نسخة الموبایل
www.tabatabaey .com
دور النية في الأعمال
رقم المطلب: 448 تاریخ النشر: 24 ربيع الثاني 1439 - 09:25 عدد المشاهدة: 106
خطبة صلاة الجمعة » عام
دور النية في الأعمال

الخطبة الاولى:24 ربيع الثاني 1439 - 22101396

توصیة بتقوی الله عزوجل

قال الامام على(ع): اَلتَّقىُّ سابِقٌ اِلى‏ کُلِّ خَیْرٍ؛ کنزالفوائد، ص 128.

الموضوع: دور النية في الأعمال

لاشك في أن الأعمال التي يرتكبها الانسان بعنوان الأعمال الايجابية متفاوتة من حيث القيمة والقدر‘يقول الله في كتابه الكريم: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَة). فصلت 41: 34.

وعليه فإنّ بعض الأعمال تكون صالحة وحسنة وبعضها الأخرى سيئة وقبيحة.

و كذلك لا ريب في أن للانسان دخل و دور في تعيين قيمة العمل‘ يعني أن الانسان يستطيع و يقدر أن يغير قيمة العمل الذي يرد أن يعمله!

حيث إنّ الإنسان مرتهن بأفعاله الاختيارية وإن أعماله تؤثّر في روحه كذلك فإنّ نتائجها تعود إليه في نهاية الأمر، ولهذا السبب إنّ قيمة الأفعال غير متساوية بل إنها تتفاوت تبعاً لنتائج نفس الأفعال الحسنة والقبيحة.

و ان من الموارد التي تكون بيد الانسان و باختيار الانسان و له دور في تعيين قيمة العمل هي النية ‘ فانها اذا كانت خالصة لله فتوجب الزيادة لقيمة العمل عندالله تعالي و أما اذا كانت مشوبة بغير الله و لا تكون خالصة فكذلك توجب النقص.

لأنّ المبدأ والعامل الأصليّ في الأعمال الاختيارية و تعيين قيمتها هو نية الفاعل لها ولذا فإنّ كلّ من يقوم بأيّ عمل ليس له من عمله إلّا ما نواه.

و توجد في ذلك روايات عديدة و متنوعة عن النبي و الأئمة المعصومين(ع) في أن الانسان في أعمال مرتهن بنيته ايجابي و سلبيا‘ يعني أن النية توثر ايجابيا و توثر سلبيا.

عن رسول الله (ص) أنّه قال: كل عاملٍ يعمل على نيته. الكافي، ج‏2، ص 84.

وعن رسول الله(ص): إنما الأعمال بالنيات ولكل امرى‏ء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله‘ ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه. مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل ج‏1، ص 90.

 

وقال رسول الله(ص) في حديث آخرً: إنّ الملك ليصعد بعمل العبد مبتهجاً به فإذا صعد بحسناته يقول الله عزَّ وجلَّ اجعلوها في سجّين إنّه ليس إياي أراد بها. الكافي، ج‏2، ص 295 - 294.

هذه الروايات تحكي لنا و تدل على أن العمل مضافا الي أنه لابد و أن يكون صالحا فكذلك لابد و أن يكون نيته صالحة.

يعني العمل يجتاج الي عنصرين: العنصر الاول عبارة عن الحسن الفعلي. والعنصر الثاني عبارة عن الحسن الفاعلي.

فلذلك روي عن الامام الصادق(ع) في تفسير و تبيين العبادة قال: حسن النية بالطاعة من الوجوه الّتي يُطاع الله منها. الكافي: 283.

يعني ليست العبادة باركانها الظاهري فقط‘ فمثلا ليست الصلاة بالاركان و الاجزاء كاركوع و السجود و القيام و الذكر فقط بل العبادة التي جعلها الله تعالي هدفا اساسيا في خلق الانسان تتحقق بسبب النية الخالصة المقترنة بها.

فبناء علي هذا فأكثر الاعمال قيمة أكثرهم خلوصا و أحسنهم نية.

و المقصود من أحسن النية ‘ هو الإتيان بالعمل فقط من أجل التقرّب إلى الله وكسب رضاه و لتأمين أعلى درجات الرضا من قبل الله.

فبالالتفات والتوجه إلى درجات النية و دورها في قيمة العمل‘ اعتبر الإسلام أنّ العمل الناشى‏ء عن النية الخالصة القربية هو أفضل الأعمال وأكثرها قيمة.

و في ذلك قال الإمام علي(ع): خير العمل ما صحبه الإخلاص. غرر الحكم ودرر الكلم، ص 155.

و كذلك للنية دور مهم في ثمرة العمل في هذه الدنيا و يمكن للانسان أن يشاهد ثمرة عملها الخالصة و المشوبة.

حکایه معجبة:

روى أن أنوشروان خرج إلى الصيد يوما وانقطع عن عسكره واستولى العطش عليه، ووصل إلى بستان فلما دخل ذلك البستان رأى أشجار الرمان‘ فقال لصبي حضر في ذلك البستان: أعطني رمانة واحدة.

فأعطاه رمانة فشقها وأخرج حبها وعصرها فخرج منه ماء كثير فشربه، وأعجبه ذلك الرمان‘ فعزم على أن يأخذ ذلك البستان من مالكه‘ و لكن في قلبه أن ياخذها من دون بيع و شراء.

ثم قال لذلك الصبي: أعطني رمانة أخرى، فأعطاه فعصرها فخرج منها ماء قليل فشربه فوجده عفصا مؤذيا، فقال: أيها الصبي لم صار الرمان هكذا ؟

فقال الصبي: لعل ملك البلد عزم على الظلم‘ فلأجل شؤم ظلمه صار الرمان هكذا.

فتاب أنوشروان في قلبه عن ذلك الظلم، وقال لذلك الصبي: أعطني رمانة أخرى، فأعطاه فعصرها فوجدها أطيب من الرمانة الأولى، فقال للصبي: لم بدلت هذه الحالة؟ فقال الصبي: لعل ملك البلد تاب عن ظلمه.

فلما سمع أنوشروان هذه القصة من ذلك الصبي وكانت مطابقة لأحوال قلبه‘ تاب بالكلية عن الظلم، فبقي اسمه مخلدا في الدنيا بالعدل.

حتى إن من الناس من يروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ولدت في زمن الملك العادل. التفسیر الکبیر: ذیل سورة الحمد.

أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه. 

أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان أحسن الحدیت و أبلغ الموعظة کتاب الله:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبة الثانية: 24 ربيع الثاني 1439 - 22101396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ايها الاخوة الاخوات!

أحب أن أتكلم معكم بموضوع تاريخي مهم قد حل في البارحة واجهناه في هذه الأيام و هو يوم وفاة أرييل شارون من أشهر مجرمي حرب في التاريخ.

أشهر مجرم حرب في التاريخ.

ان اليوم الحادي عشر من الشهر الاول في 2014 ميلادي ذكرى وفاة المجرم الصهيوني أريئل شارون و هو أحد المجرمين المباشرين في جرائم اسرائيل على العرب و فلسطين‘ بل من أشهر المجرمين في التاريخ.

أنه كان رئيس وزراء إسرائيل الغاصب و هو الذى ارتكب المذابح والجرائم من قتل الأطفال الأبرياء واغتصاب الأراضى الفلسطينية.

اشتهر شارون بأنه من أكثر القيادات الصهيونية إجرامًا وتعطشًا للدماء، فقد تفوق فى الإرهاب على الجميع، و للاسف سيرته كانت مليئة بشتى أنواع الشرور والعدوانية.

انه لقد ارتكب أرييل شارون جرائم عديده منها استفزاز مشاعر المسلمين بتدنيسه لحرمة المسجد الأقصى سنة 2000م، وكذلك ارتكابه مذبحة جنين 2002م، والكثير من عمليات الاغتيال ضدَّ أفراد المقاومة الفلسطينية وعلى رأسهم الشيخ أحمد ياسين.

وكانت حياة شارون في الحقيقة عبارة عن سلسلة من الجرائم، وعلى رأسها مجزرة بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيمَي صبرا وشاتيلا عام 1982، والتي استمرت لمدة 3 أيام، وعدد الضحايا في هذه المعركة غير معروف بوضوح، ولكن وصلت تقديرات بأن هذه المذابح راح ضحيتها ما يقرب من 3 آلاف.
و تُعدّ مذبحة صبرا وشاتيلا من أهم المحطات فى حياة المجرم.

لأنه في هذه القضية قد فتح و سهل الطريق للجناة وكان شعاره: (بدون عواطف)، و قتل وذبح فيها حسب اختلاف الاحصائيات بين 1500 من النساء والرجال والأطفال إلى 3500 شخص، وتم التمثيل بالجثث وبقر البطون، وقطع الأطراف، واغتصاب النساء والفتيات بشكل متكرر.
نعم‘ هذه الموارد قسم من جرائم هذا الرجل السفاح الإسرائيلي، مرتكب جرائم الحرب العديدة في حق العرب والفلسطينيين.

و هذه الجرائم من هذا السفاح الاسرائيلي ليست مختصة بزمان سيطرته على المظلومين في فلسطين بل قد ولد ارهابيا و نشأ في طفولته كذلك لأنه

عرف منذ صغره بأسلوبه العدائي، حيث كان في طفولته دائما يحمل عصا في يديه ليضرب بها الأطفال و اخضائهم.

ان شارون عاشق الدماء

ان شارون قد صرح في مقابلته مع الجنرال أوزي مرحام، عام 1965م، بقوله: أتعهد بأن أحرق كل طفل فلسطيني يولد في المنطقة، المرأة الفلسطينية والطفل أخطر من الرجل، لأن وجود الطفل الفلسطيني يعني أن أجيالا منهم ستستمر.

ان أحد ضباط في الموساد حكى : أن شارون كان يطلب منهم القيام بأفعال و جرائم شنيئة‘ وما عجز عنه هؤلاء يتولاه بنفسه و يتلذذ باختطاف الفلسطينيين، و أنه قد أكد أن شارون قتل 20 طفلا، وفي طريقه وجد امرأة تحمل رضيعا فقام بالإعتداء عليها بالسكين حتى فصل رأسها عن جسدها، وبعدها أمر بإشعال النار وقذف فيها الرضيع الذي كلما تعالت صراخاته تتعالى ضحكات هذا الحقير و هذه تحكي لنا أنه عاشق الدم.

ايها الاخوة الأخوات

لابد لنا أن نعلم ما ذا حدث بهذا المجرم الخبيث في نهاية عمره و حياته الخبيثة و  كيف مات و خرج من الدنيا؟ فهل خرج من الدنيا براحة و خير؟ أم خرج من الدنيا بحقارة و ذلة و عذاب!

ان شارون قبل أن تنتهي ولايته، قد أُصيب بسكتة دماغية في عام 2006، ما تسبب له في فقدان الوعي، بحيث أُجريت له عملية استمرت لمدة 6 ساعات، ولكنه لم يعد إلى وعيه، وظل في غيبوبة لمدة 8 سنوات و، و في هذه المدة الطويلة صارت جثته جثة متعفنة‘ و الأطباء يستأصلون جسده قطعة قطعة وجزءاً جزءاً، نتيجة العفونة التي أصابته ، فكلما تعفن جزء استأصلوه ، حتى أمسى هيكلا عظميا منزوعا عنه اللحم، و هو يعيش موصولا بجهاز للتنفس الاصطناعي، فما هو بميت ولا بحي، و كل ذلك كان انتقاما لدماء المظلومين ليكون عبرة يضرب الله بها الأمثال للمجرمين والظالمين.

والانسان اذا يسمع قصة وفاة شارون و مرضه قبل الموت يتذكر قصة فرعون و كيفية وفاته و غرقه في البحر و اخراج جنازته و القائه في الساحل‘ و القرآن قد حكى ذلك بالتفصيل ليكون عبرة للآخرين.

قال الله تعالي في سورة يونس: الآية 92. (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ) 92.

يعني أخرجنا جسد فرعون مع عظمته من البحر لتكون آية للحكام المستكبرين ولكل الظالمين والمفسدين، وآية للفئات المستضعفة.

و أكثر المفسيرين استفادوا من جملة «ننجيك» أنّ الله سبحانه قد أمر الأمواج أن تلقي بدنه على مكان مرتفع عن الساحل و استفادوا أنّ المراد هو جسد فرعون الذي فارقته الروح، لأنّ عظمة فرعون في أفكار الناس في ذلك المحيط بلغت حدّاً بحيث أنّ الكثير من الناس لولا ذلك لم يكن يصدق أن فرعون يمكن أن يغرق، وكان من الممكن أن تنسج الأساطير والخرافات الكاذبة حول نجاة وحياة فرعون بعد هذه الحادثة، لذلك ألقى الله سبحانه جسده خارج الماء.

هذه الآية تحكي لنا عذاب فرعون في الدنيا قبل الآخرة و كذلك في قضية شارون لأنه هو فرعون زماننا! و موته و عذابه آية من آيات الله وعبرة لكل الطغاة و الظلمة!

إن العالم لن ينسى جرائم (شارون) ضد الفلسطينيين‘ و أن جرائمه لن تمحى أبدا وسيظل التاريخ يحتقره للأبد على ارتكابه تلك الجرائم الشنعاء.

و لكن للاسف ان الظالمين لايعتبرون بهذه الامور!

ان هذه الجرائم و هذا العذاب لا يختص بشارون و قبله فرعون بل يشمل كل ظالم و مستكبر!

فلذلك يمكن القول أن التكفيرين هم من اتباع فرعون و شارون لانهم قد ارتكبوا الجرائم كجرائم شارون و فرعون! و لابد و أن يكون عاقبتهم كعاقبة فرعون و شارون!

و حينما سافرت الي البوكمال بعد تخريره قد رايت  في جانب الفرات بعض ابدان هولاء التكفيرين قد أخرج من الفرات و الفرات قد أخرجوهم و ألقوهم في الساحل و كذلك آية للظالمين!

والعبرة في ذلك أن فرعون قد غرق في البحر و ما بقي منه الا اسما و جرائما يتنفر منه البشر و كذلك شارون ما بقي منه الا تنفر المسلمين و المظلومين! و كذلك التكفيريين هم قد خسروا خسرانا مبينا في الدنيا و الآخرة و أما المسلمين و الشعب السوري و أصدقاوهم  كلهم باق و صامد و عزيز!

ان السفاح شارون مات والمقاومة باقية!

نحن نتذكر أن شارون منذ أصبح عنصراً فعالاً في جيش الحرب الصهيوني، أخذ يتوعد المقاومة الفلسطينية والعربية بالموت والاختفاء عن الحياة! إلا أن إرادة الله عزوجل قد أبقت المقاومة وأنهت حياة الرجل الأكثر إجراماً ودموية في دولة الكيان الصهيوني.

و كذلك التكفيريون حين ما دخلوا هذه الارض الحبيبة بدأوا بتوعد بأنهم سيسيطرون قريبا على المنطقة‘ على العراق و سوريا و كذلك على ايران!

و لكن ارادة الله تعلقت ببقاء هذه الارض و هذا المحور بعنوان محور المقاومة و اليوم نحن نشاهد سيطرة المجاهدين و الجيش و الدولة على المنطقة و لا يوجد من التكفيرين الا الجرائم و الجنايات!

و العالم لا ينسي هذه الجرائم أبدا وكذالك جرائم بني سعود في اليمن‘ ولاشك في أن جرائم بني سعود في اليمن ليس بأقل من جرائم شارون على فلسطين!

و لا ننسى الوعد من الله تعالى بنصرة أهل الحق و زهوق أهل الباطل كما قال: جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنینوالمومنات،لاسیما الشهداء و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.  ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: