2017 August 22 - ‫الأربعاء 29 ذیقعده 1438
ان الصديقه الطاهره (س) محل نزول كثير من الايات القرآنیه
رقم المطلب: ٢٤٩ تاریخ النشر: ١٨ جمادی الثانی ١٤٣٨ - ٢٣:٣٥ عدد المشاهدة: 76
خطبة صلاة الجمعة » عام
ان الصديقه الطاهره (س) محل نزول كثير من الايات القرآنیه

الخطبه الاولی: 18 جمادي الثانيه  1438- 95/12/ 27

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذرکم من عقابه.

ایها الاخوه المومنون و ایتها الاخوات المومنات!

ان ملاك نيل الانسان الي السعاده الابديه هو الاتيان بالعمل الصالح و الاتيان بما اوجبه الله تعالي علي عباده, لان الله تعالي لايشتري من العباد الا العمل الصالح و الاتيان بالفرائض, و ترك المحرمات اولا و بالاتيان بالنوافل و ترك الكرووهات ثانيا.

و اما المهم في ذلك الملاك اي الاتيان بالواجبات و العمل الصالح هو الاقتداء في طريق العمل والتيان بالذين  جعلهم الله تعالي اسوه و قدوه للناس و للامه الاسلاميه!

لان الانسان يمكن له الوقوع في الخطاء , فلابد ان يحذر من الوقوع في الخطاء, و لا شك ان من يقتدي بالاسوه والقدوه الالهيه لن يدخل في طريق الخطاء و الضلال, و ايضا لاريب في ان الائمه المعصومين(ع) هم الاسوه و القدوه و لابد للمومن ان يقتدي بهم في جميع اعمالهم و سلوكهم.

و في ذلك قالَتْ السيده فاطمه الزهراء علیها السلام : إنْ كُنْتَ تَعْمَلُ بِما امَرْناكَ وَ تَنْتَهى عَمّا زَجَرْناكَ عَنْهُ، فانْتَ مِنْ شیعَتِنا، وَ إلاّ فَلا.  تفسیر الامام العسكرى علیه السلام : ص 320، ح 191.

فمعني هذا الحديث ان الشيعه بما انها من اتباع اهل البيت و اهل البيت اسوه و قدوه للخلق اجمع فالاحسن و الافضل لها الاقتداء و التاسي باهل البيت(ع) لان هذه الطريق اقرب الي النتيجه من ساير الطرق و السبل.

لان اتباع اهل البيت في القول والعمل اوضح مصداق للتقوي بما انهم(ع) هم من اهل التقوي و الخوف من الله تعالي.

 

الموضوع: ان الصديقه الطاهره (س) محل نزول كثير من الايات القرآنیه

ان القرآن الکریم طيله نزوله علي رسول الله(ص) قد تحدث عن كثير من الاشخاص والافراد الذين لهم عندالله تعالي مكانه و منزله عظيمه, و اما بالنسبه الي بعض الاشخاص قد تكلم القران مرارا كثيره و انزل عليه في فضلها ايات كثيره و سور عديده, منها السيده فاطمه الزهرا(س) بنت رسول الله, لان كثيرا من الآيات قد تحدثت عن قدسية الزهراء (ع) ومكانتها السامية و جلالتها و عظمتها.

ان القران الكريم بما انه كلام الله عزوجل و دستور حيات البشر قد تكلم عن السيده فاطمه من ولادتها الي استشهادها و انزل بشانها ايات و سور متعدده. كايه التطهير و ايه ذوي القربي و ايه المباهله و سوره هل اتي و سوره النور و ايه الايثار علي الانفس و لو كان بهم خصاصه

و اما افضل سوره انزلت على رسول الله (س) بشان ابنتها السيده فاطمه(س) هي سوره الكوثر.

سورة ( الكَوثَر ) ، وهي قوله عزَّ وجلَّ : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ .

نزلت هذه السورة بشرى بخير كثير خص الله به نبينا محمد صلّى الله عليه وسلم, والمراد من البشاره هي الصديقه الطاهره فاطمه(س).

و مما يعجب الانسان قصه نزول هذه الايه و هي ما وقع بين رسول الله(ص) و بين العاص بن وائل.

قال ابن عباس‏:‏ نزلت في العاص وذلك أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من المسجد وهو يدخل فالتقيا عند باب بني سهم وتحدثا وأناس من صناديد قريش في المسجد جلوس فلما دخل العاص قالوا له‏:‏ من الذي كنت تحدث؟

قال‏:‏ ذاك الأبتر يعني النبي صلوات الله وسلامه عليه وكان قد توفي قبل ذلك عبد الله ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من خديجة وكانوا يسمون من ليس له ابن أبتر, فأنزل الله تعالى هذه السورة‏.‏ اسباب النزول – الواحدي. مجمع البيان, ذيل الايه.
و في روايه اخري يزيد بن رومان قال‏:‏ كان العاص بن وائل السهمي إذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ دعوه فإنما هو رجل أبتر لا عقب له لو هلك انقطع ذكره واسترحتم منه فأنزل الله تعالى في ذلك ‏{‏إِنّا أَعطَيناكَ الكَوثَرَ‏}‏ إلى آخر السورة‏.‏

وواضح ان مقصود العدو من استخدام هذه المفرده (الابتر) بشان النبي الاكرم(ص) هو الاهانه بمقامه و جلالته لان معنى الابتر عندهم يطلق على من كان منقطع النسل, و لكن الله تعالى بسبب نزول هذه السوره قد اجابه بجواب يوجب الاعجاز في كتابه طيله القرون العديده.

يعني ان الله تعالي اراد ان يبقي نسل رسول الله (ص) طيله الدهر و اكثر من الاخرين , و في الحقيقه أن هذه السورة إنما نَزَلَتْ رداً على من عاب النبي ( صلى الله عليه وآله ) بعدم الأولاد بعد موت أبنائه, فالمعنى أنه تعالى يعطيه نسلاً يبقون على مر الزمان، فانظر كم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ منهم، ولم يبق من بني أمية في الدنيا أحد يعبأ به.

ان العلماء المفسرين للقران الكريم قد فسروا السوره و الايه بتفاسير متنوعه حسب الادله و الروايات والتاريخ و لكن الذي اتفق عليه الاكثر هو ان المراد من الكوثر هو الخير الكثير .

بما ان للكوثر معنى واسع يشمل كل خير وهبه الله لنبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ومصاديقه كثيرة ، لكن كثيرا من العلماء ذهبوا إلى أن  فاطمة الزهراء (عليها السلام ) من أوضح مصاديق الكوثر.

ومن هنا نستنتج أن الخير الكثير أو الكوثر هو فاطمة الزهراء ( عليها السلام )، لأن نسل الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) انتشر في العالم بواسطة هذه البنت الكريمة.

و لكن هنا نقطه مهمه:

و هي ان المراد من بقاء نسل الرسول الاعظم و ذريته من فاطمة لا لاجل انهم كانوا امتدادا جسميا للرسول (ص)، بل كانوا امتدادا رساليا صانوا الإسلام وضحوا من أجل المحافظة عليه وكان منهم أئمة الدين الاثني عشر ، أو الخلفاء الاثني عشر بعد النبي كما أخبر عنهم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في الأحاديث المتواترة بين السنة والشيعة.

فواضح ان بقاء النسل للانسان امر مهم و لكن بالنسبه الي رسول الله صاحب مقام النبوه والرساله بما انه خاتم الانبياء فالاهم بقاء ذريته لاجل الدين و الاسلام و القياده لا لاجل بقاء اسمه و نسله جسميا, و يمكن القول بان بقاء الاسلام و القياده الالهيه تحتاج الي ذريه نبينا (ص) .

لان اهل البيت (ع) هم القاده الالهيه بعد رسولنا الاعظم و هم حجج الله علي الخلق الذين لولاهم لساخت الارض باهلها.

ففاطمه الزهراء (س) كوثر و خير كثير بما انه اساس بقاء الحجج الالهيه في الدنيا والاخره.

و لابد لنا ان لا ننسى أن كلام الله سبحانه تعالى لنبيه في هذه السورة كان قبل ظهور الخير الكثير اي قبل ظهور فاطمه في الدنيا و انعقاد نطفتها, فهو إخبار بالمستقبل القريب والبعيد، و إخبار إعجازي يشكل دليلا على صدق دعوة الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فلذلك يمكن القول بان فاطمه خير كثر اعطاها الله عزوجل نبيه حتى تكون دليلا علي صدق نبوته و رسالته و نزول الوحي عليه.

فاذا كان كذلك فالان نفهم ما قاله رسول الله(ص) لابنته فاطمه: ام ابيها.

يعني ان فاطمه بما ولادتها اخبار اعجازي من الله تعالي فهو اساس اثبات رسالته و نبوته فهو في الحقيقه ام رسول الله و اساس نبوته.

قصه ولادتها:

روى الشيخ الصدوق رضي الله عنه بسند معتبر عن مفضل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: كيف كان ولادة فاطمة عليها السلام؟

فقال(ع): نعم، ان خديجة لما تزوج بها رسول الله صلى الله عليه وآله هجرتها نسوة مكة فكن لا يدخلنَّ عليها ولا يسلمنَّ عليها ولا يتركن امرأة تدخل عليها، فاستوحشت خديجة لذلك وكان جزعها وغمها حذراً عليه صلى الله عليه وآله، فلما حملت بفاطمة كانت فاطمة عليها السلام تحدثها من بطنها وتصِّبرها وكانت تكتم ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله.

فدخل رسول الله صلى الله عليه وآله يوماً فسمع خديجة تحدث فاطمة، فقال لها: ياخديجة من تحدثين؟ قالت: الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني، قال: يا خديجة هذا جبرئيل يخبرني إنها أنثى وإنها الطاهرة الميمونة وان الله تبارك وتعالى سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها أئمة ويجعلهم خلفائه في أرضه بعد انقضاء وحيه.

فلم تزل خديجة على ذلك إلى ان حضرت ولادتها فوجهت إلى نساء قريش وبني هاشم أن تعالين لتلين مني ما تلي النساء، فأرسلن إليها أنت عصيتنا ولم تقبلي قولنا وتزوجت محمداً يتيم أبي طالب فقيراً لا مال له فلسنا نجيء ولا نلي من أمرك شيئاً.

فاغتمت خديجة رضي الله عنها لذلك فبينما هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوةٍ سمرٍ طوالٍ كأنهن من نساء بني هاشم، ففزعت منهن لما رأتهن، فقالت إحداهن لا تحزني يا خديجة، أرسلنا ربك إليك ونحن أخواتك، أنا سارة وهذه آسية بنت مزاحم وهي رفيقتك في الجنة وهذه مريم بنت عمران وهذه كلثم أخت موسى بن عمران، بعثنا الله إليك لنلي منك ما تلي النساء من النساء، فجلست واحدة عن يمينها وأخرى عن يسارها والثالثة بين يديها والرابعة من خلفها، فوضعت فاطمة طاهرة مطهرة فلما سقطت إلى الأرض أشرق منها النور حتى دخل بيوتات مكة ولم يبق في شرق الأرض ولا غربها موضع إلا أشرق فيه ذلك النور ودخل عشر من الحور العين كل واحدة منهن معها طست من الجنة وإبريق من الجنة وفي الإبريق ماء من الكوثر.

فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر وأخرجت خرقتين بيضاوين اشد بياضاً من اللبن وأطيب ريحاً من المسك والعنبر فلفتها بواحدة وعصبتها بالثانية ثم استنطقتها فنطقت فاطمة عليها السلام بالشهادتين وقالت: اشهد ان لا اله الا الله وان أبي رسول الله سيد الأنبياء وان بعلي سيد الأوصياء وولدي سادة الأسباط.

ثم سلمت عليهن وسمّت كل واحدة منهن باسمها وأقبلن يضحكن إليها وتباشرت الحور العين وبشر أهل السماء بعضهم بعضاً بولادة فاطمة عليها السلام وحدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك، وقالت النسوة: خذيها يا خديجة طاهرة مطهرة زكية ميمونة بورك فيها وفي نسلها، فتناولتها فرحة مستبشرة وألقمتها ثديها فدر عليها فكانت فاطمة عليها السلام تنمي في اليوم كما ينمي الصبي في الشهر، وفي الشهر كما ينمي الصبي في السنة

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 81 جمادي الثانيه  1438- 95/1227

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان یوم الاحد القادم فهو یوم العشرین من شهر جمادي الثانیه مضافا الی انه مولد السیده فاطمه الزهراء , كان يوم ميلاد احد اكابر ذريتها في عصر الغيبه اعني السيد روح الله الموسوي الامام الخميني (قدس سره الشريف) لانه ولد في مولد جدته الزهراء(س).

فلذلك اهنئكم ايها الاخوه و الاخوات بهاتين  المناسبتين الكريميتن: مولد مولاتنا السيده الزهراء و مولد قائدنا الفقيد الامام الخميني ره.

ان الامام الخميني ذات شخصيه نادره في التاريخ المعاصر لانه ولد في بيت من بيوت العلم والهجرة والجهاد, و ربي في هذا البيت تحت رعايه اهل هذا البيت و لاريب في انه من ربي في بيت كان اهله متصف بوصف العلم و الهجره والجهاد فيكون هو ايضا متصفا بهذه الاوصاف الحميده, فلذلك ان الامام الخميني كما عرفه العالم الانساني هو من اهل العلم و الهجره و الجهاد.

في العلم انه عالم , فقيه و فيلسوف و قد تعلم العلم بحقيقته و في الهجره ايضا انه قد هاجر الهجرتين, في الهجره الاولي هاجر من ايران الي العراق و في الهجره الثانيه هاجر من العراق الي فرانسي.

و انه بايع البيعتين, البيعه الاولي بايع مع الله تعالي و في الثانيه بايع مع قومه و شعبه و مع الامه الاسلاميه من ايران الي اقصي نقاط العالم من سوريا والعراق و لبنان و اليمن و البحرين و فلسطين و في كل مكان.

و في اتصاف بالجهاد فواضح ان الجهاد قد احيي بوجوده سعيه و جهده في هذا العصر, لانه صار منسيا من زمن رسول الله الي هذا العصر فاحياه الامام الخميني.

فصحيح ان نقول جميعا مخاطبا اليه: انك قد نهضت بالجهاد و اقمت الجهاد و المقاومه في سبيل الله تعالي و اسست هذه الحركه العظيمه في ايران و في ساير البلاد الاسلاميه و جاهدت بنفسك في الله و في سبيل الله حق جهاده.

ايها الاخوه والاخوات هذه العناصر الثلاثه التي كان الامام متصفا بها طيله حياته المباركه هي منظومه فكريه متكامله و ان الامام محور هذه المنظومه و موسس مدرسه تلامذته من كل العالم قد تعلمن فيها هذه العناصر المهمه و هذه المنظومه.

اليوم اذا نشاهد المجاهدين في كل العالم الاسلامي فهم من نلامذه هذه المدرسه و من اصحاب هذه المنظومه.

و اعداء الاسلام و اعداء الدين و الانسانيه الذين يحاربون مع المسلمين في كل العالم كالبلاد المقاومه في الحقيقه هم اعداء هذه الفكر و هذه المنظومه الفكريه و انهم يحاربون مع اصحاب هذه المنظومه و تلامذه هذه المدرسه.

و الشهدا الذين استشهدوا في هذه المنظومه فهم خريجوا  هذه المدرسه, بل من نخب خريجيها.

و لافرق بين هولاء الخريجين من ابناء ايران كالذين سقطوا في ايام الدفاع المقدس او من ابناء العراق الصمود كالذين استشهدوا في ذلك البلد الحبيب طيله المقاومه او كالذين سقطوا غي هذه الارض و خصوصا في يوم السبت من الاسبوع الماضي في دمشق, او الذين سقطوا من ابناء هذا البد الحبيب سوريا طيله ايام الازمه حتي في هذه الايام في دمشق, في المحافظات, في الجبهات.

او من ابناء لبنان في نفس البلد او في الحدود الفلسظينه في الحرب ضد الصهاينه او في هذه الارض سوريا , او من ابناء اليمن في الحرب مع ال سعود الوهابي او من ابناء البحرين الذين سقطوا حول الدفاع عن حقوق اهالي بحرين و حول الدفاع عن الشيخ عيسي قاسم. او من ابناء بلاد اخري كباكستان و افغانستان او نيجريا و غيرها.

كل هولاء الشباب و المجاهدين من تلامذه مدرسه الامام الخميني.

فذلك ذالك اليوم اي اليوم العشرين من هذا الشهر مولد امام هولاء المجاهدين و هولاء الشهداء و مولد معلم مدرسه الجهاد و مدرسه المقاومه.

ايها الاخوه والاخوات!

ايها الشعب السوري !

اي ابناء هذه البلاد!

الاخوه والاخوات المحاصرين في الفوعه و كفريا!

انتم ابناء الامام الخميني !

ان انتم قد فقدتم بعض ابناءكم و الان انتم آباء الشهداء و آباء الجرحي فلاتنسون ان معلم هذه المدرسه الامام الخميني ايضا كان في حياته ابا للشهيد.

و اذا انتم الجرحي و تتحملون الالم و الجراحه والاصابه فامامكم و امامنا و سيىكم و سيدنا و قائدكم و قئدنا الامام الخامنئي ايضا كان جريحا.

و اذا انتم لا تقدرون علي معالجه جراحاتكم لاجل هذه الظروف و عدم الامكانيات و اما الامام الخامنئي فهو يقدر علي العلاج و لكن لم يعالج و يقول: اذا حصل الامكان بعلاج كل جريح فان ايضا اعالج.

في هذه الايام ايضا ذكري وفات ابن الامام السيد احمد الخميني اسال الله تعالي  الرحمه و المغفره و علو الىرجات له.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

 للهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا. اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة