2024 April 25 - ‫الأربعاء 16 شوال 1445
ضرورة الحجاب فی الجامعة
رقم المطلب: ١٥٠ تاریخ النشر: ٠٣ شوال ١٤٣٧ - ٢٢:٥٤ عدد المشاهدة: 970
خطبة صلاة الجمعة » عام
ضرورة الحجاب فی الجامعة

الخطبه الاولی: 1437/شوال/3

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان قیمه الانسان مرهونه باخلاقه فی جوانب شنی من حیاته، من جانب الفردی و الاجتماعی و السیاسی و غیرها، و لابد لنا ان نعلم ان رئاسه الاخلاق انما هی بتحصیل التقوی.

کما قال الامام عليٌّ عليه‏السلام :التُّقى رئيسُ الأخلاقِ .نهج البلاغة : الحكمة 410.
و الاخلاق امر جامع شامل لجمیع الافراد و الاشخاض و الاجناس،  من الذکور والاناث، و لکن الاخلاق بالنسبه الی کل هولاء بحسبهم و حسب خلقتهم و حسب ملزومات حیاتهم.

فمثلا اخلاق الرجل و اخلاق المراه متفاوته، لایمکن لنا ان نقول بانهما مساو فی الامور الاخلاقیه، فمن ذلک کل جنس  من الانسان یلیق باخلاق مناسب له.

و احب ان اتکلم فی هذا المجال فی الکلام فی خطبه الجمعه، باخلاق خاصه بالمراه و النساء و هی المراقبه بالعفه و الحجاب.

 

العفه و الطهاره من اجمل خلق المراه

ان العفه و الطهاره من اهم الاسباب و العلل فی النیل الی السعاده والفلاح فی الدنیا و الآخره، و لاجل اهمیتها قال علی (ع) فی حدیث: افضل العباده العفاف.

و قال الامام الباقر (علیه السلام) فی روایه: ما عبدالله بشیء افضل من عفه بطن و فرج،.

و من مواعظ على‏بن‏الحسين(ع):  ما من شى‏ءٍ أحبّ إلى اللّه بعد معرفته، من عفّة بطن و فرج..

و ان الطهاره و العفه توصل الانسان الی المقامات الرفیعه فی الدنیا ء و الآخره، و من اجل ذلک ان الکمل من النساء کن من اهل الحجاب و الطهاره و العفه، و منها ام المومنین خدیجه (س) و کانت من اشد الناس عفه و طهاره فی حیاتها و حتی فی الایام الجاهلیه ، و بذلک صارت معروفه بالطهاره و العفه حتی فی الایام الجاهلیه و و کفاها شرفا من اجل ذلک فقط.

روی فی سیر اعلام النبلاء  بانها کانت تُدعي في الجاهلّية بالطّاهره لشدّة عفافها و صيانتها. سير اعلام النبلاء، ج2، ص 111.

اعلموا ایها المومنون و خصوصا المومنات!

ان احوج ما تحتاج الیها الامه الاسلامیه الیوم ، هی التوجه و الالتزام بالعفه و الطهاره و خصوصا فی الاسره و العائله، فانها فی خطر عظیم من الغزو الثقافی من ناحیه الاعداء و الاستکبار العالمی.

ان اسرتنا و عائلتنا الیوم فی خطر الابتعاد عن الطهاره فی الاخلاق و العمل و حتی فی تحصیل العلم.

و کلنا موظفین فی هذا التکلیف الاجتماعی و لکن العوائل و الامهات و الزوجات اولی بالمراقبه والمواظبه من هذه الناحیه لاسیما بالاولاد و البنات و الشباب.

 

ان التستر والحجاب حصن حصین للمراه و جمالها

بعض یقولون ان الحجاب مانع من حضور المراه فی المجتمعات، و لکن هذا الکلام خطاء من اصله و صحیح الکلام هو ان الحجاب صیانه المراه.

و فی ذلک قال علی عليه‏السلام : صِيانَهُ المَرأةِ أنعَمُ لِحالِها وَأدوَمُ لِجَمالها .
غرر الحكم : 5820.

 

 

ان الله تعالی خلق الانسان مستورا و محجوبا

فالذی نستفیده من القرآن الکریم ان آدم و حواء کانا مستورا حین الخلق و حین کانا فی الجنه، و اما عله صیرورتهما عریانا من جهه ارتکابهما ما لایلیق بمقاهما، و اکلهما من شجره خاصه ممنوعه، و هو عله هبوطهما.

فَاَكَلا مِنْها فَبَدَتْ لَهُما سَوْءاتُهُما؛

فعلیهذا ان الحجاب مطابق للفطره الانسانیه و عدم المبالاه بالحجاب و عدم التستر مخالف للفطره الانسانیه.

فمن هذه الجهه ان الشهید المطهری یقول: ان اکثر الاقوام الشرقیه و حتی الغربیه و اکثر اصحاب الادیان یعتقدون بالحجاب و التستر، و اما الجاهلیه فلا حجاب بین اکثرهم فقط.

 

ان فاطمه الزهراء (س) قدوه الحجاب و النسنر و العفاف

ورد في التاريخ ان السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء(ع) كانت جالسة عند ابيها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذ استأذن عليه ابن ام مكتوم_وكان رجلا اعمى قد فقد بصره وقبل ان يدخل على النبي قامت السيدة الزهراء وغادرت الغرفة وعند ما انصرف ابن ام مكتوم عادت السيدة فاطمة عليها السلام لتدخل على ابيها مرة ثانية وهناك سألها النبي عن سبب خروجها من الغرفة مع العلم ان ابن مكتوم لا يبصر شيئا سألها النبي عن السبب وهو يعلم ذلك لكي تجيب بدورها على هذا السؤال،  ويكتب التاريخ هذا الحوار الايماني ليبقى مثلا رائعا طوال الحياة.

فقالت عليها السلام : ان كان لا يراني فانني اراه وهو يشم الريح اي يشم رائحة المرأة. بحارالأنوار، ج ۴۳، ص ۹۱، ح ۱۶

فأعجب النبي صلى الله عليه واله وسلم بهذا الجواب الذي يفتخر عفة وشرفا من ابنته الحكيمة ولم يعاتبها على هذا الالتزام الشديد بل شجعها وايدها وقال لها: (اشهد انك بضعة مني).)).

 

ایتها المومنات!

لم تبق مولاتنا الزهراء عليها السلام في محضر رجل أعمى وعللت ذلك (أنه يشم الريح ) وأمضى النبي صلى الله عليه وآله هذه العلة وأكد حجيتها بتعقيبه أن فاطمة بضعة مني  و معنی هذه الکلمه من النبی الاعظم کانه (ص) یقول: ان کلامها كلامي وأخلاقها أخلاقی وكل صفة فيها هي عين صفتي .

ولکن فی زماننا هذا و في هذا الزمان یبدوا أن الرجال قد فقدوا حاسة الشم و تبدوا النساء تخرجون علی صوره و هیاکل و ملابس کانه  اعین الرجال لاتری شیئا.

 

ان فاطمه الزهراء (س) اجتنبت عن الاجنبی و التزمت بالحجاب حتی بعد الموت

روي عن أم جعفر بنت محمد بن جعفر أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : إنّی قَدِاسْتَقْبَحْتُ ما یُصْنَعُ بِالنِّساءِ، إنّهُ یُطْرَحُ عَلی الْمَرْئَةِ الثَّوبَ فَیَصِفُها لِمَنْ رَأی، فَلا تَحْمِلینی عَلی سَریر ظاهِر، اُسْتُرینی، سَتَرَکِ اللّهُ مِنَ النّارِ ؛

فقالت أسماء : يا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة ؟ فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوبا فقالت فاطمة : ما أحسن هذا وأجمله تعرف به المرأة من الرجل . فإذا مت أنا فاغسليني أنت وعلي ولا تدخلی علي أحد فلما توفيت غسلها علي وأسماء رضي الله عنهما . .تهذیب الأحکام، ج ۱، ص ۴۲۹.

فانظر إلى فاطمة بضعة النبي -صلى الله عليه وسلم- كيف استقبحت أن يصف الثوب المرأة وهي ميتة فلا شك أن وصفه إياها وهي حية أقبح وأقبح!!

اسال الله تعالی ان یوفق جمیع المسلمات بلزئم التستر و الحجاب.

واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب،.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 


Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین