2017 December 14 - ‫الاثنين 25 ربیع الاول 1439
ان رمضان فرصة و نفحة تتجلي فيه نيات صادقة و قلوب طاهرة
رقم المطلب: ٣٠٨ تاریخ النشر: ٠١ رمضان ١٤٣٨ - ٠١:٢٧ عدد المشاهدة: 96
خطبة صلاة الجمعة » عام
ان رمضان فرصة و نفحة تتجلي فيه نيات صادقة و قلوب طاهرة

الخطبه الاولی: 29 شعبان 1438 - 531396

توصیة بتقوی الله عزوجل

ان العالم مخلوق و الله تعالي هو الخالق‘ و المخلوق اذا اراد ان ينال الى السعادة و الكمال فلابد ان يرتبط بالخالق دائما و مستمرا لكي لايضل عن الهدف الذي خلقه الخالق لاجله‘ لان الخالق اعرف بهدف الخلقة من الغير.

فالانسان المومن من افضل خلق خلقه الله تعالى لاجل السعادة و الكمال‘ و لاريب في ان بلوغ المومن الى نهاية هدف الخلق  و عدم الاضلال في الطريق و في المسير‘ لايحصل الا بالتواصل المستمر بينه و بين الله تعالى‘ لان المومن هو العبد و يعيش في الدنيا و طي طريقه يستلزم الاضائه والنور حتى لا يضل في الطريق‘ والله تعالي هو النور يضيء الطرق و يضيء كل العالم.

و من كان علاقته بالنور جيده فيتنور من النور و يسير في الطريق مع سهوله و عدم الخطر لان في طريقه نور لا يطفيء ابدا!

والتقوى هو السبب والنور الذي يحتاج المومن في طريقه الي الكمال و السعادة.

قال علي (ع):  التقوي آکد سبب بينک وبين الله ان اخذت به وجنه من عذاب اليم. غررالحکم  جلد 2 صفحه 192.

و معنى هذا الحديث ان اهم الوسايل و الاسباب الموصله للانسان المومن الي الكمال و السعادة هو التقوى و ترك المعصية ‘ بما ان المعصية ظلمة و تركها نور و طي الطريق و المسير النيل الى الهدف انما يحصل بالنور لا بالظلمه.

مضافا الي ان التقوى هو الجنة للتحفظ والصيانة عن الوقوع في العذاب الاليم الذي قرره الله تعالى على العاصين و المذنبين و تاركي ما اوجبه الله علي الخلق.

فالمهم للانسان  خصوصا الانسان المومن الاخذ بالسبب القويم و هو التقوى و ترك المعصية.

الموضوع: ان رمضان فرصة و نفحة تتجلي فيه نيات صادقة و قلوب طاهرة

ان شهر رمضان هو شهر مبارك بين ساير الشهور, و قد بارك الله فيه, فهو خير الشهور وأفضلها, وأعظمها وأحسنها,؛ هو شهر جمع الله تعالى فيه كل خير فرَّق في غيره من الشهور.

جمع الله تعالى كل خير من العبادة و استجابة الدعاء و نزول الرحمة و البركه و المغفرة‘ فلذلك شهر رمضان مصداق تام و واضح لبيان تاثير عنصر الزمان في سعادة البشر.

و اما النصوص و الروايات في فضل هذا الشهر الكريم فكثيرة و لكن الاكمل و الاتم بين هذه الروايات التي جاءت تتحدث عن شهر رمضان وفضله‘  خطبة رسول اللّه التي خطبها في آخر جمعة من شعبان ليعرَّف فيها بشهر رمضان.

روي الشيخ الصدوق ره في كتابيه الامالي والعيون بسند صحيح لا ريب في صحته عن الامام الرضا(ع) عن أبيه الامام موسى بن جعفر‘ عن أبيه الامام جعفر بن محمد‘ عن أبيه الامام محمد بن علي‘ عن أبيه الامام علي بن الحسين‘ عن أبيه الامام الحسين بن علي‘ عن أبيه الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قال: إن رسول اللّه(ص) خطبنا ذات يوم فقال:  أيها الناس ، إنه قد أقبل إليكم شهر اللّه بالبركة والرحمة والمغفرة ، شهر هو عند اللّه أفضل الشهور ، وأيامه أفضل الايام ، ولياليه أفضل الليالي ، وساعاته أفضل الساعات، هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة اللّه ، وجعلتم فيه من أهل كرامة اللّه . أنفاسكم فيه تسبيح ، ونومكم فيه عبادة ، وعملكم فيه مقبول ، ودعاؤكم فيه مستجاب، فاسألوا اللّه ربكم بنيات صادقة، وقلوب طاهرة، أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه، فإن الشقي من حرم غفران اللّه في هذا الشهر العظيم . .....

أيها الناس إن أبواب الجنان في هذا الشهر مفتّحة، فاسألوا ربكم ألاّ يغلقها عنكم ، وأبواب النيران مغلقة فاسألوا ربكم ألاّ يفتحها عليكم ، والشياطين مغلولة فاسألوا ربكم ألاّ يسلطها عليكم .
قال أمير المؤمنين(ع): فقمت فقلت: يا رسول اللّه ، ما أفضل الاعمال في هذا الشهر؟ فقال : يا أبا الحسن! أفضل الاعمال في هذا الشهر الورع عن محارم اللّه.

هذه الخطبه طويلة قد اخذنا منها بعضا و تركنا الآخرين.

و اما من اراد ان يعرف قدر هذا الشهر و فضله فلابد أن يقف عند هذه الخطبه وقف عميقة!

و نحن الان نقف عندها وقفة مختصرة في معنى بعض فقرات الخطبة.

كما تذكرنا ان النبي (ص) في ضمن تعريف هذا الشهر و بيان فضله‘ قد عرفه بعنوان شهر اجابة الدعاء فقال: ودعاؤكم فيه مستجاب.

و هناك سوال و هو انه اذا كان الدعاء في هذا الشهر مستجاب‘ فهل الاجابه لكل احد و من دون شرط و اشتراط؟ و باي شكل و في اي صورة و و بأي نية كان؟ ام لاجابة الدعاء حتى في هذا الشهر شروط و الداعي لابد له من رعاية جميع شروطه؟

فمن المعلوم في جواب هذا السوال ان جميع الشرائط لابد من رعايتها حتى في هذا الشهر المبارك‘ و نبينا الاعظم ايضا في نفس هذه الخطبه قد اشار الي بعض الشروط كما قال: فاسألوا اللّه ربكم بنيات صادقة، وقلوب طاهرة، أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه....

فبهذا البيان ظهر أن النبي محمد صلى الله عليه واله يدعوا الناس منذ عصره الى الابد ان يدعوا ربهم التوفيق للدخول في أمرين هامين، وهما صيام شهر رمضان وتلاوة القرآن.

و لاريب في ان التوفيق لهذين امرين هامين لا يحصل بالدعاء فقط من دون عناية بشرائطه‘ بل التوفيق انما يحصل اذا كان الدعاء مقرونا بشرطين:

الشرط الأول- أن يكون الدعاء مقرونا بنية صادقة.

لأن النية قبل العمل و حين العمل و موثرة في كيفية العمل‘ و الدعاء ايضا كذلك ‘ فاذا كانت النية صادقة فتوثر في اجابة الدعاء و اما اذا لم تكن صادقة فلا اجابة للدعاء.

بما ان الدعاء بغير نية صادقة كان الداعي لا يدعو الله تعالي بل يدعو غيره.

لان الله تعالي يقول: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ. و معلوم ان من كانت نيته غير صادقة‘ ففي الحقيقة يدعو غير الله تعالى.

الشرط الثاني- ان يكون الدعاء من قلب طاهر.

والمراد من القلب الطاهر هو القلب الذي لا يكون فيه الا الله تعالى. كل قلب يكون فيه الله تعالى فلايكون فيه الحقد و العداوة و الكبر و التجبر و الغرور والكراهية للمسلمين!

فعليهذا من يريد ان يستجاب دعائه و يعرف فضل شهر رمضان و يدخل في ضيافة الله تعالى فلابد له ان يطهر قلبه و يخلص نيته من كل شيء قبل شهر رمضان .

لان هذا الشهر شهر نيات صادقة و شهر قلوب طاهرة و شهر اجابة دعاء عن نيىة صادقة و عن قلب طاهر.

مضافا الي ذلك ان النية الصادقة و القلب الطاهر لايوثران في اجابة الدعاء فقط بل كانا موثر ان في كل بركات هذا الشهر المبارك.

فلذلك ينبغي للمومنين ان يجعلوا هذا اليوم آخر جمعة من شعبان فرصة للتدرب على أن يسألوا الله تعالى بنيات صادقة وقلوب طاهرة، لكي يكونوا من أهل ضيافة الرحمن.

أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

الخطبه الثانیه: 29 شعبان 1438 - 531396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و الحبیبة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین

عباد الله! أجدد لنفسی و لکم الوصیة بتقوی الله، فانها خیر الأمور و أفضلها.

أيها الإخوة والأخوات

أريد ان اتكلم معكم ببعض النقاط المهمة:

الاولى:

ان هذا اليوم يوم التاسع و العشرين من شهر شعبان المعظم و حسب محاسبات الفلكية من المتوقع ان يكون هذه الليلة ليلة الاولى من شهر رمضان و غرة رمضان المبارك‘و أن يكون السبت اوّل ايام شهر رمضان المبارك و لكن هذه المحاسبات العليمة انما تعتبر اذا تويدها الروءية بالبصر‘ فلذلك على المسلمين ان يهتموا و يستهلون هلال هذا الشهر المبارك ‘ لان من سيرة الائمة المعصومين (ع) استهلال شهر رمضان المبارك والدعاء عند روية الهلال.

فورد عن أبي حعفر الباقر (ع) : كان رسول الله (ص) اذا استهل هلال شهر رمضان استقبل القبلة بوجهه وقال:

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعافية المجللة ودفاع الاسقام ، والعون على الصلاة والصيام والقيام وتلاوة القرآن ، اللهم سلمنا لشهر رمضان ، وتسلمه منا ، وسلمنا فيه ، حتى ينقضي عنا شهر رمضان وقد عفوت عنا ، وغفرت لنا ، ورحمتنا .

الثانية:

النقطة الثانية هي بعض التحركات السياسية الامريكية والسعودية في المنطقة

نحن قد شاهدنا في الايام الاخيرة ان الرييس ترامب في سفره الاول أتى الى السعودية و حضر في جلسة مع بعض روساء الدول العربية و خطب بعض الخطابات بحضور هولاء و قام بتحقيرهم و تضعيفهم و اظهر سلطته على المنطقة و على هولاء روساء الدول و لكن لم يتكلم احد منهم في مقابله و لم يعترض احد منهم.

فاولا هذا السفر و هذه الجلسه في السعودية تحقير و تضعيف للدول العربية و خاصة للسعودية و لكن روساء المملكة العربيه السعودية ليسوا بحد يفهم معني التحقير و التضعيف في المواضع السياسية والدولية. بل انهم يعرفون معني المال و الثروة و الشهوة.

و يتخيلون ان زيارة ترامب السعودية فيها منافع لهم و يتخيلون ان ترامب جاء الى السعودية لمصلحة هذه المملكة و يتخيلون ان معاملة السلاح الامريكي و صرف مبلغ كثير في اشتراء السلاح من الرييس الامريكي يوجب لهم القدرة و الاقتدار و النفوذ!

و لكن انا اقول لهم: ان ترامب كان تاجرا قبل ان يكون رجلا سياسيا و التاجر لايتجر الا لمنفعته‘ لا لمنفعة الغير و لو كان له صديقا!

هو يريد ان يتجر معكم  و مع اموالكم لمصالحه الشخصية و الحكومية‘ و يريد ان يجعلكم امينا لمستودع السلاح الامريكي  للوصول الي اهدافه.

و للاسف انتم تتخيلون اذا كنتم امينا للسلاح الامريكي يحصل لكم القدرة في المنطقة!

و انا اذكركم و أحكي لكم قصة الدفاع المقدس في ايران و الحرب مع صدام !

في ذلك الزمان ان صدام جعل العراق مستودعا للسلاح الامريكي و الغربي و لكن ان اسالكم فهل السلاح الامريكي و الغربي اوجب له اي نتيجة؟

فهل انتصر على ايران و هل استطاع ان يغلب على ايران و لو علي شبر من الارض؟

و اما اليوم ما كان العراق مستوعا و خزانة للسلاح الامريكي و لكن غلب و سيغلب انشاالله علي الداعش و علي الاعداء!

لما ذا في ذلك اليوم لم يستطع و لكن اليوم يستطيع!؟

لان العراق اليوم اعتمد على شعبه و على ايمان شعبه و علي مجاهدي العراقيين و لايعتمد على امريكا !

و انتم آل سعود!

و ان لم أظن و لم أعتقد على انكم تستطيعون علي فهم هذه الكلمات و لكن اذا اردتم القدره و الاقتدار و الهيمنة فعيكم بالله تعالي و بالشعب المومن لا بالرييس ترامب و لا بالسلاح الامريكي!

انا أعتقد ان هذه وهن للاسلام و ووهن للعرب أن يتكل على عدو الانسانية و عدو الاسلام!

و أنا أعتقد أن هذا العصر مع ظهور تاجر سياسي كترامب و مع وجود عدة من الحكام الجهلة الحمقاء كآل سعود في السعودية و آل خليفة في البحرين سيبدأ عصر يزرع الخراب في المنطقة!

ففي هذا العصر نشاهد ان الدول العربية و روسائهم باتوا في المنطقة‘ و في هذا الجو تتنافس أمريكا في ضمان أمن اسرائيل، في حين ان الدول الأوروبية الغربية تتنافس في السخرية من الرئيس الأمريكي ترامب.

فقبحا لكم آل سعود! و آل خليفة!

انتم جلستم في الرياض مع الرييس الامريكي الكافر و الظالم و تكلمتم و تحدثتم لاجل تحصيل الامن لاسراييل الغاصب!؟

يعني في جوار رسول الله و في جوار بيت الله الحرام جلستم لاجل أمن اسراييل و لكن في جواركم الآخر اهل اليمن يعيشون تحت صواريخ آل سعود!

و آل خليفة!

انتم جلستم في الرياض و بعد يومين من هذه الجلوس هجمتم علي بيت الشيخ عيسي قاسم بامر من الرييس الامريكي! فقبحا لكم!

ان صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، كشفت عن أن قيام النظام البحريني باقتحام منطقة الدراز ومحاصرة منزل الشيخ عيسى قاسم، جاء بعد تطمينات من الرئيس الامريكي دونالد ترامب خلال زيارته للرياض.

واعتبرت الصحيفة الامريكية أن توقيت الهجوم كان صادما، إذ جاء بعد يومين من تأكيد الرئيس ترامب علنا ​​لملك البحرين بأن علاقتهما ستكون خالية من  "التوتر" الذي حدث في الماضي!

اي آل خليفة!

ان جميع العالم يعرفون ان هناك حراكا سلميا شعبيا في البحرين بقيادة حكيمة من آية الله الشيخ عيسى قاسم ولكن انتم بعنوان نظام آل خليفة بدل ان تستمع للناس واجههم بالرصاص والقتل واعتقال العلماء والرموز وسجن النساء وصولا لاسقاط جنسية آية الله قاسم!

فلتعلموا آل خليفة!

ان الشيخ عيسي مظهر مقاومة اهل البحرين! و انتم اضعف من أن تستطيع علي توقف حركة المقاومة!

و حركة المقاومه و نهضة القيام ضد الظلم تابعة للشعب البحريني و الشباب البحرينيين!

فمادام الشباب و الشعب البحريني موجودين و احياء فحركة المقاومه موجودة و مستمرة و لايستطيع احى علي اطفاء هذه النور االهي!

اليوم كل العالم يعرف : انتم و آل سعود مركز دعم الفكر التكفيري في العالم وكل العالم يتألم من ذلك‘ و يتالم منكم و لكن باذن من الله تعالي و بتوفيق من الله تعالى لم يحصل لكم و لفكركم و لدمكم اي نتيجة و اي ثمرة انشا الله تعالي!

والذي ستتحقق في العالم هو الاسلام الحقيقي و الاسلام الاصيل المحمدي!

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

أللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا. اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة