2017 December 14 - ‫الاثنين 25 ربیع الاول 1439
دور المراه الصالحه فی دوام الاسره و بقائها (اوصاف المراه الصالحه) (الحياء)
رقم المطلب: ٢٠٢ تاریخ النشر: ٢٨ ربیع الثانی ١٤٣٨ - ٢٣:٣٨ عدد المشاهدة: 154
خطبة صلاة الجمعة » عام
دور المراه الصالحه فی دوام الاسره و بقائها (اوصاف المراه الصالحه) (الحياء)

الخطبه الاولی: 28 ربیع الثانی 1438- 95/11/8

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذرکم من عقابه.

ایها الاخوه المومنون و ایتها الاخوات المومنات!

ان القرآن الكريم حين يطرح التقوى فإنه يطرحها كتيار اجتماعي، يعيش ضمن مجموعة بشرية متفاعلة مع بعضها، وليس كعمل فردي , يقول: هُدىً لِلمُتَّقِينَ. وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ.

كانت هذه مجموعة من الآيات تُحرضنا علي التقوى في المجتمع البشري و انها وأنها قاعدة أساسية لسائر قواعد المجتمع الإسلامي.

ففي آية من ايات القرأن يجعل الله تعالي العدالة أحد افرازات التقوى:
يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَآءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَانُ قَوْمٍ عَلَى اَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ.  المائدة: 8.
يعني ان العداله من حيث انها موضوع اجتماعي ترتبط بالتقوي و لا تنفك عنها لان الانسان المتصف بالتقوي فيجب عليه ان يلتزم بالعداله في جميع الامور الفرديه و الاجتماعيه, يلتزم بالعداله في الاسره بين الزوج و الزوجه و يلتزم بالعداله بين الجوار و يلتزم بالعداله بين العوامل و غيرها.

لان العداله حسب ما كان في الأيه اقرب شي للتقوي, اي ان المتقي و العادل كانا توامان عند الله تعالي و في الجنه.

نسال الله تعالي ان يوفقنا الله الي تحصيل التقوي و العداله

 

الموضوع: دور المراه الصالحه فی دوام الاسره و بقائها  (اوصاف المراه الصالحه) (الحياء).

كما قلنا سابقا ان الاسره من اهم المواضع و المباني التي احبها الله تعالي تاسيسها و دوامها و بقايها و من اعظم اركان الاسره و الكيان العايلي الانسان و من اهم افراد الانسان الذي له دور واسع في اصلاحها و بقاءها و دوامها هو المراه بشرط ان تكون صالحا, قال النبي (ص): ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيراً من زوجة صالحة.

و المراه الصالحه ذات اوصاف و خصال متعدده: منها الحياء.

ان الحياء من اهم الاسباب و العلل فی النیل الی السعاده والفلاح فی الدنیا و الآخره، و لاجل اهمیته قال رسول الله (ص): إِنَّ اللَّهَ یُحِبُّ الْحَیِیَّ الْحَلِیمَ الْعَفِیفَ الْمُتَعَفِّفَ.

و فی اهميته ايضا قال الإمام علي(ع) : أحسن ملابس الدنيا الحياء.

و معلوم ان للملابس فوايد كثيره و من اهمها التزين باحسن الجمال و التحصن باحسن الصيانه و الحفظ.

و فی مقابلها فساد الاسره و فساد اعضاء الاسره نزع لباس الحیاء.

و فی ذلک قال سلمان: اذا اراد اللّهُ عزّ و جل هلاكَ عبد نَزَعَ منهُ الحياء. الکافی: 2/291 ح 10.

و ان الحياء و العفه توصل الانسان الی المقامات الرفیعه فی الدنیا  و الآخره، و من اجل ذلک ان الکمل من النساء کن من اهل الحياء و السكينه و الوقار, منها ام المومنین خدیجه (س) و کانت من اشد الناس عفه و حياء  فی حیاتها و حتی فی الایام الجاهلیه ، و بذلک صارت معروفه بالطهاره و العفه والحياء حتی فی الایام الجاهلیه و و کفاها شرفا من اجل ذلک فقط.

روی فی سیر اعلام النبلاء  بانها کانت تُدعي في الجاهلّية بالطّاهره لشدّة عفافها و صيانتها. سير اعلام النبلاء، ج2، ص 111.

 

ايها الاخوه والاخوات!

ان الحياء من اهم خصال الانسان و يجلب خصالا اخر بحيث لولا الحيا’ في الانسان لما كان فيه اكثر الخصال الحميده.

قال ابوعبدالله (ع) :« اُنْظُرْ یَا مُفَضَّلُ إِلَى مَا خُصَّ بِهِ الْإِنْسَانُ دُونَ جَمِیعِ الْحَیَوَانِ مِنْ هَذَا الْخَلْقِ الْجَلِیلُ قَدْرُهُ، الْعَظِیمُ غَنَاؤُهُ أَعْنِی الْحَیَاءَ، فَلَوْلَاهُ لَمْ یُقْرَ ضَیْفٌ وَ لَمْ یُوَفَّ بِالْعِدَاتِ وَ لَمْ تُقْضَ الْحَوَائِجُ وَ لَمْ یُتَحَرَّ الْجَمِیلُ وَ لَمْ یَتَنَکَّبِ الْقَبِیحُ فِی شَیْ‏ءٍ مِنَ الْأَشْیَاءِ حَتَّى إِنَّ کَثِیراً مِنَ الْأُمُورِ الْمُفْتَرَضَةِ أَیْضاً إِنَّمَا یُفْعَلُ لِلْحَیَاءِ فَإِنَّ مِنَ النَّاسِ مَنْ لَوْ لَا الْحَیَاءُ لَمْ یَرْعَ حَقَّ وَالِدَیْهِ وَ لَمْ یَصِلْ ذَا رَحِمٍ وَ لَمْ یُؤَدِّ أَمَانَةً وَ لَمْ یَعْفُ عَنْ فَاحِشَة.

اما الحياء فليس مختصا بالنساء بل يشمل جميع من يطلق عليه الانسان من الرجل و المراه, و لكن لاريب في ان المراه و خصوصا المراه الصالحه احوج الي التلبس بلباس الحياء, لان المراه اذا تلبست بالحياء فتكون اكثر دورا في اصلاح المجتمع و الاسره .

فلذلك الحياء في النساء اهم وجودا بالنسبه الي الرجالز

قال الامام الصادق(ع) نقلا عن رسول الله(ص): الحیاء عشرةُ أجزاءٍ تسعةٌ فِی النساءِ و واحدٌ فی الرّجالِ. بحارالأنوار، ج 100، ص 244.

و ليس معني هذا الحديث بانه اذا لم يكن الحياء في الرجال فما ف يمشكللإ بل معناه ان النساء بالنسبه الحياء اكثر اجتياجا بالنسبه الي الرجال و ذلك ان للمراه دورا اوسع بالنسبه الي الرجال.

والحياء في الاسلام ينقسم لي قسمين:

حياء من الله تعالي. و حياء من الخلق.

الحياء من الله تعالي يتصور في امور مختلفه و شامله لحياه الانسان في التجنب عن المعاصي و الذنوب, لان الانسان اذا كان متصفا بالحياء يستحيي ان يكون عاصيا في حضره الرب تعالي فيترك المعصيه جميعا.

قال رسول الله(ص)‏:‏ ‏‏استحیوا من الله حق الحیاء. قلنا‏:‏ إنا نستحیی من الله یا رسول الله والحمد لله.

قال(ص)‏:‏ لیس ذلك ‏.‏‏‏

الاستحیاء من الله حق الحیاء أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زینة الحیاة ، وآثر الآخرة على الأولى، فمن فعل استحیا من الله حق الحیاء ‏.

قال رسول الله (ص): « أمّا الحَیاءُ فَیَتَشَعَّبُ مِنهُ اللِّینُ و الرَّأفَةُ وَ المُراقِبَةُ لِلهِ فی السِّرِّ وَ العَلانِیَةِ وَ السَّلامَةُ وَ اجتِنابُ الشَّرِّ وَ البَشاشَةُ وَ السَّماحَةُ وَ الظَفَرُ وَ حُسنُ الثَناءِ عَلَى المَرءِ فی النّاسِ، فَهذا ما أصابَ العاقِلَ بِالحَیاءِ فَطوبى لِمَن قَبِلَ نَصیحَةَ اللهِ وَ خافَ فَضیحَتَهُ.

و اما الحياء من الخلق معناه حاله و خصله بشانها تمنع المرء من فعل أى شىء لا يتفق مع الأخلاق الكريمة والسلوك الحميد.

أنَّ الحیاء هو احد الوسائل الإیجابیّة للسیطرة علی الإحساسات و الرغائب الداخلیّة في ذات الإنسان و تجعل الإنسان یسعی أن لا یقوم بأعمال قبیحة أمام الآخرین. قال الامام امیر المومنین (ع): اَلحَیَاءُ یَصُدُّ عَن فِعلِ القَبیِحِ.

فلذلك الامام الصادق(ع) فيما كتب إلى أصحابه, أمرهم بمدارسه الحياء قال: وعليكم بالحياء ، والتنزه عما تنزه عنه الصالحون قبلكم. میزان الحکمه.

ولكن قد توهم بعض و لايفرقون بین مفهومي الحیاء والخجل, ویظنون أنه یشبه مفهوم الحیاء .

في حين ان بينهما فرق واضح, لان فی الأغلب یكون الخجل سببه نقص فی شخصیة الإنسان, إذ یشعر بأنه أضعف من الآخرین ویكون غیر قادر على مواجهتهم والتعبیر عن رأیه بكل جرأة, حتى وإن كان على حق و صواب.

و اما الحياء فهو شعور نابع من الإحساس برفعة وقوة وعظمة النفس ,وهذا یختلف تماما عن الخجل فكلما رأیت نفسی رفیعة ًوعالیةَ, فاستحییت أن أدنو بنفسی للخطایا والآثام.
فالشخص المتصف بالحیاء لا یقدر أن یزنی أو یكذب او يغتب او يفشي سر الناس , حتى لو كان لا أحد یراه, فهو بذلك یستحی من الله الذی یعلم ما فی السر والعلن , ولكن الخجول إذا اتیحت له الفرصة أن یفعل ذلك دون أن یراه احد لفعل دون مخافة من الله الذی یراه, فبالحیاء تطمئن النفس وترتقی وتزهو للأعلى والافضل .

فلذلك قال الامام موسی بن جعفر:ع): اَلْحَیَاءُ مِنَ الْإِیمَانِ وَ الْإِیمَانُ فِی الْجَنَّةِ.

نسأل الله تبارك و تعالی ان یمنحنا و عوائلنا الحیاء و العفه و الطهاره.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا و جمیع الاخوات بصلاح الاسره و تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب. اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه. اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین. استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

الخطبه الثانیه: 28 ربیع الثانی 1438- 95/11/8

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

احب ان اكلم معكم في هذه الخطبه من صلاه الجمعه بموضوع قد اهتممناه به في الاسبوع الماضي في دمشق و كل سوريا.

و ذلك اهتمامنا في مكتب الامام الخامنيي باقامه الموتمرين في موضوع وحده الامه الاسلاميه و وحده اتباع رسالات السماويه, فلذلك اقمنا بالتعاون مع وزاره الاوقاف في الجمهوريه العربيه السوريه و عده من موسسات الايرانيه في سوريه في اليوم الاول موتمرا بالتجمع بين علماء الاسلام من الشيعه و السنه من هذا البلد الحبيب سوريا و من ايران و لبنان و العراق بعنوان ملتقي العلمايي الاسلامي.

و في اليوم الثاني موتمرا مع المسيحين من نفس هذه البلاد بعنوان( وحده الرسالات السماويه و دورها في السلام العالمي)

و الحمدلله قى حضروا عده من العلماء الفريقين و علماء الاديان في هذين الموتمرين و كل منهم قد القوا كلمه قيمه في موضوع وحده المجتمع الاسلامي والامه الاسلاميه, و الامه التوحيديه.

و هذا من اهم المسايل في عالم الاسلام لان المسلمين مع كثرتهم و اختلافاتهم و مناقشاتهم في بعض الامور العقايديه و الفقهيه و غيرهما و حتي لايرضي كل منهما ان يعامل بحكم فقهي جزيي و فقهي مستحب مع الاخرين و لكن مع ذلك كل المسلمين في جبهه واحده و تحت رايه واحده و هي رايه الاسلام و علم الاسلام من دون تعصب مذهبي يوجب الاختلاف بين المسلمين.

و كذلك في اتباع الاديان من الاسلام و غير الاسلام.

لان الاعداء في مقابلنا و ضد المسلمين في خط واحد و يفكرون في خط واحد و يخطون في منهج واحد, فاذا تاملنا في ذلك فعلينا ان نقول: فلماذا لا نكون في خط واحد؟ ولماذا لا نخطو علي منهج واحد؟

و عنوان هذا الموتمر (دور العلماء بين ترسيخ الاخوه و توحيد الكلمه)

لان من جملة استراتيجيات الإسلام وأصوله الأصيلة الثابته الوحدة والاتحاد والعناية بـ الأمة الواحدة كما يقول القرآن الكريم: {إِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَ أَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُون} [سورة الأنبياء : 92]

إن المجتمع الإيماني هو ذلك المجتمع الذي يسعى للوصول إلى الأمة الواحدة ويسلك في هذه المسيرة طرقاً عَقلانية، ألا وهو ترسيخ الأخوة الإسلامية {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ‏ إِخْوَة} [سورة الحجرات:10].

والأمر المهم في ذلك أن القرآن الكريم يعتبر وحدة الأمة ضرورة للمجتمع وتكليفاً على جماعة الأمة بما هم جماعة وليس فقط تكليفاً على الأفراد بشكل مستقل.

وهذا ما يراه سماحةُ الإمامُ الخامنئي حيث يقول:علينا أن نجعل حفظ الوحدة أصلاً، ولو شعرنا بأن هناك تكليفاً شرعياً ما، ووجدنا أن العمل بهذا التكليف يمكن أن يوجِدَ شيئاً من التشنج ويقضي على الوحدة، فإن أداء ما كنا نتصور أنه تكليف شرعي حرام، وعندها يجب المحافظة على الوحدة و عدم الغفله عن هذه المهمه.

لان الغفلةَ عن مثل هذا الامور المهمه يُعتَبر في حدِّ ذاتِه مساعدةً كبيرة للشيطان الذي يسعى للوصول إلى أهدافه؛ وذلك لأن بثَّ الفُرقةِ والاختلافِ وتصويرَه بأنه من الأصول والاستراتيجيات المهمة هو عمل من أعمال الشيطان ضد الإنسان، وفي الواقع إن إرادةَ الشيطان مبنيةٌ على الفُرقةِ والاختلاف حيث يقول تعالى: {إِنَّما يُريدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَ الْبَغْضاء} [سورة المائدة: 91].

ولهذا فإن أي تفرقةٍ واختلاف في الأمة الإسلامية بأي أسلوب وطريقة كان، وفي أي مكان من العالَم وسواءٌ صَدَرَ ذلك عن شيعيٍّ أو عن سني فهو عمل شيطاني.

فإن الحال لا يختلف يقول الإمام الخامنئي:

إن الشيعي الإنكليزي والسني الأمريكي طرفان لمِـقَصٍّ واحد، وكلاهما مفتون بالشيطان وصار عتلةً وذراعاً له يزرع بها الاختلاف.

واليوم لا أحد في العالم يشك بأن أمريكا هي الشيطان الأكبر والطاغوت الأعظم.

والذين يخوضون في هذا الأمر أي يُلقُون الخلافَ والفُرقةَ بين الشعوب هم أولياء الشيطان وأزلامه والمحققين لرغباته، حتى ولو كانوا جاهلين لا يعلمون، فإنه قد تتحقق بعض رغباتِ الشيطان وأمنيَّاتـِه على يد بعض أتباعه من الإنس.

إن هذا البلدَ العزيزَ سورية الذي نعيش اليوم فيه إلى جانب شعب هذا البلد المحبوب، وجئنا إليه لندافع عن هذا الشعب وهذا البلد كان مشهوراً على الألسن بالتعايش السلمي بين مختلِف القوميات والأديان والمذاهب.

وكان من أهداف الأعداء الذين اختلقوا الأزمة في السنوات الأخيرة في هذا البلد -وبخاصة الشيطان الأكبر- أن يُحطِّموا وحدةَ هذا الشعب ويسلِبوه حياتَه الممزوجةَ بالمحبة.

وفي هذه الأجواء قامت بعض الدول التي تُظهِر الإسلام ولكنها بعيدة عنه كآل سعود بإذكاء فتنة الاختلاف وزادت من أُوارِه فَشَدَّتْ على أيادي اليهود وبَذَلَتْ مليارات الدولارات من بترولها.

غير أننا وجدنا أصدقاء هذا الشعب وهذا البلد القدماء بادروا إلى نصرته بمحبة وإخلاص، وصانوا خط المقاومة في المنطقة بجِدٍّ ومثابرة وتناصح.

لإن خط المقاومة هو خط الوحدة وخط الأمة الواحدة، وهو الخط الذي كان الامام الخميني قام بترويجها و تبليغها و تكميلها بسبب الثوره الاسلاميه في ايران.

و نحن علي اعتاب ذكري السنويه ايام فجر ثوره الامام الخميني.

ولْيعلمِ الذين يتبعون العدو ويسعون أن يظهروا خطَّ المقاومة بأنه خطُّ اختلافٍ وفُرقة، وأن خطَّ مذهب أهل البيت ^ خطٌّ طائفي ومثير للخلاف والفتنة، فلْيعلموا أنهم وقعوا في خطأ استراتيجي كبير، وهم غارقون في حُلْم لن يجدوا له تعبيراً وتحققّاً أبداً؛ لأن الإمام الخامنئي K وتبعاً للإمام الخميني + يوصون جميع الشعوب الإسلامية بأن الأصل الأصيل هو الحفاظ على الوحدة الإسلامية.

و اذا قمنا بذلك في المجتمع, طبعا لا نري و لا نشاهد الاهانه و التوهين من جانب لجانب اخر, و من اتباع دين للأخرين.

اذا وجدنا في العالم بعضا من الاشخاص و بعضا من الطوايف يهتمون بالاهانه الي بعض المقدسات و حتي يحرقون الكتب السماويه و يحرقون القرأن الكريم و يتهمون الانبيا ببعض المسايل غير اللايقه نحن نعتقد انهم ليسوا بمسيحيين و ليسوا بمسلمين و لا يدينون باي دين اخر.

نسأل الله أن نصل إلى الأمل الذي نحدوه وهو أن تنتشر الوحدة الإسلامية بين الشعوب، وأن تتوحد قدرات العالم الإسلامي في مقابل الكفر والإلحاد، وأن تخطوا باتجاه القضاء على الغدة السرطانية ومحو إسرائيل من الوجود، وأن تُزفَّ إلينا بشرى حذفِ اسمِ إسرائيل من خريطة العالَم. انشا الله تعالي

لانا نعتقد ان الوحده السلاميه و ان السلان العالمي لن تتحقق الا بعد حذف اسم اسراييل الغاصب عن خريطه العالم.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

 للهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.  الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه. ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة