نسخة الموبایل
www.tabatabaey .com
محاضره فی موضوع التدبر فی القرآن فی جمع کثیر من العلماء و المدراء و العشائر و غیر ذلک فی مسجد الامام الخمینی ره فی سوریا
رقم المطلب: 15 تاریخ النشر: 07 ذيحجه 1437 - 02:09 عدد المشاهدة: 321
محاضرة » عام
محاضره فی موضوع التدبر فی القرآن فی جمع کثیر من العلماء و المدراء و العشائر و غیر ذلک فی مسجد الامام الخمینی ره فی سوریا

 

ایها الاخوه و الاخوات!

ایها المومنون و المومنات!

ضیوف الرحمن فی هذا الشهر الکریم.

السلام علیکم و رحمه الله و برکاته.

نحن نعیش الیوم و اللیله فی شهر قد مضی عنا اکثر من نصفه و بقی اقل من نصفه الآخر، و هذا شهر رمضان الذی انزل فیه القرآن.

ويعتبر هذا الشهر مميزاً عند المسلمین عن باقي الشهور من السنة الهجرية. فهو شهر الصیام و القیام، الصیام بالنهار و القیام باللیل.

كما أن لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين ؛ لأنهم يؤمنون أن بدأ الوحي وأول ما نزل من القرآن على النبي محمد كان في لیله القدر من هذا الشهر، و الله عزوجل قد انزل القرآن مرتین ، مره علی قلب نبیه الاعظم، و هو فی لیله القدر بجمله معارفه.

و مره علی نبیه بالآیات و السور طلیه ثلاث و عشرین سنه، و ان کان الاصح عندنا القول بنزوله من الله تعالی طلیه عشرین سنه، لان فی ثلاث سنین منها فتره ما انزل الله تعالی من القرآن و الوحی شیئا، بل کان زمان انقطاع الوحی.

و ما جاء فی کتاب الله عزوجل من نزول القرآن فی لیله القدر فهو نزول دفعی للقرآن الکریم.

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

ایها الاحبه و العزاء!

ان شهر رمضان لایختص بنزول القرآن فقط، بل انزل الله تعالی جمیع کتبه السماویه الهادیه للبشر ، انزله فی شهر مضان.

قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) :
نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان وأنزلت التوراة لست مضين من شهر رمضان وانزل الإنجيل لثلاث عشرة ليلة خلت من شهر رمضان وانزل الزبور لثمان عشر خلون من شهر رمضان وانزل القرآن في ثلاث وعشرين من شهر رمضان .
الكافي ج 2 ص 629.

و لکن هناک سوال ای موضوع فی القرآن اهم هل القرائه ام التلاوه ام التفسیر او غیر ذلک؟

ان للانس بالقرآن مراتب و مراحل منها التدبر فیه، و فی سوره و آیاته و احکامه و معارفه کلها، و هو مرحله ثانیه للانس، و هی اهم من المرحله الاولی التی هی القراءه .

ففی نفس القرآن الکریم اوصانا الله تعالی بالتدبر فی کتابه القرآن حیث قال:

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلَفًا كَثِيرًا  )النساء:82/4)

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَآ )محمّد:24/47)

و فی الاحادیث ایضا اوصانا النبی و الائمه المعصومون(ع) بالتدبر فی القرآن ، و بان القرائه اذا لم یکن فیها التدبر ، فلا قیمه لها.

قال الامام على ‏عليه السلام: لاخَيرَ فى‏قِرائَةٍ لاتَدَبُّرَ فيها. بحارالانوار، ج 75، ص 75.
سوال: لای عله امرتنا الاحادیث بالتدبر فی القرآن الکریم؟

الجواب: لان التدبر سبب الهدایه و الاهتداء للمومن و المتدبر، والله عزوجل اراد هدایه الخلق من بدایه خلقهم، و ما اراد الضلال فیهم و هذا هو السر فی اهمیه التدبر.

فیما نسب الی امیر المومنین(ع): مَا جَالَسَ هَذَا القُرآنَ اَحَدٌ اِلّا قَامَ عَنْهُ بِزِیادَة اَو نُقصَانٍ: زِیَادَةٍ فى هُدًى اَو نقصانٍ فى عمًى.

فلیس معنی الجلوس مع القرآن هو الجلوس المکانی فقط فی جنبه، بل معناه الجلوس للتدبر و الفهم فی معانیها و معارفها ، و بذلک البیان اتضح ان من کان متدبرا فی القرآن الکریم فهو مازال فی هدایه، اما فی نفس الهدایه، لو فی زیاده من الهدایه، لان النقص من العمی هو نفس الهدایه، و زیاده الهدایه واضح لایحتاج الی بیان.

و فی ذلک قال الامام على‏ عليه السلام:  تَدَبَّرُوا آياتِ القُرآنِ وَاعْتَبِرُوا بِهِ فَإنَّهُ أَبْلَغُ الْعِبَرِ. غرر الحكم.

التدبر هو الهدف الاصلی من تلاوه القرآن الکریم و حق تلاوته

اعلم ان فی القرآن الکریم ذکر خمس مراتب للانس به، و تلی هنا هی و آیاتها:

القراءه، والتلاوه، والترتیل، و الاستماع والانصات، والتدبر.

فَاقْرَؤُا ما تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ. مزمل/ 20.

اتْلُ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتابِ. عنکبوت: 45.

وَ رَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً. مزمل:4.

أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ. محمد:24 و نساء: 82.

وَ إِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَ أَنْصِتُوا.... اعراف:204.

و لکن یمکن جمع هذه المراحل فی مرحلتین کما قدمناه: القرائه والتدبر و ان یاتی بعدها التفسیر و هو امر اکبر من جمیع المراحل، و اما اللفاظ الاربعه فی المرحله الاولی لاتکون بمعنی واحد لافرق بینها، بل الفرق بین کلماتها اوضح من ان یخفی علی احد منهخا الفرق بین القرائه و التلاوه.

القرائه کما قاله الراغب فی المفردات: هی ضَمُّ الْحُرُوفِ و الْكَلِماتِ بَعْضَها إِلي بَعْضٍ في التَّرتيلِ.

و اما التلاوه فهی من ماده تلی یتلو بمعنی المتابعه بین التابع و المتبوع، مادیا کان او المتابعه فی الحکم و اشار القرآن الکریم الی کل منهما.

وَ الْقَمَرِ إذا تَليها. الشمس:2.

وَ يَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ.... هود: 17.

و المتابعه اذا کان فی الامر المادی فکان مصدره تلو و تلو و اذا کانت المتابعه فی الحکم و القرائه و التدبر فمصدره تلاوه.

فبالنتیجه کل تلاوه قرائه و لکن کل قرائه لیست بتلاوه، لانه یمکن ان لا تکون فیها المتابعه و التدبر.

فالتلاوه اقرب الی التدبر من القرائه.

مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ أُمَّهٌ قائِمَهٌ يَتْلُونَ آياتِ اللَّهِ آناءَ اللَّيْلِ وَ هُمْ يَسْجُدُونَ.

فمعلوم ان التلاوه بالیل و آناء اللیل و فی حال السجود لاتکون قرائه بل کانت تلاوه لانه یقراه بدقه و توجه و هو اقرب الی الانس.

و فی کتاب الله عزوجل نواجه مع آیه ذکر فیها حق تلا.ته، فما معنی ذلک؟ و ما معنی حق التلاوه؟

الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ.... بقره:21.

قال الامام الباقرعليه السلام فی معنی حق تلاوته فی هذه الآیه:

يَتلُون آياتِهِ وَ يَتَفَقَّهُونِ فيهِ وَ يَعْمَلُونَ بِأحْكامِهِ، يَرْجُونَ وَعْدَهُ وَ يَخافُونَ وَعيدَهُ وَ يَعْتَبِرُونَ بِقَصَصِهِ وَ يَأْتَمِرُونَ بِأوامِرِهِ وَ يَنْتَهُونَ بَنَواهِيهِ، ماهُوَ وَاللَّهِ حِفْظُ آياتِهِ وَ دَرْسُ حُرُوفِهِ وَ تَلاوَةُ سُوَرِهِ وَ دَرْسَ أعْشارِهِ وَ أخْماسِهِ‏؛ حَفِظُوا حُرُوفَهُ وَ أضاعُوا حُدُودَهُ وَ إنَّما هُوَ تَدَبَّرُ آياتِهِ وَالْعَمَلُ بِأحْكامِهِ. قالَ اللَّهُ تَعالى: «كتاب انزلناه مبارك ليدّبّروا آياته.

و معنی اخماسه و اعشاره ، ان الناس فی زمن نزول الآیات و السور و عهد النبی و الائمه (ع) یقسمون الآیات باقسام و عدد کل قسم خمس او عشر آیات للسهوله فی الحفظ، فسمی بالاعشار و الاخماس و هذا هو معنی ما قاله الامام الباقر(ع).

فظهر مما ذکرناه ان التدبر احد الموارد من حق تلاوه القرآن الکریم، یعنی ان من قرء القرآن بدقه فکان قد تلاها و من تلاها حق تلاوته فقد تدبر فی هذا الکتاب القیم الالهی.

و لذلک قد امرنا الامام علی(ع) بالتفقه فی القرآن الکریم حیث قال الامام على‏عليه السلام:

وَ تَعْلَمُوا القُرآنَ فَإنَّهُ أحْسَنُ الحَديثِ وَ تَفَقِّهُوا فيهِ فَإنَّهُ رَبيعُ الْقُلُوبِ وَاسْتَشْفُوا بِنُورِهِ فَإنَّهُ شِفاءُالصُّدُورِ. نهج البلاغه، خطبه 110.

ان الامام الحسن المجتبی افضل من تدبر فی القرآن الکریم

قال(ع): ما بقي في الدنيا بقيّة غيرهذا القرآن فاتّخذوه اماماً يدلّك علي هداكم و إنّ احقّ النّاس بالقرآن من عمل به و إن لم يحفظه و أبعدهم منه من لم يعمل به و إن كان يقرأه. كشف الغمّه، ج 1، ص 573؛ ارشادالقلوب، ص 79.

و اذا توجه الی المسجد و الی باب المسجد فوقف و قال:

إِلَهِی ضَیْفُکَ بِبَابِکَ یَا مُحْسِنُ قَدْ أَتَاکَ الْمُسِی ءُ فَتَجَاوَزْ عَنْ قَبِیحِ مَا عِنْدِی بِجَمِیلِ مَا عِنْدَکَ یَا کَرِیم؛
 


Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: