2017 October 18 - ‫الخميس 27 محرم 1439
دور الصدق فی دوام الاسره و بقائها.
رقم المطلب: ٣٠ تاریخ النشر: ٢١ ذیحجه ١٤٣٧ - ٠٠:٤٦ عدد المشاهدة: 134
خطبة صلاة الجمعة » عام
دور الصدق فی دوام الاسره و بقائها.

 
 
 
 
 


الخطبه الاولی: 21 ذو الحجه  1437 هـ

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

 ان طریق التقوی فی مقابل طریق المعصیه، و لایمکن الجمع بینهما الا بالخروج من احدهما و الدخول الی الآخر، یعنی من کان یرید ان یدخل طریق التقوی، لایمکنه الدخل الا بعد الخروج من طریق المعصیه، و من کان یرید الدخول الی المعصیه فلابد من الخروج من التقوی.

و ان الخروج من المعصیه لایکون الا بالمغفره من الله تعالی، و المغفره لاتحصل الا بتمنی المغفره من العبد الی الرب، و هو الاستغفار و طلب التوبه، و لایوفق احد بتوفیق الاستغفار الا من کان علی العزم بترک المعصیه و عدم الاصرار بارتکابها.

ففی ذلک قالَ الإمامُ علی (ع) علی ما روی عنه الامام الهادى عن آبائه(ع):  إنَّ مِنَ الغِرَّةِ بِاللّه‏ِ أنْ يُصِرَّ العَبدُ عَلَى المَعصِيَةِ وَ يِتَمَنّى عَلَى اللّه‏ِ المَغفِرَةَ.  وسائل الشيعة (آل البيت) ج 7 ص 137.

یعنی ان التمنی علی الله المغفره التی هی نفس الدخول فی طریق التقوی  لاتوافق مع الاصرار علی المعصیه، بل هی من الغره بالله تعالی و معلوم ان الغره بالله لا تلیق بالعبد فضلا عن العبد المتقی.

 

الموضوع: دور الصدق فی دوام الاسره و بقائها.

ان الاسره هی احب البناء عند الله تعالی و اساس هذ البناء و شرط دوامها هو الالتزام  بالاخلاق الحسنه فی معاشره الرجل مع المراه و بالعکس، یعنی هذا البناء ای بناء  الاسره هو الاخلاق الاسلامیه و الانسانیه و دوام  الاسره مبتن علی الالتزام بالاخلاق الاسریه.

و من المسایل الاخلاقیه الاساسیه فی الاسره،  هوالالتزام بالصدق و الاجتناب عن الکذب بین اعضاء الاسره من الزوج و الزوجه و الاب و الام و سایر اعضائها.

ان الصدق مما یتعلق باللسان، و هو جزء صغیر فی فم الانسان و لکن له حظ کبیر فی المسائل الاخلاقیه، محاسنها و مساویها.

فعن مولانا الباقر(ع) قال: انّ هذا اللسان مفتاح كلّ خير و شرّ، فينبغى للمومن ان يختم على لسانه كما يختم على ذهبه و فضته. تحف العقول: 298.

یعنی ان اللسان مع صغر جسمه یقدر بادخال الانسان فی کل خیر و شر فی آن واحد، فاذا واجه الانسان بهذه الوسیله فینبغی له ان یرافب باشد المراقبه، والاسره من اهم الساحات التی للسان دخل واسع فی دوامها و بقائها او خرابها.

یعنی ان الاسره اذا بنیت علی اساس وثیق فلا یقدر اللسان بخرابها و اما اذا لم تبن علی اساس وثیق فاللسان قادر علی خرابها بادنی تدخل و اقل کلمه.

والاساس الوثیق فی بناء الاسره هو الالتزام یالصدق فی التکلم و المعاشره و الاجتناب عن الکذب طیله  الحیات.

لان الاسره بناء الهی له قداسه و طهاره، واما الکذب زوال الوضع الالهی.

فعن مولانا امير المومنين على(ع): الكذب زوال المنطق عن الوضع الالهى.

غررالحكم: 1553.

و توضیح هذا الحدیث ان اراده الله تعالی قد تعلقت بتطابق الکلام مع الواقع و بتطابق اللسان مع الصدق، و اذا کان کذلک ففی الحقیقه ان الکذب مخالف لاراده الله تعالی و اخراج اللسان عن وضعه الاصلی و الطبیعی.

الاصل و الطبیعه فی کل نعمه من  الله تعالی للخلق، هو الطهاره و السلامه، و بناء الاسره من افضل نعم الله تعالی للزوجین و للوالدین و الاولاد، والاصل فیها الالتزام بالتقوی الطهاره و الدوام و الصدق و الاخلاق، و اما اول سبب من اسباب خرابها هو الکذب.

فعن مولانا الامام العسكرى(ع) قال: جعلت الخبائث فى بيت و جعل مفتاحه الكذب. الترغيب و الترهيب: 592/3، ح 13.

وواضح ان الخبائث هی اهم اسباب التخریب فی کل شیء خصوصا فی تخریب الاسره.

و من اذن لنفسه و لسانه بارتکاب الکذب مره واحده فقد اذن لها فی ارتکاب الذنوب جمیعا و من دخل فی الذنوب لا یمکن له الرجوع بسهوله.

و اما من ترک الکذب فی کل الامور و التزم بالصدق کذلک، فقد جعل  نفسه و اسرته فی حصن حصین لایمکن دخول الاعداء فیه بای شکل ابدا.

و لذلک فقد ورد فی الاحادیث مواعظ عدیده بالنسبه الی اجتناب الکذب و الالتزام بالصدق.

فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ لما قال له رجل : أَسْتَسِرُّ بِخلالِ أربعٍ: الزّنا، وشربُ الخمر، والسرقةُ، والكذبُ، فَأَيَّتهُنَّ شِئْتَ تَرَكْتُها لَكَ.

قال:  دَع الْكَذِبَ.

فَلَمّا وَلىَّ همّ بالزّنا، فقال: يَسْأَلُني، فَإِنْ جَحَدْتُ نَقَضْتُ ما جَعَلْتُ لَهُ، وإِنْ أَقْرَرْتُ حُدِدتُ.

ثُمّ همَّ بالسّرقة، ثمّ بشرب الخمر، فَفَكّرَ في مثل ذلك، فرجع إليه فقال: قَدْ أَخذْتَ عليَّ السّبيلَ كُلَّهُ، فَقَدْ تَرَكْتُهُنّ أَجْمَع. شرح نهج البلاغه لابن ابى الحديد: 357/6.

معنی هذا الحدیث ان اللسان من اعظم الجوارح التی تفتح للانسان ابئاب المعاصی کلها  کذلک تفتح للانسان ابواب الخیر کلها.

عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا ) رواه البخاري (6094) ومسلم: ( (2607.

فعلیهذا ان أول ما يسري الكذب من النفس إلى اللسان فيفسده، ثم يسري إلى الجوارح فيفسد عليها أعمالها كما أفسد على اللسان أقواله ، فيعم الكذب أقواله وأعماله وأحواله ، فيستحكم عليه الفساد ، ويترامى داؤه إلى الهلكة إن لم يتداركه الله بدواء الصدق يقلع المادة من أصلها .

و لاریب فی ان بناء الاسره من اهم البناءات التی ینبغی بقلع ماده الکذب عنها و بغرس نواه الصدق فیها.

ففی ذلک ایضا روایه اخری عن النبی فی قصه زواجه بعائشه و احب ان اقرئها علیکم.

عن اسماء بنت عميس قالت: : كنت صاحبة عايشه التى هياتها و ادخلتها على رسول الله و معى نسوة، فوالله ما وجدنا عنده قوتا الاّ قدحا من لبن، فشرب(ص)  ثمّ ناوله عايشه، قالت: فاسحيَيَتْ الجارية. فقلت: لاتردّين يد رسول الله، خذى منه، قالت: فاخذته على حياء فشربت منه، ثمّ قال: ناولى صواحبك، فقلن لانشتهيه.

 فقال(ص): لاتجمعن جوعا و كذبا.

 قالت: فقلت: يا رسول الله! ان قالت احدانا لشى‏ء تشتهيه، لانشتهيه، أيُعدُّ ذلك كذبا؟

 قال(ص) : انّ الكذب ليُكتب حتّى الكُذيبة كُذيبة.

فبذلک ینتج البحث ان الالویه الاولی فی بناء السره و دوامها و بقائها و صیانهتها عن الخراب، هی الاتزام بالصدق فی جمیع حالات الاسرویه ، . ان من اهم الآفات فی بناء الاسره عدم الاجتناب عن الکذب.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب، و ترک الطمع.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

الخطبه الثانیه: 21ذو الحجة 1437 هـ

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه الاخوات!

ان اخوانکم فی بلاد المختلفه من الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه المقدسه فی هذه الایام من آخر شهر شهریور الشمسیه تتذکرون فی اذهانهم و قلوبهم بمساله مهمه و واقعه کبیره عدیم النظیر او قل النظیر فی تاریخ البشر المعاصر و هی ذکری ایام دفاع مقدس فی مقابل الهجمه الظالمه من صدام علی الجمهوریه الاسلامیه فی ایران،  و کذلک هو قد هجم علی الشعب العراقی ایضا باشد الهجوم و اسوء العمل و کارثه حلبچه نموذجا من هجمه صدام علی الشعب العراقی.

ان هذه الواقعه و ان کانت فی بدو النظر کانت سببا  للخساره علی الایران و الشعب الایرانی و لکن مع دقه النظر و التامل یظهر لکل من تامل فیها انها سببا لتاسیس خط المقاومه فی العالم الاسلامی و حتی غیر الاسلامی فی مقابل الاستکبار.

ففی الحقیقه ان الدقاع المقدس فی ایران هو کنز و ذخر لخط المقاومه الاسلامیه.

ان «الدفاع المقدس» لا يتعلق بحقبة زمنية خاصة،  بل کان کنزا للعالم الاسلامی و لتاریخ البشر المظلوم فی مقابل الاستکبار. و یمکل استخراجه و استثماره لکل امه ارادت ان تشتغل بالدفاع عن وظنها و شعبها و حقها و دینها.

الیوم ان الدفاع المقدس هو مظهر الصمود والمقاومة والتدبر والحكمة، و الاعتماد علی امه الاسلام.

ایها الحضور الکرام:

و ان  قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي اصدر فی يوم الخميس الماضی بياناً بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس ويوم تكريم الشهداء والمضحّين أكد فيه:

دفاع الشعب الإيراني لمدة ثمانية أعوام مجموعة متناسجة من تجليات العظمة والجلال والجمال التي يمكن لشعب أن يعرضها في معرض حياته التاريخية.

لكن الشهيد والشهادة هما الجوهرة المتألقة والباهرة الأبرز والأثمن من أيّ شيء آخر في هذه المجموعة المذهلة.

هذا التميّز هو حصيلة التضحية المخلصة لإنسان يتجاهل نفسه وكل شؤون الحياة المادية أمام رضا الله، وينثر كل شيء في هذا السبيل الزاخر بالمفاخر.

عوائل الشهداء وآباؤهم وأمهاتهم وزوجاتهم وأبناؤهم وسائر أقربائهم، أحرز كل واحد منهم بدوره نصيباً من هذه المفاخر والعزة المعنوية.

ایها الزوار من شتی البلاد بمقام السیده زینب!

الیوم ملحمه المقاومه فی سوریا و اللبنان و العراق والبحرین و الیمن و ف یکل مکان، دفاعا مقدسا عن الدین و عن المقدسات الدینیه و عن الاماکن المقدسه و عن حریه الامه و المله، فی مقابل الظلمه.

کما ان الشعب الایرانی و مجاهدیهم طیله ثمانیه اعوام لایسلم نفسه الی الاستکبار و الی وکلیه صدام ، و قاوم وجاهد حتی ظفر و غلب و لایعطی احدا حتی شبرا من اراضیه المقدسه، فانتم ایها الشعب السوری و العراقی و الیمنی و البحرینی و غیر ذلک و ایها المجاهدون فی مکان!

اعلموا ان الاستکبار العالمی و اذنابه فی العالم و فی المنطقه کآل سعود و بنی سعود و الصهیون، لایفهمون الا لغه المقاومه و الجهاد!

و اذا تعاهدوا عهدا و او وعدوا موعدا او قالوا قولا، اعلموا انه لا اعتماد علی اقوالهم و علی مواعیدهم و علی عهودهم.

ایها المسلمون الاکارم!

قد شاهدنا وواجهنا فی هذه الارض الحبیبه سوریا، ان الاستکبار قد طلب مرات عدیده اجراء الهدنه فی الحرب و ارسال المواد الغذائیه الی اهالی المناطق المحاصره و الی جریحهم و العوائل الساکنه فیها، و لکن انتم تعلمون ان اول من تعرض بالحرب و نقض الهدنه هو نفسه  اذنابه لاغیر.

و هذا الخصال من ذاتیات للشیطان، وابلیس، لانه کلما عرض نفسه للانسان قال بانی ناصح امین و لکن فعل ما اراد ان یفعله بنیه سیئه و اید قذره و شخصیه خبیثه.

قال الله تعالی فی قصه آدم و حوا و ابلیس:

وَيََادَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّلِمِينَ ) الأعراف:19/7)

فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَنُ لِيُبْدِىَ لَهُمَا مَاوُورِىَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَ تِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَل-كُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلآَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَلِدِينَ )الأعراف:20/7)

 وَقَاسَمَهُمَآ إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ النَّصِحِينَ )
الأعراف:21/7)

و هذا هو الذی یوید ما قاله الامام الخمینی بانه هو الشیطان الاکبر . ما قاله السید القائد الامام الخامنئی بانه هو الشیطان الاکبر و الطاغوت الاعظم و لا نعتمد علیه فی ای مورد من الموارد.

فیا ایتها الامه الاسلامیه ! و یا ایها الشعب الاسلامی فی کل مکان! فیا ایها مجاهدون فی کل مکان!

لا تخافون من احد غیر الله و لا تلتئموا من احد غیر الله و لا تعتدوا علی عهود الاستکبار! لان العدو لایکون صادقا مع العدو. خصوصا العدو الشیطانی.

الیوم بعض اخواننا فی بلاد مختلفه کانوا محاصرین بید المسلحین بمده طویله کفوعه و کفریا، و لکن الاستکبار و علی روسهم امریکا، لایرید من الهدنه ارسال المواد الغذائیه الی اهالی هذه المناطق، بل یرید ارسال المواد الغذائیه و المهمات و السلاح الی المسلحین، لانه قد احس ان المسلحین الیوم فی ضعف و قوات السلام فی قوه، فیرید تقویتهم فی هذه الظروف، و هذه المساله قد ظهر لکل من الناس و المشاهدین و لا تحتاج الی تحلیل  توضیح.

فعلیکم ایها المجاهدون بالجهاد و المقاومه حتی یعطیکم النصر و الظفر من الله.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:
 


الضمائم:
دور الصدق فی دوام الاسره و بقائها.
Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة