوم الغدیر اکبر یوم للمسلمین

قال الامام الرضا(ع) بشان الغدیر: هو اليوم الذى يجعل الله فيه سعى الشيعة مشكورا و ذنبهم مغفورا و عملهم مقبولا.

 اقبال الاعمال: 261/2.

هذا الحدیث یحکی لنا و لکل المومنین و المسلمین عن عظمه هذا الیوم، لکن هنا ایضا سوال مهم فی هذا الموضوع، هو : ما فعله الشیعه و المسلم فی هذا الیوم حتی صارت لائقا بان الله تعالی قد جعل سعیهم مشکورا و ذنبهم مغفورا؟

و ان کلام الامام الرضا(ع) ناظر الی ای موضوع بالنسبه الی الشیعه و المسلمین؟

اما الجواب عن هذا السوال یمکن استخراجه ضمن روایات متعدده المتعلقه بموضوع الولایه و الامامه حیث انها قد تاکدت علی صیانه الولایه و الدعم عن ولی الحق و امام الصدق، و الشیعه و المسلمون الحقیقی هم الذین یتمسکون بولایه اهل البیت(ع) و یحبونهم باشد الحب و یطیعونهم باحسن الاتباع و الاطاعه.

و من تمسک بهولاء فقد تمسک بالله تعالی لانهم حجج الله علی الخلق.

و من کان فی هذا الطریق و سعی فی صیانه الولایه و الامامه فقد کان سعیه مشکورا و ذنبه مغفورا و عمله مقبولا.

 

ایها الاخوه و الاخوات!

بعض من الناس یفسرون الغدیر بمساله طائفیه و یقولون انه مساله اختلافیه بین الشیعه و اخواننا من اهل السنه! فلذلک ان المسلمین لایتمسکون بالغدیر ، بل کان الغدیر فی زعمهم سببا للاختلاف و التفرقه!

مع الاسف قد صدر هذا لتفسیر من فم بعض اخواننا، و لکن اظن انهم لایدرکون من الغدیر جتی کلمه واحده، و لا حرفا واحدا و انما یفسرون من غیر شعور و درک اساسی! واقعی !.

لان الغدیر علی حسب  الآیات والروایات عید المسلمین جمیعا و لیس عیدا للشیعه فقط!

قال رسول الله (ص):  يوم غدير خم افضل اعياد امتى.

و واضح ان امه رسول الله تشمل الشیعه و السنه معا و لاتختص باحد منهما.

الیس الشیعه من امه رسول الله؟ الیس اهل السنه من امه رسول الله؟ هذا القول لایلتزم به احد! بل کل منهما من المسلمین یقولون نحن من امه رسول الله (ص).

ایها الاخوه و الاخوات!

ان واقعه غدیر مما تسالم علیه المسلمین و لا ینکرها احد! لانه قطعه من تاریخ البشر، و لایمکن لاحد لا ینکر قطعه من حیاته او حیات آبائه!

بل اهل السماء عارفون بالغدیر فضلا عن اهل الارض!

أحمد بن محمد بن ابي نصر قال: كنا عند الرضا والمجلس غاص باهله فتذاكروا يوم الغدير ، فانكره بعض الناس فقال الرضا(ع) : حدثني ابي عن أبيه (ع)  قال : ان يوم الغدير في السماء اشهر منه في الارض...  . تهذيب الأحكام، ج 6، ص 24، ح 52.

و انما الاختلاف فی تفسیر ما قاله النبی فی یوم العدیر بشان مولانا امیر المومنین علی (ع).

نحن لم نعثر علی احد ینکر الغدیر باجمعه! و انما الاختلاف فی تفسیر کلمه المولی الصادره عن لسان نبینا الاعظم بشان امیر المومنین.

فلذلک لا یجوز لاحد ان یقول ان الغدیر للشیعه فقط و یوم العدیر عید لنا فقط و لایدخله غیرنا!

بل المناسب و اللازم الیوم فی مقابل اعداءنا من الاستکبار و الصهیون و عملاءهم فی المنطقه الذین یقتلون المسلمین عیانا فی مقابل عیون الانظار مع قسوه قلوبهم، ان نقول جمیعا من فرق المسلمین ان الغدیر لیس موضوعا طائفیا بل کان مووضعا اسلامیا و اتفاقیا و سببا لوحده المسلمین و الاتحاد بینهم.

 

ایهاالاخوه و الاخوات!

فینبغی لکم و لجمیع المومنین  باحیاء یوم الغدیر  و احیاء اعماله الصحیحه، و اجراء عقد الاخوه بینکم، و بین سایر الفرق الاسلامیه.

فعلیکم فی یوم الغدیر بالاتیان  الی اخوانکم من اهل السنه فی منازلهم و بیوتهم و مساجدهم و قولوا لهم : کل عام و انتم بخیر و علی اخواننا من اهل السنه ایضا الاتیان و المجیئ الی بیوت الشیعه و ان توقولون للشیعه : کل عام و انتم بالف خیر الغدیر عید للامه الاسلامیه.

و لذلک تامرتا الروایات بالاقبال بالعباده والشکر فی هذه الیوم،.

عن فرات بن أحنف ، عن أبي عبد الله عليه السلام ) في حديث ( في فضل يوم الغدير قال : قلت : فما ينبغي لنا أن نعمل في ذلك اليوم ؟ قال : هو يوم عبادة وصلاة ، وشكر لله وحمد له ، وسرور لما من الله به عليكم من ولايتنا....   وسائل الشيعة: ، ج 7، ص 328، ح 13810.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا. اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه. ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین