نسخة الموبایل
www.tabatabaey .com
دور الصبر فی دوام الاسره و بقائها
رقم المطلب: 107 تاریخ النشر: 04 صفر 1438 - 07:44 عدد المشاهدة: 81
خطبة صلاة الجمعة » عام
دور الصبر فی دوام الاسره و بقائها

 


الخطبة الاولی: 4 صفر 1438 هـ

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذرکم من عقابه.

ایها الاخوه المومنون و ایتها الاخوات المومنات!

ان تقوی الله عزوجل دواء القلوب حیث قال الامام علی(ع): انّ تقوى الله دواء داء قلوبكم،  بصر عمى افئدتكم، و شفاء مرض اجسادكم، و صلاح فساد صدوركم، و طهور دنس انفسكم، و جلاء عشا ابصاركم، و امن فزع جاشكم، و ضياء سواد ظلمتكم. نهج البلاغه: خطبه 198.

 

الموضوع: دور الصبر فی دوام الاسره و بقائها:

ان الأسرة هی النواة الأولى فی ترکیب أیّ مجتمع بشریّ، و تبنی ای بناء فی تاریخ البشر، و العنصر الاساسی فی تربیه النفوس الآبیه، و فی ذلک یقول الله سبحانه تعالى فی محکم کتابه:وَمِنْ آیَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَکُم مِّنْ أَنفُسِکُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْکُنُوا إِلَیْهَا وَجَعَلَ بَیْنَکُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِی ذَلِکَ لَآیَاتٍ لِّقَوْمٍ یَتَفَکَّرُونَ.
إنّ الاسره و ان کانت تاسیسها حاجة فطریّة غریزیّة طبیعیّة عند الإنسان، و لکن بقائها و دوامها حکم وجدانی و عقلانی یحکم به العقلاء فی المجتمعات الانسانیه.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان الحياة الزوجية، كما عبروا عنها، تآلف روحين وتجانس قلبين، للوصول الی سعادتهما و کمالهما، و هذه لا تتم الا باستخدام العنصر الصبر و الحلم، بعد المحبه الانس بینهما ، حتی ستعد كل منهما للتضحية بكل شيء في سبيل الآخر، وبهذا تبدو الحياة الزوجية جميلة ورائعة ومملوءة بالأمل.
لاریب فی ان للصبر دور واسع و مهم فی دوام کل شی و مکل بناء و خصوصا فی دوام الاسره و بقائها.

لانه اذا لم یکن الصبر و الحلم و التحمل، فی الاسره بین الزوج و الزوجه، لا محاله تتحول الأسرة إلى ساحة للحرب والمنازعه، ويجعل من الحياة سجن کبیر مخوف مظلمه و أنها تقف سداً يحول دون تكامل الإنسان و تقوده إلى الهاوية والسقوط.
ان الصّبر ضد الشكوی والجزع، وهو قوّة تحمّل الإنسان وثباته، وعدم اضطرابه عند مقاومته لأهواء النفس وشهواتها، أو عند إتيانه بالعبادات والطاعات وانتهائه عن المعاصي والمخالفات، أو عند تعرّضه لأنواع الشدائد ونزول المصائب عليه، فلا يجزع ولا يشتكي ولا يأتي بالأفعال والحركات غير الملائمة، بل يثبت ويتحمّل ويقاوم إلى أن تنجلي ظلمة المحنة.

و فی ذلک قال رسول الله(ص): الصبر خير مركب ، ما رزق الله عبدا خيرا له ولا أوسع من الصبر.  مسکن الفواد: ص 50.

الاسره و العائله میدان تعامل اعضائها، و من اراد ان یتعامل مع الآخرین فلابد له من تهیئه الوسایل وخیر وسیله فی التعامل مع العائله والاسره هو الصبر و التحمل.

لان التعامل الاسری یشمل التعامل فی القول و العمل و کلاهما قد ینجر الی اظهار العیوب و الکروب و تتشت الاقوال و المواضع، و خیر وسیله تقدر علی تستر العیوب و الکروب هو الصبر و الحلم.

و فی ذلک قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الصبر ستر من الكروب ، وعون على الخطوب. کنز الفوائد: 1/139.

 

ایها الاخوه و الاخوات!

ان مرکب الصبر فی الاسره لم یکن مختصا باحد اعضائها، بل یشمل جمیع الاعضاء ، رجالا و نسائا، فلذلک ورد فی الروایات التوصیه بصبر الزوج علی سوء خلق زوجته و بصبر الزوجه علی سوء خلق زوجها، و جعل الله تعالی لکل منهما اذا عمل بالوصیه، اجرا عظیما.

قال رسول الله (ص): من صبر على سوء خلق امرأته واحتسبه أعطاه الله تعالى بكل يوم وليلة يصبر عليها من الثواب ما أعطى أيوب (ع) على بلائه، وكان عليها من الوزر في كل يوم وليلة مثل رمل عالج .

و فی مقابله قال رسول الله(ص): من صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها مثل [ ثواب ] آسية بنت مزاحم. ميزان الحكمة ج 2 ص1187.

 

الصابر والصابره فی الجنه و یجلسان مع الانبیاء

بما ان الصبر خیر مرکب للرجل و المراه، جعل الله تعالی هذا المرکب سبب للوصل الی المقارنه المکانیه فی الجنه مع الانبیاء و الاولیاء.

و فی ذلک روی الحلبی عن ابي عبد الله ع قال : أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام : إن خلادة  بنت أوس بشرها بالجنة ، وأعلمها أنها قرينتك في الجنة.

فانطلق ع إليها فقرع الباب عليها، فخرجت وقالت: هل نزل في شئ ؟

قال (ع): نعم. قالت: و ما هو؟

قال(ع): إن الله تعالى أوحى إلي وأخبرني أنك قرينتي في الجنة وأن أبشرك بالجنة.

قالت : أو يكون اسم وافق اسمي؟ قال(ع): إنك لانت هي.

قالت : يا نبي الله ما أكذبك ، ولا والله ما أعرف من نفسي ما وصفتني به. قال داود عليه السلام : أخبريني عن ضميرك وسريرتك ما هو؟

قالت : أما هذا فسأخبرك به ، أخبرك أنه لم يصبني وجع قط نزل بي كائنا ما كان، وما نزل ضر بي حاجة وجوع  كائنا ما كان إلا صبرت عليه ولم أسأل الله كشفه عني حتى يحوله الله عني إلى العافية والسعة ، ولم أطلب بها بدلا ، وشكرت الله عليها وحمدته.

فقال داود عليه السلام : فبهذا بلغت ما بلغت.

ثم قال أبو عبد الله عليه السلام : وهذا دين الله الذي ارتضاه للصالحين .


بحار الأنوار ج14/38.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 
 

الخطبه الثانیة: 4 صفر 1438 هـ

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

 

ایها الاخوه و الاخوات! معاشر الاحبه!

الیوم اذا نظرنا الی العالم الاسلامی وجدنا ان اکثر البلاد مبتلی بالفتن و الحرب اما داخلیا او مع الاعداء الخارجیه، او ببعض الامور و المشاکل الاخری.

نظرنا الی افغانستان ، و الی باکستان و الی الترکیا و الی سوریا و الی العراق و الی الیمن و الی السعودی و الی لیبیا، و الی کشمیر و الی بعض بلاد افریقیا و حتی بعض البلاد فی اروبا و امریکا کلها مبتلیه بالحروب الداخلیه و الخارجیه.

و کل المسلمین فی هذه البلاد الحبیبه یعیشون فی حاله صعبه و مشقه و عدم الامن  من حیث الاموال و الانفس، اما یقتلون بعضهم بعضا

و اما یقتلهم الاعداء الخارجیه کاخواننا فی الیمن و فی سوریا و العراق و غیرها.

و فی اذا نظرنا الی بعض االبلاد، لایکون فیها الحرب عملیا ، و لکن فیها الرحب بین الاحزاب و الفرق، و حتی بین النخب السیاسیه و الثقافی و الدینیه و غیرها، وکل یتهمون آخرین، و یقتلون آخرین و شخصیاتهم بلسانهم و یخربونهم و یشتغلون بایجاد التفرقه و الاختلاف.

لکن من تامل فی هذه الحرکات بعین بصیره، و بدقه وافیه و عمیقه، یجد ان وراء کل هذه الامور شیطان یلقی العداوه الیغضاء بین المسلمین و لکن المسلمین و خصوصا حکامهم لایفهمون شیئا مما کان وراء ذلک.

ایها الاخوه و الاخوات!

الیوم وراء الحرب التی القیها آل سعود علی الیمن، و علی الشعب الیمنی ، وراء ذلک هو الشیطان الاکبر و هو امریکا و الصهاینه.

الیوم بما ان الشعب الیمنی قد کان قادرا علی ارسال صاروخ  علی روس آل سعود  و فی الاسبوع الماضی قد ارسل صاروخا بالیستی علی العاصمه الاقتصادیه للسعودیه مدینه جده و مطارها، ردا علی الاعتدائات المستمره السعودیه و ردا علی التحالف الامریکی الخلیجی علی الشعب الیمنی.

و ان آل سعود قام فی اقدام سیئ باتهام الیمنیین بانهم ارادوا استهداف الحرم و الکعبه.

معاذالله من ذلک.

هذه اکذوبه علی الشعب الیمنی، لان اهل الیمن مسلمون متدینون و متشرعون و کلهم بل المسلمون یصلون نحو الکعبه، و هم معروفون بالتدین و الاسلام و فیهم اکابر من اصحاب رسول الله و اصحاب اهل البیت(ع)، کاویس القرن و غیره، کیف یمکن لاحد ان یقول انهم ارسلوا صارخا الی الکعبه!

ای آل سعود الخبیث!

کل العالم قد شاهدوا اعمالکم السیئه فی العام الماضی بمکه فی المسجد الحرام و

ارض منی، و قد راو مباشرتا انکم کیف قتلتم حجاج بیت الله الحرام فی لباس الاحرام، و حین رمی الجمرات!

فانتم فی ملفکم ارسال الصاروخ و القذائف الی الکعبه و فی ملفکم قتل المسلمین حتی فی المسجد الحرام و فی الحرم الآمن.

و لکن هناک نقاط مهمه یجی ان یتاملها العالم الاسلامی:

الاولی: ان هذا اتهام لایقبله المسلمون و الموحدون فی العالم بما انهم یعرفون الیمنیین و آل سعود الخبیث.

الثانیه: ان آل سعود قد اقدم علی هذا الاقدام الفشل لتبریر جرائمهم علی الشعب الیمنی و علی الشعب المقاوم طیله سنوات ماضیه الی الآن.

الثالثه: هدف آل سعود من هذا الاقدام تحریک السملمون و العالم الاسلامی و اعطاء التوجیه الشرعی لجرائمهم باشاعه اکذوبه علی الایمنیین و استهدافهم الحرم الالهی.

فلذلک علی العالم الاسلامی و خصوصا علی النخب و الخطباء والسیاسیین بیان و توضیح هذه الاکذوبه و علی المسلمین الانتباه و البصیره بالنسبه الی هذه الامور فی العالم السلامی و علی الحکام الاسلامی ان لا تبیعوا انفسهم و شخصیاتهم الی دولارات السعودیه، فان التجاره و المعامله مع الله احسن و افضل من التجاره و المعامله مع آل سعود.

 

مقتل السیده  رقیه

قال المحدث القمي : وفي كامل البهائي نقلا من كتاب الحاوية أن نساء أهل بيت النبوة أخفين على الأطفال شهادة آبائهم ويقلن لهم إن آباءكم قد سافروا إلى كذا وكذا ، وكان الحال على ذلك المنوال حتى أمر يزيد بأن يدخلن داره ، وكان للحسين ( عليه السلام ) بنت صغيرة لها أربع سنين قامت ليلة من منامها وقالت : أين أبي الحسين ( عليه السلام ) فإني رأيته الساعة في المنام مضطربا شديدا .

فلما سمع النسوة ذلك بكين وبكى معهن سائر الأطفال وارتفع العويل ، فانتبه يزيد من نومه وقال : ما الخبر ؟ ففحصوا عن الواقعة وقصوها عليه ، فأمر بأن يذهبوا برأس أبيها إليها ، فأتوا بالرأس الشريف وجعلوه في حجرها ، فقالت : ما هذا ؟ قالوا : رأس أبيك . ففزعت الصبية وصاحت فمرضت وتوفيت في أيامها بالشام .

وروى هذا الخبر في بعض التأليفات بوجه أبسط وفيه : فجاؤوا بالرأس الشريف إليها مغطى بمنديل دبيقي ، فوضع بين يديها وكشف الغطاء عنها ، فقالت : ما هذا الرأس ؟ قالوا : إنه رأس أبيك . فرفعته من الطست ، حاضنة له وهي تقول :

يا أبتاه من ذا الذي خضبك بدمائك ، يا أبتاه من ذا الذي قطع وريديك ، يا أبتاه من ذا الذي أيتمني على صغر سني ، يا أبتاه من بقي بعدك نرجوه ، يا أبتاه من لليتيمة حتى تكبر - وذكر لها من هذه الكلمات إلى أن قال : - ثم إنها وضعت فمها على فمه الشريف  وبكت بكاء شديدا حتى غشى عليها ، فلما حركوها فإذا هي قد فارقت روحها الدنيا . فلما رأى أهل البيت ما جرى عليها أعلوا بالبكاء واستجدوا العزاء وكل من حضر من أهل دمشق فلم ير ذلك اليوم إلا باك وباكية ، انتهى. موسوعة شهادة المعصومين (ع) ج 2 ص 386.
 


Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: